ثقة الجمهور العراقي في المهجر بالقنوات الفضائية العراقية دراسة ميدانية لعينة من العراقيين اللاجئين في تركيا

المؤلفون

  • أ.م.د. بشرى داود سبع السنجري جامعة بغداد – كلية الإعلام – قسم الصحافة الإذاعية والتلفزيونية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2807

الكلمات المفتاحية:

ثقة الجمهور،القنوات الفضائية العراقية ،اللاجئين في تركيا

الملخص

يهدف هذا البحث إلى رصد مستويات ثقة الجمهور العراقي في المهجر بالفضائيات العراقية ومعرفة الأنماط العامة لاستخدام هذه القنوات ، والتعرف على مصادر المعلومات والأخبار التي يعتمد عليها الجمهور العراقي خارج البلاد، فضلا عن الكشف عن مدى تأثر الثقة بعدد من المتغيرات الديموغرافية وقد اعتمد البحث على منهج المسح الميداني ، استخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والتي وزعت على عينة قصديه من العراقيين اللاجئين في تركيا وبلغ حجم العينة 200 من الذكور والإناث . وخلص البحث إلى نتائج عدة أهمها:أن نسبة الثقة العامة للعراقيين خارج البلاد بالقنوات الفضائية العراقية متدنية جدا .

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- احمد غالي ،أصول المنهجية الأكاديمية ، مصر،دار المحروسة، 2001 ، ص157- 158

- عزة عبد العزيز ، مصداقية الإعلام العربي (المفاهيم - والمعايير) ط1 ، القاهرة : العربي للنشر والتوزيع ، 2006 ، ص7

- احمد غالي ، مصدر سابق ، ص155

- أريج محمد فخر الدين ، مصداقية الإعلان التلفزيوني في الفضائيات العربية وعلاقته بالاتجاهات الشرائية ، رسالة ماجستير ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 2016 ، ص6 .

- موريس أنجرس ، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية ، الجزائر: دار القصبة للنشر ، 2004 ، ص221

- محمد عبد الحميد ، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ، القاهرة : عالم الكتب ، 2000 ، ص353

**استعانت الباحثة في توزيع الاستمارة بفريق عمل يقودهم السيد (نظير خليل كريم ) ، لاجئ عراقي مقيم في العاصمة التركية اسطنبول منذ ما يقرب عن 20 عاما باحث ومحلل سياسي متمرس في توزيع استمارات البحث بوصفه باحث يعمل بمركز البحوث والدراسات الإستراتيجية .

- رعد جاسم ألكعبي ، ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات خلال الأزمات / دراسة ميدانية في بغداد بعد احتلال الموصل ، مجلة الباحث الإعلامي ،العدد 27 ، 2015 .

-محمد عبيد الربيعي ، عادات التلقي لدى المهاجرين العرب للقنوات الفضائية العربية ، رسالة دكتوراه ، كلية الآداب والتربية. الأكاديمية العربية المفتوحة ، الدنمارك ، 2011.

- محمد هلال محمد السيد ، دور القنوات الفضائية فى إمداد الجاليات العربية فى مصر بالمعلومات السياسية - رسالة دكتوراه جامعة القاهرة: ، كلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون جامعة القاهرة، 2007.

- محمود حسن إسماعيل ، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير. القاهرة : الدار العالمية للنشر والتوزيع ، 2003 ، ص٢٧٨- 279

- David Tewksbury, Jakob Jensen, & Kevin Coe, Video News Releases and the Public:The Impact of Source Labeling on thePerceived Credibility of Television News, Journal of Communication,61,International Communication Association, (2011) 328–348.

- Kjerstin Thorson , Emily Vraga & Brian Ekdalem, Credibility in Context: How Uncivil Online Commentary Affects News Credibility, Journal Mass Communication and Society Volume 13, 2010, Pages 289-313, Published online: 02 Jun 2010,https://doi.org

- ميليفين ل ديفلير، وساندرا بول روكيتش، نظريات وسائل الإعلام. ترجمة كمال عبد الرؤوف، القاهرة، الدار الدولية للنشر والتوزيع ، 1993 ،ص 414.

- محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير ، القاهرة : عالم الكتب ، 1997 ، ص361

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

بشرى داود سبع السنجري أ. (2022). ثقة الجمهور العراقي في المهجر بالقنوات الفضائية العراقية دراسة ميدانية لعينة من العراقيين اللاجئين في تركيا. لارك, 1(48), 634–599. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2807