الابعاد التربوية للنظرية المعرفية وتطبيقاتها في تدريس مهارات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م. احمد عدنان علي جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2873

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الابعاد التربوية - النظرية المعرفية – المهارات الادائية.

الملخص

تمثل مادة التربية الفنيـــة إحدى المــواد الدراسيـــة فـــي المنهج المدرســـي التــي تسعى الـــى بناء المتعلمين والـــى تكامل الــخبــرات وكفايتهم عقلياً ووجـدانيــاً واجتماعيــاً المهمة في حياتهـــم الوظيفـــيـــة والاجتماعية والاسريـــة، وقد أصبــح جانـب تنميتها للمهارات الفنيــة العمليــة المـنطلق من هذه المادة محـور عن طريقها الممارســات الفنيـــة ً وخاصــةً فــي مراحــل التعليم العـام، حيث يعرض التشكيــــليـــة والتطبيقــــات العمليــــة والتــي يكتســـب المتعـــلمـين عن طريقها المهــــارات والخبــــرات التعليمية.

          اذ يهدف البحث الحالي الى التعرف على الابعاد التربوية للنظرية المعرفية وتطبيقاتها تدريس مهارات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة لذلك اعتمد الباحث المنهج التجريبي لتصميم اجراءات بحثه كونه احد المناهج العلمية ملائمة لتحقيق هدف البحث.

         يمثل البحث طلبة الصفوف الاولى في المدارس المتوسطة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى / بعقوبة للعام الدراسي 2021/2022 والبالغ عددهم (3546)  طالباً ينتمون الى  (45) مدرسة متوسطة تم اختيار عينة عشوائية من مدارس المرحلة المتوسطة الممثلة بمدرسة (برير –الدراسة الصباحية) الذي يبلغ عدد طلبتها (380) طالباً، اذ وقع الاختيار على طلبة الصف الاول في هذه المدرسة التي تضم (4) صفوف دراسية يبلغ عددهم (113) طالباً، اذ وقع الاختيار على شعبة (ج) وعدد طلابها (28) طالباً تم تحديدهم ضمن مجموعة واحدة (تجريبية). وبناء على ذلك فقد استخرج مجموعة من النتائج اهمها:

1-تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين اكتسبوا المهارات الفنية عن طريق التربية الفنية في مجالها التشكيلي الفني والهندسي وقياس فاعليتها بعد تطبيق الاختبار المعد لهذا الغرض بعدياً، ياتي بسبب ان هذه المهارات تشكل ركائز اساسية لاي عمل فني.

2-ظهر ان حجم فاعلية المهارات الفنية لدروس التربية الفنية بلغ (0,62) وهو يمثل مؤشراً جيداً لهذه المهارات وعملية اكسابها لطلبة الصف الاول المتوسط.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

الاعسر، صفا، الابداع في حل المشكلات، دار قباء للنشر والتوزيع، مصر: 2000 .

شاهين، احمد، اثر استخدام منحى تاريخ العلم والخرائط المفاهيمية في فهم طلبة المرحلة الاساسية للمفاهيم الفيزيائية وطبيعة العلم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا، الاردن: 2004.

عبد الحميد، جابر، استراتيجيات التدريس والتعلم، دار الفكر العربي، مصر: 1999.

عصفور، وصفي، اتجاهات حديثة في التعلم الصفي، الاونوروا – اليونسكو، الاردن: 1992.

قطامي، يوسف ومحمد الروسان، الخرائط المفاهيمية – اسسها النظرية تطبيقات على دروس قواعد اللغة العربية، دار الفكر للطباعة والنشر، الاردن: 2005.

قطامي، يوسف، استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان: 2013.

قطامي، يوسف، علم النفس التربوي والتفكير، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت: 2005.

Abbott,J. & Ryan, T. Constructing Knowledge, reconstructiong schooling Educational Leadership, 57, 1999 : 66-69.

Appleton, K. Using theory to guid practice, teaching science form a constructivist perspective. School Science and Mathematics, 93, 1993: 269 – 274.

Gassner, L. Developing met cognitive awareness – a modified model of a PBL – tutorial, 2009, p. 99.

Martin, M. Cognitive load While Learing with a Graphical omputer Inferene, J. Of computurAssisted, Vol. 6. No. 4. 2000 : 23.

Richter, T. Special view about future problem – solving model affectivity Journal fo smart beharior, 62 (3), 2003 : 580 – 610.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

احمد عدنان علي م. . (2022). الابعاد التربوية للنظرية المعرفية وتطبيقاتها في تدريس مهارات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة. لارك, 1(48), 988–968. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2873