واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية

المؤلفون

  • الباحثة انتصار جمال كامل الابراهيمي جامعة القادسية قسم العلوم التربوية والنفسية
  • أ.م. يحيى خليفة حسن جامعة القاسية قسم العلوم التربوية والنفسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2634

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا التعليم ، تدريس اللغة العربية.

الملخص

في السنوات الأخيرة شهد العالم تطور كبير في مجال تكنولوجيا التعليم وذلك للتطورات التكنولوجية المتسارعة التي وفرت أدوات وتطبيقات برمجية لها الأثر الكبير على تحسين العملية التربوية. يهدف هذا البحث إلى معرفة واقع الاستفادة من أدوات تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية ، إذ تم تعريف مفهوم ، مكونات و مرتكزات تكنولوجيا التعليم وبيان أهميتها في تحسين العملية التربوية كذلك تم مناقشة التطبيقات المتنوعة التي تقدمها أدوات تكنولوجيا التعليم في تعزيز مهارات تدريس اللغة العربية. ولغرض معرفة واقع استعمال تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية تم عمل دراسة محلية على مستوى منطقة جغرافية محددة ودراسة عالمية على مستوى البحوث المنشورة التي تستعمل أدوات تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية ومقارنتها مع اللغات الأجنبية. في الدراسة المحلية تم عمل استبانة لمعرفة واقع استعمال أدوات تكنولوجيا  التعليم من قبل مدرسي اللغة العربية في إعداديات وثانويات محافظة النجف الأشرف. إذ بلغ عدد العينة التي شملها الاستبيان (200) مدرساً ومُدرسة لغة عربية من 81 مَدرسة. وأشارت النتائج إلى أن نسبة 56% من المدرسين لم يلتحقوا بأي دورة تدريبية في مجال تكنولوجيا التعليم بينما بلغ نسبة الذين التحقوا بدورة لأقل من أسبوعين هي 30% ولدورة طويلة لأكثر من أسبوعين بلغت 14%. كذلك تم إجراء دراسة لمعرفة عدد البحوث المنشورة والتي تستعمل أدوات تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية ومقارنتها مع اللغات العالمية خلال الفترة من 2012 -2020. أشارت النتائج أن عدد البحوث للغة العربية بلغ نسبة 8% بالمقابل بلغ نسبة البحوث  47% و 27% و 18% للغات الإنكليزية والفرنسية والإسبانية. إذ حظيت اللغة العربية بأقل نسبة مقارنة مع اللغات العالمية. النتائج اعلاه تؤكد الحاجة إلى اقامة ورش ودورات تدريبية في مجال تكنولوجيا التعليم و دعم حركة البحث الاكاديمي من أجل اقتراح وتطوير أساليب وطرائق تدريس مبتكرة في تدريس اللغة العربية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصـــــــــادر العربية

- إبراهيم القار(2004): تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرون، سلسلة تربويات الحاسوب، دار الفكر العربي، ط 9، القاهرة.

- ابو حليل، كريم عبيس، ومزعل، فاضل عبد الزهرة (2016م): تنمية المهارات الجغرافية،( دراسة تطبيقية )،ط1، دار الوضاح للنشر، عمان، الأردن.

- استيتية، دلال ملحس وسرحان، عمر موسى (2007): تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني، دار وائل للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن – عمان.

- اسماعيل، علي الغريب (2009): التعليم الإلكتروني من التطبيق الى الاحتراف والجودة، ط1،القاهرة: عالم الكتب.

- أنور، بدر احمد (1999): تكنولوجيا التعليم والمعلومات، ندوة تكنولوجيا التعليم والمعلومات، الرياض.

- التميمي، رائد رمثان وآخرون (2018): التعليم الالكتروني وتطبيقاته التربوية ،ط 2، مؤسسة دار الصادق الثقافية طبع، نشر، توزيع ، بغداد.

- جاسم، سلوان خلف و محمد ، ومروى يحيى (2019): اتجاهات المنظومة التعليمية الحديثة التعليم الالكتروني، التعلم النشط، النظرية الاتصالية - رؤية تربوية وتطبيقات علمية ،ط 1، مؤسسة ثائر العصامي للنشر والتوزيع ،بغداد.

- حبيب، امجد عبد الرزاق ( 2014م) : فاعلية برنامج تدريبي وفق استراتيجيات الابداع الجاد لتنمية مهارات التدريس الابداعي لدى الطلبة /المدرسين في كلية التربية ، جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الانسانية، اطروحة دكتوراه منشورة.

- الخزاعلة، محمد سلمان، منصور حمدون الزبون، خالد عبدالله (2011): طرائق التدريس الفعال، الطبعة الأولى، دار صفاء للطباعة والنشر، عمان .

- روسمان (2012): التعلم والتعليم المستند بالحاسوب لتنمية كفاءة المدرسين في القرن الحادي والعشرين (باندونج: ألفابيتا).

- زين الدين، محمد محمود ( 2001 ): كفايات التعليم الإلكتروني، جدة : خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.

- السديري، محمد بن أحمد، أحمد بن عبدالعزيز آل الشيخ، أحمد سيد محمد متولي، عماد عبدالجواد إسماعيل، السيد محمد أبو هاشم (2013 ): الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، مج 15، ع 2،الرياض.

- سلامة، عبد الحافظ محمد (2006): الاتصال وتكنولوجيا التعليم ،الطبعة العربية، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الأردن

- صالح بلعيد(2008): اللغة العربية في التعليم العالي واقع و بديل، مجلة اللسان العربي، مكتب التنسيق و التعريب، المغرب

- عبد الدايم، خالد ونصار، عبد السلام (2012): استخدام بيئات التعلم الالكتروني وعلاقته بدافعية الانجاز لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في منطقة شمال غزة التعليمية ، جامعة القدس المفتوحة المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، المجلد 3 ، العدد6.

- عبد الرزاق، جنان صادق (2018): مستحدثات تكنولوجيا التعليم وتوظيفها في العملية التعليمية ،المؤتمر العلمي الاكاديمي الدولي التاسع تحت عنوان الاتجاهات المعاصرة في العلوم الاجتماعية ، الإنسانية، والطبيعية ،17-18 يوليو – إسطنبول – تركيا، شبكة المؤتمرات العربية .

- عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2010): تطبيقات تكنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية ، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع ،ط1.

- العجرش، حيدر حاتم فالح (2017): التعليم الالكتروني رؤية معاصرة ، مؤسسة دار الصادق الثقافية ط1. بغداد.

- علي، محمد السيد(2011): موسوعة المصطلحات التربوية ،ط 2، عمان- دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- عليان، ربحي مصطفى(2010 ): مصادر التعلم ، دار اليازوري العلمية للنشر عمان، الأردن.

- عماشة، محمد عبده (2008): التعليم الإلكتروني المدمج، مجلة المعلوماتية، ع(21) .

- عيسى، رواء إبراهيم و صالح، عاطفة خليل (2017): صعوبات تطبيق تكنولوجيا التعليم الالكتروني الحديثة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة جامعة بابل ،ع 18 ، مج1.

- فاطمة يحيى (2013): استخدام التكنولوجيا في تدريس اللغة العربية، أرشيف المدونة الإلكترونية.

- الفرجاني، عبد العظيم ( 2002): التكنولوجيا وتطوير التعليم، دار غريب ، القاهرة .

- الفريجات، غالب عبد المعطي (2014): مدخل الى تكنولوجيا التعليم ، دار كنوز للمعرفة وللنشر، عمان، الأردن .

- الفوزان، عبد الرحمن بن إبراهيم (2022): إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. ط1، المجلد الأول، دار النشر مكتبة لسان العرب.

- قاسم صالح النعواشي (2004) : اللغة مرآة الفرد والأمة، أبحاث في اللغة، مجلة النبأ، ع 7 أيار

- كرم ، انطاليوس (1982 ): العرب أمام تحديات التكنولوجيا ، سلسلة عالم المعرفة ع 590.

- الكناني، سلوان خلف جاسم (2020) : البرامج التعليمية لاتجاهات الحديثة التي تقوم عليها واستراتيجياتها(رؤية نظرية ومعرفية وتوظيفية، مكتب اليمامة للطباعة والنشر، بغداد باب المعظم.

- المبارك، احمد بن عبدالعزيز، (2004): اثر استخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية الانترنيت على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال، جامعة الملك سعود، الرياض السعودية، رسالة ماجستير منشورة.

- محمد بن إبراهيم الخطيب (2003): طرائق تعليم اللغة العربية، مكتبة التوبة، الرياض، المملكة العربية السعودية،

- مسعود خليل (2021): توظيف التكنولوجيا الرقمية في تعليم اللغة العربية بين الواقع والمأمول، جامعة أكلي محند أولحاج بالبويرة (الجزائر)، مجلة إشكالات في اللغة والأدب، مج 10، ع(2).

- معوض، نصر الله (2016): المدخل الى استراتيجيات التدريس، ط1، القاهرة، عالم الكتب.

- المقصود، علي فوزي، والحداد، عطية سالم (2014): الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم الاتصال التربوي – نماذج الاتصال ، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.

- الموسى عبد الله بن عبد العزيز (2002): التعليم الالكتروني مفهومه و خصائصه وفوائده و عوائقه، جامعة الملك سعود، الرياض، ندوة مدرسة المستقبل.

- النعواشي، قاسم (2010) : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم ، ط 2، دار وائل للنشر والتوزيع الأردن – عمان.

- النوايسة، أديب عبد الله (2007) : الاستخدامات التربوية لتكنولوجيا التعليم، ط 1، الأردن-عمان.

المصادر الأجنبية

Islahi, F.(2019): Exploring teacher attitude towards information technology with a gender perspective. Contemporary educational technology, 10(1).

Modebelu ,M. Adanama, D .Nnennaya ,K & Ada, 1.(2013): Knowloedge and Learning Management (K A L M) for Enhancing Graduates ,The International Conference on E-L earning in the workplace.

"Dimensions".2022. App.Dimensions.Ai. https://app.dimensions.ai/discover/publication.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

انتصار جمال كامل الابراهيمي ا., & يحيى خليفة حسن أ. . (2022). واقع توظيف تكنولوجيا التعليم في تدريس اللغة العربية. لارك, 1(48), 757–726. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2634