الرُّؤيَةُ الحِجاجيّةُ للُّغة النصّ القرآنيّ عندَ العلّامةِ الطِّيبيّ (743هـ) في حاشيتِهِ على الكشَّاف
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss49.2910الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحيّة: الرؤية، الحجاجيّة، الحجاج اللغويّ، الطيبيّ، حاشية، الكشّافالملخص
يسعى البحث الى إعادة قراءة التراث التفسيريّ قراءة جديدة تعتمد المناهج اللُّغويّة الحديثة مرتكزاً للولوج اليها، ومعرفة فاعلية تلك المناهج في استنطاق النصّ التفسيريّ، وكشف ما احتواه من معانٍ خفية انضوت في عباراته، فالمدوَّنة التفسيريّة فيها الكثير من اللطائف الدقيقة، والإشارات والوقفات التي تحتاج الى أدوات إجرائيّة تحليليّة قادرة على سبر أغوارها، وتصيُّد دررها النفيسة، فجاءت هذه الدراسة للكشف عن تمظهرات الحجاج اللغويّ في النصّ التفسيريّ، مع التحرز عن ليّ عنق النصّ، والابتعاد عن الاسقاط الخاطئ، للحفاظ على خصوصية النصّ، ولتكون الدراسة كاشفة حقيقةً عمَّا في التراث من إشارات يمكن أنْ يُبنى عليها نظريات لغويّة تحاكي نظريات تحليل الخطاب المعاصرة. فضلاً عن ذلك فإنَّ هذه الدراسة جاءت لتصحّحَ مساراً بحثياً اعتمده بعض الباحثين في دراستهم للحجاج اللغويّ في القرآن الكريم، التي أخذت توجه النصّ القرآنيّ وتثبت حجاجيته وفقاً لمبادئ الحجاج التي أقرّها اللغويون الغرب، ونعتقد أنَّ مثل هذه الدراسات تكون تجنياً على النصّ المقدس، وتجاوزاً لحدود الاختصاص، إذْ لا بدَّ أنْ تكون دراسة الحجاج في النصّ القرآنيّ مبنيةً على ما ورد في التراث التفسيريّ، أو تكون في التراث التفسيريّ نفسه، وهو الأوْلى في نظرنا، ويكون هدفها إثبات أو نفي وجود إشارات أو نصوص تحاكي أو تماثل ما جاء به المحدثون فيما يخص الحجاج اللغويّ، أو أنَّهم اقتصروا على البرهنة وما تمليه قواعد المنطق.
المراجع
• آل صوينت، 2013م: التداوليّة المدمجة بحث في المفهوم، د. مؤيد عبيد، بحث ضمن كتاب انتظام المعرفة اللغويّة، مجموعة أعمال مهداة الى روح العلامة الدكتور نعمة رحيم العزاوي / اعداد وتنسيق د. مؤيد آل صوينت ود. خالد خليل هويدي، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت – لبنان.
• اوستن، 1991م: نظرية افعال الكلام العامة، كيف ننجز الأشياء بالكلام، جون أوستن، ترجمة: عبد القادر قينيني، (د.ط)، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء - المغرب.
• بو جادي، 2009م: في اللسانيات التداولية مع محاولة تأصيلية في الدرس العربي القديم: د. خليفة، ط1، بيت الحكمة، الجزائر.
• تابتي، 2007م: الحجاج في رسائل ابن عباد الرندي: يمينة، مجلة الخطاب، منشورات مخبر تحليل الخطاب، ع: 2، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.
• حسينيّ، 2020م: الحجاج اللغوي بين النظرية والتطبيق آيات من سورة ال عمران انموذجا، د. مختار حسينيّ، مجلة ضاد، مجلة لسانيات العربية وآدابها، مج: 1، العدد: 2.
• خليفة، د.ت: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون: الحاج خليفة مصطفى بن عبد الله الشهير بـ( كاتب جلبي)، المعروف بـ(حاجي خليفة)، تح: محمد شرف الدين يالتقايا، (د. ط)، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان.
• رشيد، 2004م: الحجاجيات اللسانية عند انسكومبر وديكرو: د. الراضي رشيد، مجلة عالم الفكر، ع: 1، مج: 4.
• الزامليّ، 2020م: حجاجيّة الروابط والعوامل في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم مقاربة في ضوء التداولية المدمجة، لطيف حاتم، بحث ضمن كتاب الحجاج بين النظرية والتطبيق: إعداد وتقديم د. أبو بكر العزاويّ، عالم الكتب الحديث، ط1، اربد – الأردن.
• زهرة، 2010م: دور الاساليب والروابط اللغوية في العملية الحجاجية من خلال (البيان والتبيين) للجاحظ: أ. بن اعراب، مجلة الخطاب، منشورات مخبر تحليل الخطاب، ع: 6، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر.
• الشهريّ، 2004م: عبد الهادي بن ظافر: استراتيجيات الخطاب: مقاربة لغوية تداوليّة، ط1، دار الكتب الجديدة، بيروت- لبنان.
• طلحة، 2008م: القيمة الحجاجيّة لأسلوب القصر في اللغة العربيّة: أ. محمود، جامعة الأغواط، مجلة الخطاب، منشورات مخبر تحليل الخطاب، جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات – الجزائر، ع: 3.
• الطِّيبيّ، 2013م: فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب، وهو حاشية الطِّيبيّ على الكشاف: للامام شرف الدين الحسين بن عبدالله (ت743هـ)، مجموعة من الممحققين باشراف د.محمد عبدالرحيم، ط1، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وحدة البحوث والدراسات، دبي- الامارات.
• عبدالرحمن، 1998م: للسان والميزان أو التكوثر العقلي: د. طه عبد الرحمن، ط1، المركز الثقافي العربي، بيروت- لبنان.
• عتيق، 2009م: علم المعاني، عبدالعزيز (1396 هـ) ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، بيروت - لبنان، 1430 هـ.
• العزاويّ: 2010م: الخطاب والحجاج: د. ابو بكر، ط1، مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة والنشر، بيروت- لبنان.
• العزاويّ، 2006م: اللغة والحجاج: د. ابو بكر، ط1، مطابع العمدة، الدار البيضاء.
• العزاويّ، 2010م: الحجاج في اللغة، د. أبو بكر، بحث ضمن كتاب الحجاج مفهومه ومجالاته، دراسات نظرية وتطبيقية في البلاغة الجديدة: إعداد وتقديم: حافظ إسماعيليّ علوي، عالم الكتب الحديث، ط1، الأردن.
• العزاويّ، 2020م: الحجاج بين النظرية والتطبيق: إعداد وتقديم د. أبو بكر، عالم الكتب الحديث، ط1، اربد – الاردن.
• العسقلانيّ، 1969م: الدرر الكامنة في أيان المائة الثامنة: شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن حجر (852هـ) تح: محمد سيد جاد الحق، ط2، دار الكتب الحديثة، مصر.
• القلقشنديّ، 1922م: صبح الاعشى في صناعة الانشا: الشيخ أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد (821هـ)، دار الكتب المصرية، القاهرة – مصر.
• مايير، 2010م: اللغة والمنطق والحجاج، ميشيل، ترجمة محمد أسيداه، بحث ضمن كتاب الحجاج مفهومه وجالاته، دراسات نظرية وتطبيقية في البلاغة الجديدة، اشراف د. حافظ اسماعيلي علوي، عالم الكتب الحديث، ط1، الاردن.
• المبخوت، (د.ت): نظرية الحجاج في الّلغة، من أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى يومنا، شكري المبخوت، إشراف حمودي صمود، كلية الآداب، جامعة منوبة، تونس.
• محمود، وباليساني، 2019م، الحجاج البلاغي بين اقناع المتلقي وإلزامه، دراسة في حوارات سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام في القرآن الكريم، الاستاذ الدكتور نشأت علي وم.م. عليا أحمد، مجلة International Legal Issues Conference، th4، 2019م.
• الناجح، 2011م: العوامل الحجاجيّة في اللغة العربية: د. عزالدين، دار نهى للطباعة، ط1، صفاقس- تونس.
• هجرس: 2013م: القيمة الحجاجيّة في الخطاب الاشهاريّ موبيليس نجمة جيزي أنموذجاً مقاربة تداوليّة: صابرة هجرس، رسالة ماجستير، جامعة ام البواقي، كلية الآداب واللُّغات.
• الولي، 2011م: مدخل الى الحجاج افلاطون وارسطو وشاييم بيرلمان: د. محمد، مجلة عالم الفكر، ع: 2، مج: 40، الكويت.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Dr. Aqeel Kareem Hussein

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.