أثر إستراتيجية تدوير المعلومات في تحصيل مادة الادارة التربوية لدى طلبة اقسام اللغة العربية في الكليات الاهلية الجامعة

المؤلفون

  • م.د زهراء علي كريم حويس كلية الكوت الجامعة

الكلمات المفتاحية:

تدوير المعلومات، الادارة التربوية

الملخص

هدف البحث الحالي الى معرفة أثر استراتيجية تدوير المعلومات في تحصيل مادة الادارة التربوية لدى  طلبة اقسام اللغة العربية في الكليات الاهلية الجامعة  ، ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضية الصفرية  الآتية : "لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي دُرست مادة الادارة التربوية على وفق استراتيجية تدوير المعلومات ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي دُرست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل  "، اذ بلغت عينة البحث (٦١) طالبا وطالبة ، بواقع (٣٠) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية و (٣1) طالبا وطالبة للمجموعة الضابطة للعام الدراسي ٢٠٢١ - ٢٠٢٢ ، كلية الكوت الجامعة، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة اختبار تحصيل مكون من 40 فقرة وتم التأكد من صدقه وثباته، و تم تطبيقه على عينة البحث ،وبعد معالجة البيانات احصائياً أظهرت بأن هناك فرق ذي دلالة احصائية في  اختبار التحصيل  لصالح المجموعة التجريبية وعند مستوى دلالة (0,05) ، وفي ضوء النتائج تم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

 المصادر :

• • زاير ، سعد علي واخرون ، 2015: "تطبيقات تربوية مقترحة على وفق ابعاد التنمية المستدامة" ، الامير للطباعة والنشر.

• ابو رياش ، حسين محمد ، 2007 : "التعلم المعرفي" ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان.

• الاحمد ، ردينه عثمان وحزام عثمان يوسف، 2003 :"طرائق التدريس منهج واسلوب وسيلة"دار المناهج عمان.

• اسعد ،فرج ايمن، 2017: "استراتيجيات التعلم النشط"، المملكة الاردنية الهاشمية، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.

• اسماعيل ، يامنه عبد القادر ، 2019 : "أنماط التفكير ومستويات التحصيل الدراسي"، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

• البهادلي، محسن مهلهل عبدالله، 2013: "اثر استراتيجيات التعلم النشط في تصحيح الاخطاء الاملائية عند طلاب الصف الاول متوسط، رسالة ماجستير غير منشورة "،جامعة بغداد ،كلية التربية ابن رشد، ط.ت اللغة العربية.

• تويج، سليمان سليمان وعلي خلف الزهراني: 2018 "مدخل الى التعلم النشط" ،دار اللؤلؤه للنشر والتوزيع.

• جامع، شذا احمد امام ،2011: "فاعلية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس التجريبية"، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة حلوان ،كلية التربية ،قسم المناهج وطرائق التدريس .

• الحيلة ، محمد محمود ، 2007 : "مهارات التدريس الصفي"، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ،عمان الاردن.

• خيري، لمياء محمد امين ،2018 :"التعلم النشط "،دار يسطرون للنشر والتوزيع.

• زاير ، سعد علي و سماء تركي داخل ، 2013 : "اتجاهات حديثة في تدريس اللغه العربية"، الجزء الاول،ط١ ،دار المرتضى بغداد ، العراق.

• زاير ، سعد علي واخرون ، 2015 : "تطبيقات تربوية مقترحة على وفق ابعاد التنمية المستدامة" ، الامير للطباعة والنشر، بغداد العراق.

• زاير ، سعد علي وسماء تركي داخل ، 2015 :"اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية" ، دار الكتب والوثائق ، العراق بغداد.

• سماره ، فوزية ، 2017 :"اساسيات في الادارة التربوية الحديثة "، دار الخليج للنشر والتوزيع.

• عبد السميع ، هدى ، 2016 : استراتيجيات التعلم النشط( توجيه الاقران وتدوير المعلومات) في تطوير التفكير الابداعي وبعض المهارات في كرة الطائرة ، جامعة بغداد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات، بحث منشور في مجلة علوم الرياضة، المجلد الثامن، العدد 27.

• عطية ، محسن علي ، 2008 :"الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال" ، دار الصفاء للنشر والتوزيع عمان.

• عواد ،يوسف ذياب ومجدي علي زامل ،2010: "التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة "،دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

• الفاخري ،سالم عبد الله، 2018 :ا"لتحصيل الدراسي"، مركز الكتاب الاكاديمي.

• الفاضل ،محمد محمود ، 2010 :" تجديدات في الإدارة التربوية في ضوء الاتجاهات المعاصرة"، دار الحامد للنشر والتوزيع ،الاردن عمان.

• فاندالين ,ديو بولد.ب ،1993:"مناهج البحث في التربية وعلم النفس",ترجمة محمد نبيل نوفل واخرون,ط10,مكتبة الانجلوالمصرية ,القاهرة.

• قحطان ، زينب وهدى عبد السميع وسجى شكرياس ، 2020 : "أثر استراتيجيات التعلم النشط (التعلم التعاوني ومثلث الاستماع وتدوير المعلومات )في تطوير التفكير العلمي الابداعي وبعض المهارات في الكرة الطائرة، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات" ،بحث منشور في مجلة اشراقات تنموية، العدد 25.

• النبهان , موسى، 2004: "اساسيات القياس في العلوم السلوكية" , دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

زهراء علي كريم حويس م. . (2022). أثر إستراتيجية تدوير المعلومات في تحصيل مادة الادارة التربوية لدى طلبة اقسام اللغة العربية في الكليات الاهلية الجامعة. لارك, 1(48), 694–672. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2850