فضاءات الرؤية وآليات المنهج الجمالي على وفق استراتيجيات التفكير في الخطاب التشكيلي

المؤلفون

  • وسام احمد شهاب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.265

الملخص

    تؤكد الاتجاهات الحديثة في الميدان المعرفي النقدي على ضرورة إكساب المتلقي مهارات تمكنه من التغلب على الصعوبات بإنتاج صور ذهنية يستطيع من خلالها الاشتباك مع المنجز الفني، التي من شأنها أن تقلل من تعقد البنية المعرفية للعمل نفسه وخاصة نحن نعيش عصر الانفجار المعرفي، الأمر الذي يتطلب من المتلقي أن يركز على استراتيجيات خاصة من شأنها أن تجعله عنصراً فاعلاً، خاصة في كيفية معالجة المعلومات التي يستقبلها، ومن بين تلك استراتيجيات التفكير فوق المعرفي وانطلاقا من أهمية المشهد المعرفي تعرض البحث الحالي إلى دراسة استراتيجيات التفكير تلك، إذ أن تطبيق مثل هذه الأساليب العملية في التفكير النقدي يطرح مشكلة مفادها (كيف يتم فهم البنى الفكرية للخطابات البصرية ؟ ).

المراجع

1- أحمد عزت راجح: اصول علم النفس، ط8، ( الأسكندرية: المكتب المصري الحديث، 1970).
2- انتصار يونس: السلوك الأنساني، ( بلا بلد: دار المعارف: 1978).
3- ثائر أحمد غياري، خالد أبو شعيره: سيكولوجيا التعلم وتطبيقاته الصفية، عمان مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، 2010).
4- جورج ام غازدا وريموندجي، كورسيني ومشاركة مجموعة من الكتاب الآخرين: نظريات التعلم دراسة مقارنة، تر: علي حسين حجاج، مراجعة عطية محمود،ج2،( الكويت: مطابع الرسالة، 1986).
5- سعاد جبر سعيد: سيكولوجية التفكير والوعي بالذات، ( عمان: دار جدار الكتاب العالي، 2008).
6- عدنان يوسف العتوم : علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، ط2 ( عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع ، 2011 ).
7- العفون، نادية حسين وقحطان فضل راهي : فاعلية تصميم تعليمي وعلاقتهما بالتفكير وتنمية الوعي السيء، ( عمان: دار صفاء للنشر، 2001).
8- محمد السيد علي: موسوعة المصطلحات التربوية، ( عمان: الميسرة للنشر والتوزيع، 2011).
9- محمد بكر نوفل,محمد القاسم: دمج مهارات التفكير في المستوى الدراسي,(عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2011 ) .
10- محمد حسين أبو عبير: الشخصية بين النظرية والتطبيق التربوي، ( مصر: دار المعارف بالاسكندرية، 1978).
11- مهند محمد عبد الستار: علم النفس المعرفي، (عمان: دار غيداء ، 2011).
12- وليد أحمد جابر وأخرون: طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، ط3،( عمان دار الفكر، 2009).
13- وليد خضر: التصاميم التعليمية- الجذور النظرية – نماذج وتطبيقات عملية، ( الرياض: بلا مطبعة ، 2004).
14- وليم عبيد: استراتيجيات التعليم والتعلم في في سباق شفافة الجودة ط2 ( عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع، 2011).
15- ينظر: عماد عبد الرحيم زغلول: مبادئ علم النفس التربوي،( العين: دار الكتاب الجامعي، 2004).

التنزيلات

منشور

2018-07-01

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

شهاب و. ا. (2018). فضاءات الرؤية وآليات المنهج الجمالي على وفق استراتيجيات التفكير في الخطاب التشكيلي. لارك, 10(3). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.265