اثر استراتيجية التعليم البصري في تحصيل طلبة المرحله المتوسطة أتجاه مادة اللغة العربية(المديرية العامة لتربية ذي قار أنموذجا)
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2674الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعليم البصري، استراتيجية التعليم الاعيادي، التحصيل، الاتجاهالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية التعليم البصري في تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة(الثالث متوسط)تجاه مادة اللغة العربية.
وللتحقيقا لهدف البحث صيغت الفرضياتان الصفريتان التاليتان:-
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 5 0,0) بين متوسط درجات الطلبة . المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية التعليم البصري ومتوسط درجات الطلبة . المجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة اللغة العربية
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 5 0,0) بين متوسط درجات الطلبة المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية التعليم البصري ومتوسط درجات الطلبة المجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة الاعتيادية في الاتجاه نحو مادة اللغة العربية.
- ولتحقيقا لهدفا البحث الحالي تم اعتماد عينة( 60 ) طالباً لمجتمع مكون من( 300) طالب ، موزعين على (6) مدارس متوسطة) مرحلة الثانث متوسط) .
- وللاجابة عن سؤال مشكلة البحث، تم استخدام التحليل الاحصائي لمعالجة النتائج، قسمت العينة الى مجموعتين متساويتين بالعدد ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) .
- بعد اجراء التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات ُطبقت تجربة البحث ومن ثم ادواته المتمثلة بـ (اختبار التحصيل ومقياس الاتجاه نحو مادة اللغة العربية(، وجمعت البيانات واجريت المعالجة الاحصائية باستعمال برنامج SPSS) ).
- اظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق استرا تيجية التعليم البصري على طلبة المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل ومقياس الاتجاه المعد لهذا الغرض0 و بذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة.
- اظهرت النتائج الى وجود فروق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط ، درجات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، ولمصلحة المجموعة التجريبية، و بذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة.
- اظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 5 0,0) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية التعليم البصري ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة الاعتيادية في الاتجاه نحو مادة اللغة . و بذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة. لذا اوصى الباحث :-
- استعمال استراتيجية التعليم البصري في تدريس مادة اللغة العربية.
- ادخال استراتيجية التعليم البصري من ضمن المناهج ودليل المدرسين .
- عقد دورات تدريبية للملاكات التدريسية لتعريفهم بخطوات استراتيجية التعليم البصري.
كما اقترح الباحث اجراء بحوث مماثلة لمعرفة:-
- اثر استراتيجية التعليم البصري في مواد دراسية وصفوف مختلفة ومتغيرات اخرى.
وانتهى البحث بالمصادر العربية والاجنبة وبعض الملاحق.
المراجع
اولاً: المصادر العربية
اية من القرءان الكريم سورة الأسراء اية (85)
- أبو حاصل، بدرية سعد محمد )٢٠١٦م(: واقع متطلبات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس اللغة العربية من وجهة نظر معلمات ومشرفات المرحلة المتوسطة واتجاهاتهن نحوها المملكة العربية السعودية0
- الامام، مصطفى محمود وآخرون (1990م): التقويم والقياس، ط1 ،دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد.
- الحريري، ارفدة عمر (2010م): طرق التدريس بين التقليد والتجديد، ط1 ،دار الفكر، عمان.
- حّلس، داود درويش ومحمد أبو شقير( 1987م): محاضرات في مهارات التدريس،
- حمدان، محمد زياد ( 1987م): وسائل وتكنولوجيا التعليم ،مرشد وكتاب عمل للطالب ، ط1 ،دار التربية الحديثة، عمان
- الحيلة، محمد محمود (2004م ): تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، ط4 ،دار المسيرة، عمان.
- الحيلة، محمد محمود (2009م): مهارات التدريس الصفي، ط3 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان.
- خطابية، عبد الله محمد (2005م) : تعليم العلوم للجميع، ط1 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
- خيري، لمياء محمد ايمن )2018م): التعلم النشط، ط1 ،دار نشر يسطرون، القاهرة
- الزغلول، عماد عبد الرحيم )2012م(: مبادئ علم النفس التربوي، ط 2 ،دار الكتاب الجامعي، الاردن.
- زيتون، حسن حسين (2003م): استراتيجيات التدريس "رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم"، ط1 ، عالم الكتب، القاهرة.
- سعادة، جودت أحمد و جمال يعقوب اليوسف (1988م): تدريس مفلايم اللغة ا لعربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية، ط1 ،دار الجيل، بيروت
- شحاتة، حسن وزينب النجار (2003م): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط 1 ،الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
- -عبيدات ، ذوقان وسهيلة أبو سميد )2013م(: استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي، ط 3 ،مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان
- العفون، نادية حسين وحسين سالم مكاون (2012م): تدريب معلم العلوم وفقا دار الصفاء، عمان.
- -العقيل، ابراهيم (2004م): الشامل في تدريب المعلمين التفكير والابداع، ط1 ،دار الور للطباعة والنشر والتوزيع، مؤسسة رياض نجد للتربية والتعليم، الرياض 0
- عواد ، يوسف ذياب ومجدي علي زامل (2010م): التعلم النشط نحو فلسفة تربوية تعليمية فاعلة، ط1 ،دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.
- الفا اربي، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري (2009م): الصحاح، ج 1 ،ط 5 ،دار احياء التراث الشعبي، بيروت.
- فرج، عبد اللطيف بن حسين (2005م): طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، ط1 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان 0
- -الفقيهي، عبد الواحد أوالد )2012م(: "الذكاءات المتعددة" التأسيس العلمي، ط1 ،الرباط، المغرب.
- -الفيروز آبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب )2008م(: القاموس المحيط، ط1 ،دار الحديث، القاهرة.
- قطيط، غسان يوسف حماد )2008م(: استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا، ط1 ،دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
- كشكو، عماد جميل حمدان (2017م): فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الاساسي بمحافظة غزة ، مجلة جامعة فلسطين للابحاث والدراسات ، العدد الثالث ، المجلد السابع، فلسطين.
- اللولو، فتحية صبحي ( 2006م): استراتيجيات حديثة في التدريس، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
- محسن، علي عطية )2009م(: الجودة الشاملة والجديد في التدريس، ط1 ،دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
ثانيا : المصادر الاجنبية
Kirk Ankeny, Richard del Rio, Gary B. Nash, David Vigilante, eds.( 1996): Bringing History Alive! A Sourcebook for Teaching United States History (Los Angeles: National Center for History in the Schools, University of California, Los Angeles.
Raven ,G.C,(1956): Guide to using the coloured progress- sive matrice Set A,AB,B , (Rerised order).

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Lect. Muthanna Falih Hassan Thajil

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.