الأشكال السردية وانتصار الرواية في "مقتل بائع الكتب"

المؤلفون

  • د. تحسين حسن جاسم المياحي كلية الإمام الكاظم للعلوم الإسلامية الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2752

الكلمات المفتاحية:

الأنواع السردية، العقد السردي، سرد الصور، أدب اليوميات، التخييل الذاتي، الرواية.

الملخص

لعل جذر ثنائية "الواقع والخيال" يبدأ من العلاقة الجدلية بين العقل وإدراكه وبين الواقع الموضوعي المتشخص خارج الذات، فلسفياً كانت مقولة الانسجام المسبق بين العقل وموضوعه (الذي يعبر عنه بمفاهيم مختلفة) هي السائدة قبل الفيلسوف "كانت"، ذلك لأن الشيء المطلوب إدراكه يفرض شرائط الفهم الموضوعي التي تؤخذ على أنها مقياس للتفكير الصائب، مع أن التوجه السائد الآن كمعتقد فكري هو أن الذات المفكرة هي التي تحدد معايير الواقع الموضوعي بوصفه واقعاً بعد أن تُعيّن الشروط الإدراكية للموضوع سلفاً، فالعالم إذا لم يكن "فكرتنا" فهو ليس حقيقياً لنا، فتأسس وعي جديد لعلاقة العقل بالواقع مع تراكم أعمال فلاسفة القرن التاسع عشر، فتحول الواقع من وجود خارجي متشخص ومستقل، يجاهد العقل بحواسه أن يتأمله ويحيط به، ويفهمه، إلى مفهوم متخيل يخلقه الوعي ويشكّله بما يتطابق مع تصوراته الخاصة، وقد تمظهر هذا الفهم في الرواية الحديثة متعددة الأصوات، التي يتداخل فيها الواقعي بالتخييلي، ببناء يسمح لوجهات النظر بالاستعراض بأي شكل فني، لكنه محكوم بالوصف السردي الروائي، لتتشكل الهوية من الرؤى المتضادة كما هو الواقع الذي يمارس السرد عليه منطقة ليجعله معقولاً ومقبولاً وذا معنى، وفي رواية "مقتل بائع الكتب" التي توهم متلقيها بواقعيتها تنتصر الرواية بوصفها خياراً اجباريّاً لنظم ذلك الشتات، بتناقضاته، وتقدمه تجربة للهوية الإنسانية.

 

المراجع

ابراهيم فتحي. (1986). معجم المصطلحات الأدبية (المجلد 1). الجمهورية التونسية: المؤسسة العربية لناشرين المتحدين.

إعداد وتنسيق: سعيد جبار. (2022). كتابة الأنا بين المرجعي والتخييلي؛ من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي، نصوص مترجمة (المجلد 1). الأردن: كنوز المعرفة.

أوريدة عبود. (2 6, 2020). التخييل الذاتي في العملية السردية بين المفهوم والتأسيس. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، المجلد 17، العدد 2، صفحة 10.

بيير شارتيه. (2001). مدخل الى نظريات الرواية، ترجمة: عبد الكبير الشرقاوي (المجلد 1). (ترجمة: عبد الكبير الشرقاوي، المحرر) المغرب: دار توبقال للنشر.

ثائر العذاري. (29 7, 2015). ما وراء السرد والتخييل الذاتي؛ محاولة لفك الاشتباك. تم الاسترداد من الناقد العراقي.

ثروت عكاشة. (1990). لافن المصري القديم، ج1. القاهرة: الهيئة المصرية للكتاب.

جيرالد برنس. (2003). قاموس السرديات (المجلد 1). القاهرة: ميريت للنشر والمعلومات.

دينا احمد أنور حسين. (2021). الرسوم السردية كمدخل للتعبير عن الهوية الثقافية في الرسم المعاصر. بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد (21) العدد 1، صفحة 8.

رولان بارت. (1993). مدخل إلى التحليل البنيوي للقصة (المجلد 1). سوريا: مركز الانماء الحضاري.

سعد محمد رحيم. (10 8, 2010). عن أدب اليوميات. تم الاسترداد من الحوار المتمدن - محور: الأدب والفن - العدد: 3090.

سعد محمد رحيم. (2017). مقتل بائع الكتب (المجلد 2). بغداد - شارع المتنبي: سطور.

صلاح فضل. (1987). نظرية البنائية في النقد الأدبي (المجلد 3). بغداد: دار الشؤون الثقافية.

عبد الله الغذامي. (1991). الكتابة ضد الكتابة (المجلد 1). بيروت: دار الآداب.

عبد الله بن المقفع. (2012). كليلة ودمنة. (عبد الوهاب عزام و طه حسين، المحرر) مصر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة.

فاضل التميمي. (16 10, 2020). مختبر السرديات 6/ رواية مقتل بائع الكتب. تم الاسترداد من you tube.

لطيف الزيتوني. (2002). معجم مصطلحات نقد الرواية (المجلد 1). لبنان: ناشرون.

محمد بلعزوقي. (30 6, 2020). قراءة في رواية "سمر كلمات" لـطالب الرفاعي. جامعة البليدة2/ المجلد 7، العدد 1، صفحة 12.

مونيكا فلودرنك. (2021). مدخل إلى علم السرد (المجلد ط2). بغداد: دار دجلة الأكاديمية.

هبة عبد المحسن ناجي. (2018). تطور أساليب السرد في الفنون البصرية. (صفحة 34). مصر: جمعية أمسيا .

التنزيلات

منشور

2022-09-30

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

تحسين حسن جاسم المياحي د. . (2022). الأشكال السردية وانتصار الرواية في "مقتل بائع الكتب". لارك, 14(5), 105-85. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2752