موقف بجيلة من حركات المعارضة في الكوفة (60-67هـ/ 679-686م)

المؤلفون

  • ادهام فاضل خطاب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.282

الملخص

احتلت القبيلة وتفرعاتها مكانة رفيعة في تاريخ العرب قبل الاسلام كونها الوحدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية في المجتمع العربي، فكانت مصدر مفاخرهم وأنسابهم وقوتهم العسكرية. ثم استمر هذا الدور وازداد أهمية بعد دخول العرب في الاسلام. على الرغم من تأكيد الشريعة الاسمية على مبدأ الاخوة وان المسلمين أمة واحدة، ولا فرق بين قبيلة وأخرى، إلا أن الاهتمام برابطة النسب ظلت قائمة، وكان الرسول (r) يفتخر بأنه من بني النضر بن كنانة وكانت قريش تفتخر على العرب، لأن الرسالة المحمدية نزلت على شخص من قريش. وسار الخلفاء الراشدون بعد وفاة الرسول (r) على خطاه في نظرتهم للأنساب بما لا يتعارض مع التشريعات الاسلامية.

المراجع

( ) ابن قتيبة الدينوري، ابو بكر محمد بن عبدالله، المعارف، تحقيق: تروت عكاشة، دار الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1992، ص63، 94؛ ابن دريد، ابو بكر محمد بن الحسن، الاشتقاق، تحقيق: عبد السلام هارون، مؤسسة الخانجي، القاهرة، 1958، ص515؛ الخطيب البغدادي، ابو بكر احمد بن علي، تاريخ بغداد او مدينة السلام، دار الكتب العلمية، بيروت (د.ت)، ج1/187.
( ) ابن منظور، ابو الفضل جمال الدين بن مكرم، لسان العرب، دار صادر، بيروت، 1956، 11/46.
( ) البلاذري، محمد بن يحيى، انساب الاشراف، تحقيق: محمد حميدالله، دار المعارف، القاهرة، (د.ت)، 1/23؛ ابن حزم، ابو محمد علي بن احمد، جمهرة انساب العرب، دار الكتب العلمية، بيروت، 1983، ص10.
( ) الزبيري، ابو عبدالله المصعب بن عبدالله، نسب قريش، دار المعارف، القاهرة، (د.ت)، ص7.
( ) الاصبهاني، ابو الفرج، الأغاني، دار التوجيه اللبناني، بيروت، (د.ت)، 19/53.
( ) ابن حبيب، أبو جعفر، محمد بن حبيب، مختلف القبائل ومؤتلفها، مكتبة المثنى، بغداد (د.ت)، ص105؛ ابن دريد، المصدر السابق، ص516.
( ) ابن الكلبي، هشام بن محمد بن السائب، جمهرة النسب، تحقيق: ناجي حسن، بيروت، 1986، ص285، 390.
( ) الاصبهاني، المصدر السابق، 11/138.
( ) البكري، عبيد الله بن عبد العزيز، معجم ما استعجم، تحقيق: مصطفى السقا، بيروت، 1983، 1/63، 68.
( ) الجبال والارض الحاجزة بين تهامة واليمن ولها سبعة وهي باليمن اخص، وقيل الحجاز جبال تحجز بين تهامة ونجد يقال لاعلامها السراة (ياقوت الحموي، شهاب الدين ابو عبدالله، معجم البلدان، دار صادر، بيروت، (د.ت)، 3/204).
( ) قبالة: موضع ببلاد اليمن (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 2/9).
( ) خثعم: قبيلة من القحطانية، تنسب إلى خثعم بن انمار اراش بن عمرو بن الغوث بن مالك بن زيد بن كهلان منازلهم في جبال السراة وما والاها (ابن حزم، المصدر السابق، ص387؛ كحالة، عمر رضا، معجم قبائل العرب القديمة والحديثة، منشورات دار مكتبة الاندس، بنغازي، 1968، 1/331).
( ) الاصبهاني، المصدر السابق، 19/54؛ وات، مونتغمري، بجيله، دائرة المعارف الاسلامية، دار الشعب، القاهرة، 1960، 6/241.
( ) البكري، المصدر السابق، 1/12، 17.
( ) عمر كحالة، المرجع السابق، 1/63.
( ) ابن الكلبي، ابو المنذر هشام بن محمد، الاصنام، تحقيق: احمد زكي، المطبعة الاميرية، القاهرة، 1914، ص34-35؛ ياقوت الحموي، المصدر السابق، 4/80.
( ) ابن سعد: ابو عبد الله محمد بن سعد، الطبقات الكبرى، تحقيق احسان عباس، دار صادر، بيروت، (د- ت)، 1/347.
( ) ابن سعد، المصدر نفسه، 1/347.
( ) الطبري، محمد بن جرير، تاريخ الرسل والملوك، تحقيق: ابراهيم ابو الفضل، دار المعارف، القاهرة، (د.ت)، 3/322.
( ) الواقدي، ابو عبدالله بن عمر، فتوح الشام، دار الجبل، بيروت، (د.ت)، 1/185.
( ) جبلة بن الايهم اخر ملوك غسان اسلم في عهد عمر بن الخطاب، ثم ارتد وتقصر ولحق بالروم (ابن قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص644؛ ابن حزم، المصدر السابق، ص372).
( ) كمال، احمد عادل، الطريق إلى الشام، دار النفائس، بيروت، 1982، ص484.
( ) المصدر السابق، 19/55.
( ) البلاذري، محمد بن يحيى، فتوح البلدان، تحقيق: عبدالله انيس ومحمد انيس، مؤسسة المعارف، بيروت، 1987، ص337.
( ) المصدر نفسه، ص338.
( ) بانقيا: ناحية من نواحي الكوفة (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 1/331).
( ) النخيلة: موضع قرب الكوفة، من ايام القادسية (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 5/278).
( ) البلاذري، فتوح، ص342؛ صكبان، جاسم، دراسات في التاريخ العربي، الموصل، 1985، ص28.
( ) ابو قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص114؛ الطبري، المصدر السابق، 3/144.
( ) ابو قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص114؛ الطبري، المصدر السابق، 3/444.
( ) الطبري، المصدر السابق، 3/460.
( ) الطبري، المصدر السابق، 3/463-464.
( ) وشبل بن معبد: من ابرز رجال احمس، وهو احد الشهود على المغيرة بن شعبه (الطبري، المصدر السابق، 4/69).
( ) دير الهند: هو دير هند النعمان بن المنذر (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 2/541).
( ) البويب: نهر كان بالعراق موضع الكوفة (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 1/512).
( ) الطبري، المصدر السابق، 3/466؛ شكري فيصل، حركة الفتح الإسلامي، في القرن الأول الهجري، مكتبة المثنى، بغداد، 1952، ص76.
( ) البلاذري، فتوح، ص363؛ اليعقوبي، احمد بن يعقوب، تاريخ اليعقوبي، دار صادر، بيروت، 1992، 2/145.
( ) الطبري، المصدر السابق، 3/578.
( ) ابن الفقيه، ابو بكر احمد بن محمد، مختصر كتاب البلدان، ليدن، القاهرة، 1302هـ، ص217.
( ) الطبري، المصدر السابق، 3/581.
( ) اليعقوبي، المصدر السابق، 2/186؛ الطبري، المصدر السابق، 4/368.
( ) وهو ما بين المدينة والشام من اعمال المدينة (ياقوت الحموي، 4/368).
( ) الطبري، المصدر السابق، 4/368.
( ) انظر: الطبري، المصدر السابق، 4/375.
( ) الطبري، المصدر السابق، 4/561.
( ) المقري، المصدر السابق، ص16.
( ) ابن قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص27-28؛ اليعقوبي، المصدر السابق، 2/184.
( ) المقري، أحمد بن علي، المصباح المنير، دار الحديث القاهرة، 2000، ص29-30.
( ) ابن قتيبة الدينوري، المصدر السابق، 1/93.
( ) هو شرحبيل بن السمط بن الاسود بن جبلة بن عدي بن ربية.. بن كنده (ابن حزم، المصدر السابق، ص426).
( ) المقري، المصدر السابق، ص44.
( ) المقري، المصدر السابق، ص47.
( ) المقري، المصدر السابق، ص48-49؛ ابن الاثير، الكامل، 3/42.
( ) المسعودي، ابو الحسن بن علي بن الحسين، مروج الذهب ومعادن الجوهر، تحقيق: يوسف اسعد داغر، دار الاتدس، 1984، 2/373.
( ) ابو قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص161.
( ) المقري، المصدر السابق، ص60-61.
( ) بطن عظيم ينسب إلى لخم واسمه مالك بن عدي بن الحارث بن مرة بن زيد... بن كهلان القحطانية، منازلهم كانت متفرقة بين مصر وبين الشام ومنهم آل المنذر ملوك العراق (ابن حزم، المصدر السابق، ص422).
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/25-26.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/34.
( ) هو الحسين بن علي بن ابي طالب الهاشمي القرشي، ابو عبدالله بن فاطمة الزهراء، ولد بالمدينة في السنة الرابعة من الهجرة (الخطيب البغدادي، المصدر السابق، 1/142؛ ابن الجوزي، جمال الدين ابو الفرج، صفة الصفوة، تحقيق: محمود فاخوري، دار المعرفة، بيروت، 4/764).
( ) مصعب الزبيدي، المصدر السابق، ص33.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/347.
( ) مصعب الزبيدي، المصدر السابق، ص133.
( ) سليمان بن صرد بن ابي الجون بن غوث بن فزاره من أصحاب علي بن ابي طالب، وشهد معه الجمل وحطين (أبن سعد، المصدر السابق، 4/292؛ الخطيب البغدادي، المصدر السابق، 1/ 200-201.
( ) المسيب بن نجبه بن ربيعة بن غوث بن فزاره من اصحاب علي (ابن حزم، جمهرة انساب العرب، ص258).
( ) ابن سعد، المصدر السابق، 4/292؛ الطبري، المصدر السابق، 5/352.
( ) المسعودي، المصدر السابق، 3/54.
( ) ابن قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص347.
( ) ابن سعد، المصدر السابق، 4/42؛ المسعودي، المصدر السابق، 3/55.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/396؛ وانظر: صاحب، احمد عليوي، مسيرة الامام الحسين إلى كربلاء، رسالة ماجستير غير منشورة، بغداد، 2007م، ص142.
( ) بلنجر: مدينة ببلاد الخزر ويقال في ارمينيا فتحها عبد الرحمن بن ربيعة (ابن قتيبة، المعارف، ص433؛ ياقوت الحموي، المصدر السابق، 1/489.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/396.
( ) الخوارزمي، ابو المؤيد الموفق بن احمد المكي، مقتل الحسين، تحقيق: عبد المنعم عامر، بغداد، مكتبة المثنى، 1959م، 2/20).
( ) ابن الجوزي، جمال الدين ابو الفرج، المنتظم في تاريخ الامم والملوك، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ومصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، 1992، 5/335.
( ) الطبري، المصدر السابق، ص5/403.
( ) الهجانات: هو ما بين القادسية والمغيثية (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 4/92).
( ) نينوى: قرية بناحية سواد الكوفة منها كربلاء (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 5/339).
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/404-408؛ ابن الجوزي، المنتظم، 5/339.
( ) منسوبة إلى غاضره من بني أسد قريبة في نواحي الكوفة (الحموي، المصدر السابق، 4/183).
( ) قرب كربلاء من الكوفة، والقصر عدة مواضع (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 4/136).
( ) ابو قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص252؛ الطبري، المصدر السابق، 5/408.
( ) ابو قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص240.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/412.
( ) ابو قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص253-255؛ الطبري، المصدر السابق، 5/414.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/416-417.
( ) العباس بن علي بن ابي طالب، فولد العباس عبيدالله، امه لبابه بنت عبيدالله بن عباس وحسنا لأم ولد وله عقب (ابن قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص216).
( ) ابو قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص253-256؛ الطبري، المصدر السابق، 5/422.
( ) حجر بن عدي بن جبلة بن عدي بن معاوية الاكرمين بن الحارث بن معاوية بن ثور بن كندي، وهو حجر الخير وابو عدي الادبر (ابن سعد، المصدر السابق، 4/217-220).
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/489.
( ) هاني بن عروة بن نمران عمرو بن قعاس بن عبد يغوث فحدش بن مالك بن عوف بن عبدالله بن ناحية، قتله عبدالله بن زياد في امر مسلم بن عقل (أبن حزم، جمهرة انساب العرب، ص406).
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/426-427.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/435-441.
( ) ابو قتيبة الدينوري، المصدر السابق، ص257-258؛ الطبري، المصدر السابق، 5/452-456؛ المسعودي، المصدر السابق، 3/61-62.
( ) سليمان بن صرد بن ابي الجون، وهو عبد العزى بن منقذ بن ربيعة، وصحب النبي () وكان اسمه يسار سماه رسول الله () سليمان وكان على شرف في قومه (ابن سعد، المصدر السابق، 4/292).
( ) المنقري، نصر بن مزاحم، وقعه صفين، تحقيق: عبد السلام هارون، طبعة ايران، 1382هـ، ص6؛ البلاذري، أنساب، 2/272.
( ) اليعقوبي، المصدر السابق، 1/232؛ ابراهيم بيضون، ثورة الحسين حدثاً واشكاليات، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، 2007م، ص85.
( ) البلاذري، انساب، 5/205؛ ابن سعد، المصدر السابق، 4/292.
( ) المصدر السابق، ص171.
( ) ابو قتيبة الدينوري، الاخبار الطوال، ص171.
( ) المنقري، المصدر السابق، ص540.
( ) الدينوري، المصدر السابق، ص197.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/554.
( ) الطبري، المصدر السابق، 2/554.
( ) فلهاوزن، يوليوس، الخوارج والشيعة، ترجمة عبدالرحمن بدوي، وكالة المطبوعات، الكويت، 1976، ص137.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/553.
( ) الطبري، المصدر نفسه، 5/257.
( ) ابراهيم بيضون، المرجع السابق، ص90.
( ) وردت الموثوق برأيه، (البلاذري، أنساب، 5/205).
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/553.
( ) جاء في الرواية: ((تكلم عبد الله بن وال وعبد الله بن سعد فذكر المسيب بن نجبة بفضله، وذكر سليمان بسابقته ورضاه بتوليه)). (الطبري، المصدر السابق، 5/553؛ البلاذري، أنساب، 5/205)
( ) ابن اعثم، أبو محمد أحمد، الفتوح، دار الكتب العلمية، بيروت، 1986، 6/29.
( ) سورة البقرة: الآية 54
( ) حجر بن عدي بن معاوية بن جبلة الكندي الكوفي (يصل نسبه بكهلان بن سبأ) أبو عبد الرحمن الشهيد المعروف بحجر الخير (ابن عساكر، علي بن الحسين بن هبة الله الدمشقي، مختصر تاريخ ابن عساكر لابن منظور، تحقيق: محمد الحافظ، دار الفكر (د- ت)، 6/235.
( ) ابن قتيبة، ابو بكر محمد عبدالله بن مسلم (ينسب اليه) الامامة والسياسة، المكتبة التجارية الكبرى، القاهرة، (د- ت)، ج2/151.
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/ 583-587.
( ) صكبان، المرجع السابق، ص111-112.
( ) صكبان، المرجع نفسه، ص112.
( ) عين الوردة: مدينة مشهورة بالجزيرة الفراتية (انظر: ياقوت الحموي، المصدر السابق، 4/180).
( ) الطبري، المصدر السابق، 5/596.
( ) ابن سعد، المصدر السابق، 4/292 – 293؛ المطيري، المصدر السابق، 5/598-602.
( ) ابن سعد، المصدر السابق، 4/292-293؛ الطبري، المصدر السابق، 5/306.
( ) ابن كثير، ابو الفداء الحافظ، البداية والنهاية، مكتبة المعارف، بيروت، 1966، ج7/254.
( ) البلاذري، انساب، 5/211.
( ) البلاذري، انساب، 5/211.
( ) فلهاوزن، المرجع السابق، ص140
( ) ابراهيم بيضون، المرجع السابق، ص105
( ) فلهاوزن، المرجع السابق، ص40.
( ) الطبري، المصدر السابق، ص6/9؛ علي، جاسم صكبان، هجرة القبائل العربية الى الكوفة في القرن الأول الهجري، مجلة المؤرخ العربي، تصدرها الامانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب، العدد السابع، بغداد، دون تاريخ، ص115.
( ) الطبري، المصدر السابق، 6/7-9.
( ) الطبري، المصدر نفسه، 6/15.
( ) الطبري، المصدر نفسه، 6/17.
( ) صكبان، المرجع السابق، ص117.
( ) الطبري، المصدر نفسه، 6/28-29.
( ) الطبري، المصدر نفسه، 6/30-31.
( ) ابو حشفة الدنيوري، المصدر السابق، ص292.
( ) البلاذري، الكامل، 5/232-233.
( ) صكبان، المرجع السابق، ص120.
( ) الطبري، المصدر السابق، 6/44-46.
( ) ابو حنيفة الدنيوري، المصدر السابق، ص300.
( ) الجبانة: الصحراء، واهل الكوفة يسمون المقابر الجبانة كما يسميها هل البصرة المقبرة، في الكوفة تسمى بهذا الاسم وتضاف الى القبائل منها جبانة كندة، وجبان السبيع... الخ. (ياقوت الحمري، المصدر السابق، 2/99-100
( ) الطبري، المصدر السابق، 6/47
( ) الزركلي، المصدر السابق، 30/29
( ) البلاذري، أنساب، 5/233
( ) ابناء مضر بن عدنان، وكان لمضر من الكثرة والغلبة بالمجاز ما دون سائر بن عدنان وكانت لهم الرياسة والريادة بمكة والحرم. (البلاذري، انساب، 1/23؛ البري، عبدالله خورشيد، القبائل العربية في مصر في القرون الثلاثة الاولى للهجرة، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1992، ص77.
( ) محلة بالكوفة، (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 4/481).
( ) الطبري، المصدر السابق، 6/47-48.
( ) الطبري، المصدر السابق، 6/49-50
( ) صكبان، تاريخ صدر الاسلام، ص120.
( ) ابن قتيبة الدنيوري، المعارف، ص308؛ ابن حنيفة الدنيوري، المصدر السابق، ص301.
( ) انظر: الطبري، المصدر نفسه، 6/58.
( ) الطبري، المصدر نفسه، 6/94-95.
( ) حمام اعين: بالكوفة منسوب الى اعين مولى سعد بن ابي وقاص. (ياقوت الحموي، المصدر السابق، 2/299).
( ) الطبري، المصدر السابق، 6/95-96.
( ) ابو حنيفة الدنيوري، المصدر السابق، ص305؛ ابن تغري بردي، جمال الدين ابي المحاسن، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة، القاهرة، 1963، 1/178.
( ) الطبري، المصدر السابق، 6/96-114؛ المسعودي، المصدر السابق، 3/98-99.
( ) الطبري، المصدر السابق، 6/114؛ انظر: الخربوطلي، علي حسني، المختار الثقفي مرآة العصر الأموي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف، الجيزة، 1963، ص304-305

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

موقف بجيلة من حركات المعارضة في الكوفة (60-67هـ/ 679-686م). (2018). لارك, 10(2). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.282