آيات القرآن الكريم بين النسخ واللصق ، إيديولوجية تنظيم الدولة الاسلامية الجديدة لتجنيد المجاهدين الجدد

المؤلفون

  • م. د. حميد طراد لفته جامعة واسط/ كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2694

الكلمات المفتاحية:

الدولة الاسلامية,الايدولوجية,وسائل التواصل الاجتماعي, تحليل النص, النص الديني.

الملخص


إن الاختلافات بين العقائد الإسلامية في تفسير آيات القرآن الكريم أعطت الجماعات الإرهابية مثل داعش الفرصة لنشر أيديولوجيات جديدة من الكراهية والقتل وسفك الدماء. ثم مرة أخرى ، لتجنيد أكبر عدد ممكن من الشباب من أوروبا ودعوتهم للهجرة  إلى أرض الخلافة في سوريا والعراق. تستند هذه الدراسة إلى تحليل المحتوى ومنهج أيديولوجيا فان ديك (2006) وأخيراً (تفسير في ظلال القرآن). تظهر الدراسة تناقضاً واضحاً بين تفسير آيات القرآن في (تفسير القرآن الكريم) وتفسير تنظيم الدولة الإسلامية الذي استخدم (قص ونسخ ولصق) آيات معينة من القرآن الكريم تخدمهم. دون الإشارة إلى متى ولماذا وكيف تم نزل الآيات أو استخدامها من قبل النص الديني.

المراجع

REFERENCES

Babbie, E. (2001). The practice of social research (ed.). Belmont, CA: Wadsworth/Thomson Learning.

Berez, A. L. (2007). Review of EUDICO linguistic annotator (ELAN). Language Documentation & Conservation, 1(2).

Cole, F. L. (1988). Content analysis: process and application. Clin Nurse Spec, 2(1), 53-57. doi:10.1097/00002800-198800210-00025

Coleman, P. T., Deutsch, M., & Marcus, E. C. (2014). The handbook of conflict resolution: Theory and practice: John Wiley & Sons.

Creswell, J. W. (2009). Research Design: Qualitative, Quantitative, and Mixed Method Approach (3rd edn), . Sage Publication.California.

Daniel Wagner. (2015). What the Islamic State Is Teaching the West About Social Media. Retrieved from https://www.huffpost.com/entry/what-the-islamic-state-is-teaching-the-west-about-social-media_b_6918384?guccounter=1 HYPERLINK "https://www.huffpost.com/entry/what-the-islamic-state-is-teaching-the-west-about-social-media_b_6918384?guccounter=1&guce_referrer=aHR0cHM6Ly93d3cuZ29vZ2xlLmNvbS8&guce_referrer_sig=AQAAALv2BGqOUbycwt914esZ9peYc7emghk4WHDCBlBRH_BrBn0aQYxzO7VI7dbsgKepMKisGnxRrEIdbRTYHIEM21lTzoZ7p_CCXCJaKrZGo5HkIjvR_OnjPF30iK36a5zaUWEKSCQ2rNl68elTv5uY1AIdRDgyEChNYpUBVdQcQYbk"& HYPERLINK "https://www.huffpost.com/entry/what-the-islamic-state-is-teaching-the-west-about-social-media_b_6918384?guccounter=1&guce_referrer=aHR0cHM6Ly93d3cuZ29vZ2xlLmNvbS8&guce_referrer_sig=AQAAALv2BGqOUbycwt914esZ9peYc7emghk4WHDCBlBRH_BrBn0aQYxzO7VI7dbsgKepMKisGnxRrEIdbRTYHIEM21lTzoZ7p_CCXCJaKrZGo5HkIjvR_OnjPF30iK36a5zaUWEKSCQ2rNl68elTv5uY1AIdRDgyEChNYpUBVdQcQYbk"guce_referrer=aHR0cHM6Ly93d3cuZ29vZ2xlLmNvbS8 HYPERLINK "https://www.huffpost.com/entry/what-the-islamic-state-is-teaching-the-west-about-social-media_b_6918384?guccounter=1&guce_referrer=aHR0cHM6Ly93d3cuZ29vZ2xlLmNvbS8&guce_referrer_sig=AQAAALv2BGqOUbycwt914esZ9peYc7emghk4WHDCBlBRH_BrBn0aQYxzO7VI7dbsgKepMKisGnxRrEIdbRTYHIEM21lTzoZ7p_CCXCJaKrZGo5HkIjvR_OnjPF30iK36a5zaUWEKSCQ2rNl68elTv5uY1AIdRDgyEChNYpUBVdQcQYbk"& HYPERLINK "https://www.huffpost.com/entry/what-the-islamic-state-is-teaching-the-west-about-social-media_b_6918384?guccounter=1&guce_referrer=aHR0cHM6Ly93d3cuZ29vZ2xlLmNvbS8&guce_referrer_sig=AQAAALv2BGqOUbycwt914esZ9peYc7emghk4WHDCBlBRH_BrBn0aQYxzO7VI7dbsgKepMKisGnxRrEIdbRTYHIEM21lTzoZ7p_CCXCJaKrZGo5HkIjvR_OnjPF30iK36a5zaUWEKSCQ2rNl68elTv5uY1AIdRDgyEChNYpUBVdQcQYbk"guce_referrer_sig=AQAAALv2BGqOUbycwt914esZ9peYc7emghk4WHDCBlBRH_BrBn0aQYxzO7VI7dbsgKepMKisGnxRrEIdbRTYHIEM21lTzoZ7p_CCXCJaKrZGo5HkIjvR_OnjPF30iK36a5zaUWEKSCQ2rNl68elTv5uY1AIdRDgyEChNYpUBVdQcQYbk

Ganor, B. (2015). Four questions on ISIS: a “trend” analysis of the Islamic State. Perspectives on Terrorism, 9(3).

Gareth, T. (2017). Extremes of Engagement: The post-classical public relations of the Islamic State. Public Relations Review, 43(5), 915-924.

Hall, S. (1996). New ethnicities. Stuart Hall: Critical dialogues in cultural studies, 441-449.

Hassan, H. (2016). The sectarianism of the Islamic State: Ideological roots and political context: Carnegie Endowment for International Peace.

Heigham, J., & Croker, R. (2004). Qualitative research in applied linguistics: A practical introduction. New York: : MacMillan.

Huxford, J. (2008). Surveillance, witnessing and spectatorship: The news and the ‘war of images’. Paper presented at the Proceedings of the Media Ecology Association.

Ibish, H. (2015). The ISIS Theater of Cruelty. The New York Times, 18.

Kernan, E. R. (2017). The Islamic State as a Unique Social Movement: Exploiting Social Media in an Era of Religious Revival.

Khdir, R. R. (2017). The Fate of Prisoners of War Between the Quran, Traditions of the Prophet Muhammad and Practice of the Islamic State in Iraq and Syria. European Scientific Journal, ESJ, 13(34). doi:10.19044/esj.2017.v13n34p30

Kohlbacher, F. (2006). The use of qualitative content analysis in case study research. Paper presented at the Forum Qualitative Sozialforschung/Forum: Qualitative Social Research.

Lauri, S., & Kyngäs, H. (2005). Developing Nursing Theories (Finnish: Hoitotieteen.

Martin, J. L. (2015). What is ideology? Sociologia, Problemas e Práticas(77), 9-31.

McCants, W., & McCants, W. F. (2015). The ISIS apocalypse: The history, strategy, and doomsday vision of the Islamic State: Macmillan.

Munir, M. (2010). Debates on the rights of prisoners of war in Islamic law. Islamic Studies, 463-492.

OBIERO, O. B. (2017). A CRITICAL DISCOURSE ANALYSIS OF DONALD TRUMP’S ANNOUNCEMENT SPEECH.

Perry Jr., F. (2005). Research in Applied Linguistics: Becoming a Discerning

Consumer. UK: Routledge.

Prier, J. (2017). Commanding the Trend: Social Media as Information Warfare. Strategic Studies Quarterly, 11(4).

Tafser Fi Zilalil Quran. (2012). Retrieved from https://tafsirzilal.wordpress.com/2012/06/05/english-language/. Access date 11/4/2019

Uberman, M., & Shay, S. (2016). Hijrah according to the Islamic State: An analysis of Dabiq. Counter Terrorist Trends and Analysis, 8(9), 16-20.

Valasik, M., & Phillips, M. (2017). Understanding modern terror and insurgency through the lens of street gangs: ISIS as a case study. Journal of Criminological Research Policy and Practice, 3(3), 192-207. doi:10.1108/Jcrpp-07-2016-0014

Van Dijk. (2006). Ideology and discourse analysis. Journal of Political Ideologies, 11(2), 115-140. doi:10.1080/13569310600687908

Wildemuth, B. M. (2016). Applications of social research methods to questions in information and library science: ABC-CLIO.

Yeung, J. C. Y. (2015). A Critical Analysis on ISIS Propaganda and Social Media Strategies.

Zhang, Y., & Wildemuth, B. M. (2009). Qualitative analysis of content. Applications of social research methods to questions in information and library science, 308, 319.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

إصدار

القسم

اللغات الغربية

كيفية الاقتباس

حميد طراد لفته م. د. . (2022). آيات القرآن الكريم بين النسخ واللصق ، إيديولوجية تنظيم الدولة الاسلامية الجديدة لتجنيد المجاهدين الجدد. لارك, 14(5), 985-972. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2694