ثقة الجمهور العراقي في المهجر بالقنوات الفضائية العراقية دراسة ميدانية لعينة من العراقيين اللاجئين في تركيا
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2807الكلمات المفتاحية:
ثقة الجمهور،القنوات الفضائية العراقية ،اللاجئين في تركياالملخص
يهدف هذا البحث إلى رصد مستويات ثقة الجمهور العراقي في المهجر بالفضائيات العراقية ومعرفة الأنماط العامة لاستخدام هذه القنوات ، والتعرف على مصادر المعلومات والأخبار التي يعتمد عليها الجمهور العراقي خارج البلاد، فضلا عن الكشف عن مدى تأثر الثقة بعدد من المتغيرات الديموغرافية وقد اعتمد البحث على منهج المسح الميداني ، استخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والتي وزعت على عينة قصديه من العراقيين اللاجئين في تركيا وبلغ حجم العينة 200 من الذكور والإناث . وخلص البحث إلى نتائج عدة أهمها:أن نسبة الثقة العامة للعراقيين خارج البلاد بالقنوات الفضائية العراقية متدنية جدا .
المقاييس
المراجع
- احمد غالي ،أصول المنهجية الأكاديمية ، مصر،دار المحروسة، 2001 ، ص157- 158
- عزة عبد العزيز ، مصداقية الإعلام العربي (المفاهيم - والمعايير) ط1 ، القاهرة : العربي للنشر والتوزيع ، 2006 ، ص7
- احمد غالي ، مصدر سابق ، ص155
- أريج محمد فخر الدين ، مصداقية الإعلان التلفزيوني في الفضائيات العربية وعلاقته بالاتجاهات الشرائية ، رسالة ماجستير ، جامعة القاهرة ، كلية الإعلام ، 2016 ، ص6 .
- موريس أنجرس ، منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية ، الجزائر: دار القصبة للنشر ، 2004 ، ص221
- محمد عبد الحميد ، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية ، القاهرة : عالم الكتب ، 2000 ، ص353
**استعانت الباحثة في توزيع الاستمارة بفريق عمل يقودهم السيد (نظير خليل كريم ) ، لاجئ عراقي مقيم في العاصمة التركية اسطنبول منذ ما يقرب عن 20 عاما باحث ومحلل سياسي متمرس في توزيع استمارات البحث بوصفه باحث يعمل بمركز البحوث والدراسات الإستراتيجية .
- رعد جاسم ألكعبي ، ثقة الجمهور بمضامين الفضائيات خلال الأزمات / دراسة ميدانية في بغداد بعد احتلال الموصل ، مجلة الباحث الإعلامي ،العدد 27 ، 2015 .
-محمد عبيد الربيعي ، عادات التلقي لدى المهاجرين العرب للقنوات الفضائية العربية ، رسالة دكتوراه ، كلية الآداب والتربية. الأكاديمية العربية المفتوحة ، الدنمارك ، 2011.
- محمد هلال محمد السيد ، دور القنوات الفضائية فى إمداد الجاليات العربية فى مصر بالمعلومات السياسية - رسالة دكتوراه جامعة القاهرة: ، كلية الإعلام ، قسم الإذاعة والتليفزيون جامعة القاهرة، 2007.
- محمود حسن إسماعيل ، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير. القاهرة : الدار العالمية للنشر والتوزيع ، 2003 ، ص٢٧٨- 279
- David Tewksbury, Jakob Jensen, & Kevin Coe, Video News Releases and the Public:The Impact of Source Labeling on thePerceived Credibility of Television News, Journal of Communication,61,International Communication Association, (2011) 328–348.
- Kjerstin Thorson , Emily Vraga & Brian Ekdalem, Credibility in Context: How Uncivil Online Commentary Affects News Credibility, Journal Mass Communication and Society Volume 13, 2010, Pages 289-313, Published online: 02 Jun 2010,https://doi.org
- ميليفين ل ديفلير، وساندرا بول روكيتش، نظريات وسائل الإعلام. ترجمة كمال عبد الرؤوف، القاهرة، الدار الدولية للنشر والتوزيع ، 1993 ،ص 414.
- محمد عبد الحميد ، نظريات الإعلام واتجاهات التأثير ، القاهرة : عالم الكتب ، 1997 ، ص361

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 لارك

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.