الأثر الديني للسيد تاج الدين الآوي في الحياة الدينية في عهد السلطان اولجايتو (703-711ه/1303-1316م)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.280الملخص
كان السيد تاج الدين الآوي من الشخصيات العلوية البارزة التي عاشت مرحلة سقوط الدولة العباسية ومجيء الحكم الايلخاني الذي حل محل الدولة العباسية، وقد أدى دورا بارزاً في التصدي للغزو المغولي عبر الافكار التي قدمها واستطاع ان يعالج هذا الغزو وخطورته الفكرية التي جاء بها للعالم الاسلامي من خلال المناظرات والمجالس الدينية مع إن القاعدة البديهية والسنة التاريخية التي يتفق عليها اغلب العلماء والمؤرخين هي إن الامة الغالبة تفرض ثقافتها على الامة المغلوبة، ويتفقون ايضا إن هذه القاعدة لن تنخرم الا في الغزو المغولي لبلاد المسلمين، فأن الامه المغلوبة فرضت ثقافتها على المغول فأسلموا وتنازلوا عن ثقافتهم والسبب في ذلك هو الجهود التي بذلها العلماء الشيعة وابرزهم السيد تاج الدين وفي ظل التنافس المذهبي الذي كان يحدث عند تسلم كل خان جديد السلطة استطاع التشيع الظهور على السطح بجهود السيد تاج الدين صاحب التأثير الديني الكبير على السلطان اولجايتو واقناعه بمقبولية المذهب الامامي وافضليته على باقي المذاهب الاسلامية وصار هذا المذهب الرسمي في عموم الدولة الايلخانية.
المراجع
)) ابن عنبة، عمدة الطالب، تحقيق وتصحيح: محمد حسن آل الطالقاني, ط2, المطبعة الحيدرية, (النجف-1961م), ص341؛ الطهراني، الحقائق الراهنة، ط1, دار احياء التراث العربي (بيروت- 1430ه/2009م), ج5/ ص19؛ الطبرسي، خاتمة المستدرك،, تح مؤسسة ال البيت (ع) لاحياء التراث, ط1 , مؤسسة ال البيت لإحياء التراث (قم- 1415ه), ج2/ ص265؛ الامين، أعيان الشيعة، تحقيق: حسن الامين, دار التعارف للمطبوعات (بيروت- د.ت), ج9/ ص251.
)) البغدادي، تاريخ مواليد, الأئمة مكتبة اية الله العظمى المرعشي النجفي (قم- 1406ه)، ص24؛ البخاري، سر السلسلة العلوية تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم، ط1، انتشارات شريف رضي (1413-1371ه.ش)، ص77؛ الرازي, الشجرة المباركة في انساب الطالبية تحقيق السيد مهدي رجائي, ط1 , مكتبة اية الله العظمى المرعشي النجفي (قم- 1409ه) ، ص63؛ العمري, المجدي في انساب الطالبين، تحقيق احمد المهداوي الدامغاني, ط2, مكتبة اية الله العظمى المرعشي النجفي (قم- 1422ه), ص93؛ العبدلي، التذكرة في الانساب المطهرة، ط1, مكتبة اية الله العظمى المرعشي النجفي (قم- 1421ه), ص264؛ ال طعمة، معالم انساب الطالبين، ص238 .
( ) ابن عنبة، عمدة الطالب، ص341؛ النجفي، بحر الانساب او المشجر الكشاف لأصول السادة الاشراف, تحقيق السيد حسين محمد الرفاعي ,ط3, دار الكتب والوثائق القومية (القاهرة- 2015م)، ص152؛ الحائري، منار الهدى في الانساب, تحقيق احمد الحائري, ط1,ستاره, (قم- 1381ش/2003م)، ص49.
)) من تلامذة شيخ الطائفة أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي (رحمه الله) (ت460ه)، ويدعى بالمعمر الحسيني. ينظر: الطوسي، عدة الاصول، تحقيق محمد رضا الانصاري, ط1, ستاره (قم- 1417ه) ج1/ ص44؛ ابن عنبة، عمدة الطالب، ص341؛ الشهيد الثاني، رسائل الشهيد الثاني، تحقيق رضا مختارى, ط1, (قم- 1421ه) , ج2/ ص1131؛ المجلسي، بحار الانوار, تحقيق: ابراهيم الميانجي ومحمد باقر البهبودي, ط2, مؤسسة الوفاء, (بيروت-1983م)، ج105/ ص163؛ الطهراني، الانوار الساطعة في المائة الثامنة, ط1, دار احياء التراث العربي (بيروت- 1430ه/2009م)، ج4/ ص61؛ الخاقاني، رجال الخاقاني، تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم , ط2, (1404ه), ص110 .
( ) وهو احد اولاد الحسن الافطس الذين اعقبوا امه ام ولد اسمها عبادة، وكان علي الحريري من الشعراء حتى وصف بأنه كان فصيحا في شعره، قتل بأمر من هارون العباسي بسبب زواجه من بنت عمر العثمانية التي كانت زوجة المهدي العباسي، فأمر بأن يطلقها لكنه رفض ذلك وأمر بتعذيبه. ينظر: قمي، تاريخ قم، ص230؛ العمري، المجدي في انساب الطالبيين، ص213؛ ابن عنبة، عمدة الطالب، ص341؛ الامين، اعيان الشيعة، ج8/ ص235؛ الشاهرودي، مستدركات علم رجال الحديث، ط1, حيدري تهران ,(1415ه), ج2/ ص353 .
)) وردت هذه التسمية في عمدة الطالب لابن عنبة، ص341 وهي الاصح.
( ) هو الحسن بن علي الاصغر بن الامام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن ابي طالب (عليهم السلام) والفطس تعني تطامن قصبة الانف وانتشارها وتطلق على صاحب الانف غير مرتفع ينظر: العمري, المجدي في الانساب، ص ؛ البخاري، سر السلسلة العلوية، ص77؛ الرازي، الشجرة المباركة في انساب الطالبية، ص147؛ ابن عنبة، عمدة الطالب، ص341
)) البغدادي، تاريخ مواليد الائمة، ص24؛ البخاري، سر السلسلة العلوية، ص77؛ الرازي، الشجرة المباركة في انساب الطالبية، ص63؛ العمري، المجدي في انساب الطالبين، ص93؛ العبدلي، التذكرة في الانساب المطهرة، ص264؛ ال طعمة، معالم انساب الطالبين، ص238
)) ابن عنبة، عمدة الطالب، ص341؛ الامين، اعيان الشيعة، ج9/ ص251؛ الطبرسي، خاتمة المستدرك، ج2/ ص265 .
)) الطهراني، الحقائق الراهنة، ج5/ ص19 .
)) العمري، المجدي في انساب الطالبين، ص ؛ القمي، الكنى والالقاب، مكتبة الصدر (طهران- د.ت), ج2/ ص47؛ الطهراني، الحقائق الراهنة، ج5/ ص19؛ الاصبهاني، رياض العلماء، تحقيق: السيد أحمد الحسيني، منشورات مكتبة اية الله العظمى السيد المرعشي، (قم- 1403هـ.ق), ج7/ ص19.
)) الطهراني، الحقائق الراهنة، ج5/ ص1.
( ) القزويني، تاريخ كزيدة، باهتمام عبد المحسن نوائي, (طهران- 1342هـ.ش), ص608؛ الطهراني، الحقائق الراهنة، ج5/ ص2.
)) اوة: واصلها ابه بالباء الموحدة هي بليدة تقابل ساوة تعرف بين العامة باوة وهي من قرى اصبهان. ينظر: ياقوت الحموي, معجم البلدان ، ط2، دار صادر (بيروت- 1995م) ، ج1/ ص27؛ صفي الدين البغدادي، مراصد الاطلاع، دار الجيل, (بيروت-1412هـ), ج1/ ص2.
( ) ابن طباطبا، منتقلة الطالبية،ط1, انتشارات المكتبة الحيدرية, (1377ه), ص34
)) الطهراني، الحقائق الراهنة، ج5/ ص27.
)) ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ، دار الكتب، (القاهرة- د.ت), ج9/ ص238
( ) الاصبهاني، رياض العلماء، ج7/ ص101
( ) رشيد الهمذاني هو الوزير الدولة المغولية من عهد حكم السلطان غازان واستمر مع السلطان اولجايتو، وسيرد الحديث عنه بالتفصيل في المبحث الاول من الفصل الثالث.
)) الاصبهاني، رياض العلماء، ص101.
)) اولجايتو هو احد سلاطين الدولة المغوليه حكم في الفترة المحصورة بين (703-716هـ/1303-1316م) وسيرد الحديث عنه في المبحث الاول من الفصل الثالث.
)) كاترمير، مقدمة جامع التواريخ(تاريخ هولاكو), دار احياء الكتب العربية (د.ت)، مج2، ج1/ ص32
)) حادثة الكفل هي نزاع حدث بين اليهود والمسلمين من اجل السيطرة على المكان اي مرقد النبي حزقيال والاستحواذ عليه. ينظر: كاترمير، مقدمة جامع التواريخ، مج2، ج1، ص32وسيرد الحديث عن هذه الحادثة في الفصل الثالث ضمن المبحث الثاني .
)) ابن عنبة، عمدة الطالب، ص341؛ ابن طباطبا، منتقلة الطالبية، ص34
)) منتقلة الطالبية، ص34.
))نجاتي, السيد تاج الدين الاوي، ص1.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو(تاريخ ﭙادشاه سعيد غياث الدين والدنيا اولجايتو سلطان محمد, اهتمام: مهيمن همبلي, انتشارات بنكَاه, (تهران- 1348هـ)، ص99
)) الحافظ ابرو, ذيل جامع التواريخ رشيدي, باهتمام خانبابا بياني, سلسلة انتشارات انجمن اثار (تهران- د.ت)، ص48؛ الحقائق الراهنة، ج8/ ص186 .
( ) ذيل جامع التواريخ، ص48
( ) محلة السبيع: وتدعى بحفر السبيع بفتح السين وكسر الباء الموحدة وهي احدى المحال في الكوفة كانت تسكن فيها قبيلة السبيع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن خيوان بن نوف ابن همدان. ينظر ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج2 / ص275- ص276
)) السماوي, عنوان الشرف في وشي النجف ,ط1 , مطبعة الغري , (النجف 1360ه)، ج1/ ص79.
( ) سنتحدث عن موضوع النقابة والسدانة في الفصل الرابع ضمن المناصب الادارية.
)) ابن كمونه، موارد الاتحاف في نقباء الاشراف, مطبعة الاداب (النجف الاشرف- 1388ه/1968م)، ج2/ ص116.
( ) ابن العبري، تاريخ المختصر الدول، تحقيق: انطوان صالح اليسوعي, دار الرائد اللبناني, (بيروت-1983م). ص276؛ القزويني، تاريخ كزيدة، ص1
( ) ابو الفدا، المختصر في اخبار البشر، المطبعة الحسينية, (القاهرة- د.ت).ج3/ ص193؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، , دار الحديث, (القاهرة-2006م), ج13/ ص522
)) لم يدخل المغول إلى هذه المدن وهي الحلة والكوفة والنجف حتى انه طلب ارسال مائة مغولي إلى مشهد امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) للمحافظة عليه وعلى اهل المدينة من حالة الفوضى السائدة. ينظر: الهمذاني، جامع التواريخ (تاريخ هولاكو), دار احياء الكتب العربية (د.م- د.ت), ج1/ ص295- ص296؛ كركوش، تاريخ الحلة, المكتبة الحيدرية (النجف- 1965م)، ج1/ ص68
( ) هو الشيخ سديد الدين أبو المظفّر يوسف بن عليّ بن محمّد بن المطهّر الحلَّي، المتوفّى نحو سنة 665 ه، والد العلَّامة الحلَّي، عالم فاضل، فقيه متبحّر، نقل ولده العلَّامة أقواله وفتاويه وأدرجها في مصنّفاته. ينظر: الخوئي، معجم رجال الحديث، تحقيق مؤسسة ىل البيت عليهم السلام لاحياء التراث,(دمشق -1380ه), ج21 / ص184؛ المظفر، دلائل الصدق لنهج الحق، ج6/ ص346
( ) فرمان: الفرمان كلمة فارسية معناها امر وفي اللغة ما يصدره السلطان أو الملك من الكتب للولاة والوكلاء والقصاد يعلن فيها تنصيبهم ومأموريتهم وربما اعطي في امتيازات اخرى. ينظر: ابن كثير، البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري, دار احياء التراث العربي, (د.م- 1988م). ج14/ ص308 .
)) الحلي، كشف اليقين في فضائل امير المؤمنين، ص28- ص29 نقلا عن مفيد ال ياسين، العلامة الحلي ص98؛ جامعة بغداد, كلية الاداب, (1971م).
( ) سنتناول هذا الموضوع بالتفصيل في الفصل الثاني في الدور الديني للسيد تاج الدين.
( ) هولاكو بن تولوي خان بن جنكيزخان حكم من سنة 650-663ه. ينظر: الهمذاني، جامع التواريخ، ج1/ ص230؛ الصياد، الشرق الاسلامي في عهد الايلخانيين, مركز الوثائق (1407 ه- 1987م)، ص573.
( ) هو احد السلاطين المغول الايلخانيين تأثر بالإسلام حكم من سنة 681حتى 683 للهجرة. ينظر: اقبال، تاريخ مفصل ايران، مؤسسة مير كبير,(1962م ), ص230.
( ) ارغون خان السلطان المغولي الذي تولى عرش المغول من سنة 683 -690ه ينظر: الهمذاني، جامع التواريخ(تاريخ ابناء هولاكومن اباقا خان إلى كيخاتو خان) دار احياء الكتب العربية (د.م- د.ت)، مج2، ج2/ ص124.
)) حكم اربع سنوات من سنة 690- 694ه ينظر: خواندمير، حبيب السير في أخبار أفراد البشر, ط4, انتشارات خيام (1333ه.ش) ، ج1/ ص134
)) تولى الحكم في ايران بعد ان قام الامراء بالقضاء على سلفه كيخاتون حكم سنه واحدة في 694ه ينظر: القزويني، تاريخ كزيدة، ص602.
)) غازان خان بن ارغون خان حكم من سنة 694-703ه وهو سابع حكام ايران الايلخانين واول من اهتم بالمسلمين واعلن اسلامه ينظر: ميرخواند، روضة الصفا في سير الأنبياء والملوك والخلفاء, تصحيح جمشيد كيان فر, انتشارات اساطير (طهران- 1380ه.ش)، ص384؛ طقوش، تاريخ المغول العظام والايلخانين،, ط1, دار النفائس (بيروت- 1428ه/2007م), ص301.
)) ويسمى بمحمد خدابنده 703-716ه ينظر عن سيرته: القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص1- ص241 وسوف نتحدث عنه وعن علاقتة بالسيد تاج الدين بالتفصيل في الفصل الثالث
( ) عبادي واخرون، باز خواني رسمية يافتن تشيع در ايران عهد اولجايتو, دانشكاه تهران, شماره 30 ,1389، ص66- 76.
( )شيرين بياني, دين ودولت در ايران عهد مغول، ط1, انتشارات مير كبير (ايران- 2016م)ج2/ ص476.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص96؛ ابن خلدون، المقدمة، تحقيق: د.أحمد حامد طاهر, دار الفجر للتراث, (القاهرة- 2004م), ج5/ ص617- 618.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص96- 97.
( ) حافظ ابرو، ذيل جامع التواريخ، ص227.
( ) ترابي طباطبائي، سكه هاي شاهان اسلامي ايران،(مهرماه-1373ه),ص12- 19.
( ) حافظ ابرو، ذيل جامع التواريخ، ص227 .
( ) القاشاني , تاريخ اولجايتو ,ص96.
( )المصدر نفسه ,ص97.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص99
( ) ينظر : الكاشاني، تاريخ اولجايتو، ص95- 100.
( ) المصدر نفسه، ص97- 98.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص98- 99.
( ) حافظ ابرو، ذيل جامع التواريخ، ص88.
( )تاريخ اولجايتو، ص98؛ بياني، دين ودولت در ايران عهد المغول، ج2/ ص942.
( ) الهمذاني، جامع التواريخ، ص71- 79؛ بناكتي؛ روضة اولي الالباب في معرفة التواريخ والانساب، ص482؛ الشيرازي، تاريخ وصاف, (بمباي- 1296ه) ، ج3/ ص316- 317؛ ميرخواند، حبيب السير، ج5/ ص384- ص385.
( ) حافظ ابرو، مجمع التواريخ، نقلا عن الصياد، الشرق الاسلامي، ص370؛ كذلك ينظر: القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص 99؛ شرين بياني، المغول، ص343؛
Howorth, The History of Mongols,Vol.3,p.p.558.
( ) بياني، دين ودولت، ج1/ ص350- 354
( ) نطنزي، منتخب تواريخ معيني، خيام (طهران- 1336ه.ش ), ص151.
( ) القزويني، تاريخ كزيدة، ص607؛ حافظ ابرو، ذيل جامع التواريخ، ص48- ص51؛ الصفدي، الوفي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى, دار أحياء التراث, بيروت- 2000م), ج3/ ص13.
( ) شيرين بياني، المغول، ص343؛ نور الله شوشتري، مجالس المؤمنين،، تحقيق محمد شعاع فاخر، ط1، المكتبة الحيدرية (قم- 1433ه), ج2/ ص 357؛ الخوانساري، روضات الجنات، ج2/ ص279.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص99.
( ) القزويني، تاريخ كزيدة، 608؛ حافظ ابرو، ذيل جامع التواريخ، ص101؛ الصفدي، الوافي بالوفيات, ج2/ ص13؛ شوشتري، مجالس المؤمنين، ج2/ ص358- ص359.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص99.
( ) بياني، دين ودولت، ج2/ ص485.
( ) تاريخ اولجايتو، ص99.
( ) شبولر، تاريخ مغول در ايران، ترجمة محمود مير افتاب, جاب نهم, انتشارات علمي فرهنكي, (تهران 1386ه.ش) ص 195.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص100؛ خواندمير، تاريخ حبيب السير، ج3/ ص191؛ حافظ آبرو، مجمع التواريخ، نقلا عن رسول جعفريان، تاريخ الشيعة في ايران، تعريب: علي هاشم الأسدي, مؤسسة الطبع, (الاستانة, د.ت), ص 475.
( ) حافظ آبرو، مجمع التواريخ، نقلا عن رسول جعفريان، تاريخ الشيعة في ايران، ص475.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص100؛ خواندمير، حبيب السير، ج3/ ص191.
( ) ينظر: رشيد الدين، جامع التواريخ، ج2/ ص985- 989.
( )عبادي واخرون، بازخواني رسمية يافتن تشيع در ايران، ص80
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص100.
( ) عبادي واخرون، بازخواني رسمية يافتن تشيع در ايران، ص80.
( ) حافظ ابرو، ذيل جامع التواريخ، ص51؛ شوشتري، مجالس المؤمنين، ج2/ ص359.
( ) بياني، دين ودولت، ج2/ ص604
( ) ينظر: حافظ ابرو، ذيل جامع تواريخ رشيدي، نقلا عن الصياد، الشرق الاسلامي، ص381؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج9/ 238؛ شبولر، تاريخ مغول در ايران، ص 195.
( )تاريخ گزيده، ص 608.
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص131- ص132؛ ابن عنبة، عمدة الطالب، ص 343؛ شوشتري، مجالس المؤمنين، ج1/ ص 518؛ الاصبهاني، ریاض العلماء، ج٧/ ص39.
( ) سنتكلم عنها خلال هذا الفصل في الصفحات القادمة
( )ينظر: ابن عنبة، عمدة الطالب، ص 343؛ ابن حجر العسقلاني، الدرر الكامنة، ج3/ ص 232؛ شوشتري، مجالس المؤمنين، ج1/ ص518.
( ) ابن بطوطة، ج1/ ص224- ص226.
( ) حافظ ابرو، مجمع التواريخ، ص ؛ القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص99؛ شوشتري، مجالس المؤمنين, ج2/ ص358؛ رسول جعفريان، تاريخ الشيعة، ص475 .
( ) ينظر: المجلسي، روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه،تحقيق السيد حسين الموسوي الكرماني والشيخ علي بناه الاشتهاردي, (قم-1397ه), ج9/ ص31؛ الخوانساري، روضات الجنات، ج2/ ص279- 280.
( ) روضات الجنات، ج2/ ص281.
( ) القاشاني، تاريخ اليجاتو، ص97؛ شوشتري، مجالس المؤمنين، ج2/ ص357.
( ) هذه المناظرة روتها عدة مصنفات قديمة ومراجع حديثة أهمها: القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص97؛ ذيل جامع التواريخ الرشيدي، نقلا عن شيرين بياني، المغول، ص343؛ شوشتري، مجالس المؤمنين، ج2/ ص 357؛ الخوانساري، روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات , ط2, صححه وفهرسه : محمد علي الروضاتي, د.مط , طهران , د.ت. (بيروت- 2002م)، ج2/ ص 279؛ عبد الزهرة علوي، المدخل لبحار الانوار الجامعة لدرر اخبار الائمة الاطهار، ص244.
( )
( ) مجمع التواريخ، نقلا جعفريان، تاريخ الشيعة في ايران، ص475.
( ) شوشتري، مجالس المؤمنين، ج2/ ص 359- 360؛ احقاق الحق، باهتمام السيد محمود المرعشي, ط1, منشورات مكتبة اية الله العظمى السيد المرعشي ,ص4.
( ) جعفريان، تاريخ الشيعة في ايران، ص 475.
( ) سنوضح ذلك في الفصل الرابع ضمن المبحث الاول من اسهاماته في الحياة السياسية
( ) القاشاني , تاريخ اولجايتو ,ص99
( ) نجاتي , سيد تاج الدين ,(قم-1393ه),ص36
( )ابن الوردي، تتمة المختصر في أخبار البشر (تاريخ ابن الوردي), دار الكتب العلمية, (بيروت-1996م) ، ج2/ ص256.
( )البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري, دار احياء التراث العربي, (د.م- 1988م), ج14/ ص77 .
( ) تاريخ ابن الوردي، ج2/ ص264 .
( ) المصدر نفسه، ج2/ ص264.
( ) البداية والنهاية، ج14/ ص56 .
( ) قارن بين: ابن الوردي، تاريخ ابن الوردي, ج2/ ص256؛ ابن كثير، البداية والنهاية،, ج14/ ص77.
( ) الخوانساري، روضات الجنات، ج2/ ص281؛ العزاوي، تاريخ العراق بين احتلاليين، ج1/ ص458.
( ) الاصبهاني، رياض العلماء، ج1/ ص361 .
( ) القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص100؛ اليافعي، مراة الجنان، ج4/ ص 185 ،246؛ الذهبي، من ذيول العبر، ص46؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج8/ ص 278.
( ) شوشتري، مجالس المؤمنين، ج 2/ص365,
( )القاشاني، تاريخ اولجايتو، ص100 ؛ اليافعي، مراة الجنان، ج4/ ص 185 ،246؛ الذهبي، من ذيول العبر، تحقيق: ابو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول, دار الكتب العلمية, (بيروت- د.ت), ص46؛ حافظ ابرو، مجمع التواريخ، نقلا عن رسول جعفريان، الشيعة في ايران، ص 476؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج8/ ص 278.
( ) ينظر: ابن كثير، البداية والنهاية، ج14/ ص56؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج8/ ص278.
( )المقريزي، السلوك،ط1,دار الكتب العلمية(1478ه-1997م), ج2/ ص447.