التفكير الإيجابي وأثره في الكفاء الذاتية المدركة لدى طلاب المرحلة المتوسطة

التفكير الإيجابي وأثره في الكفاء الذاتية المدركة

المؤلفون

  • الباحث سجاد عبد المهدي جاسم اسماعيل الوائلي المديرية العامة لتربية محافظة واسط.
  • الباحث علي سلمان منصور المديرية العامة لتربية محافظة واسط.

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2593

الكلمات المفتاحية:

التفكير الإيجابي، الكفاءة الذاتية المدركة، المرحلة المتوسطة

الملخص

        يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر التفكير الإيجابي في الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب المرحلة المتوسطة ، تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة المتوسطة في المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة واسط، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية حيث بلغت (82) طالباً، توزعت بالتساوي على مجموعتي البحث، التجريبية التي تخضع للتفكير الإيجابي، والضابطة التي لم تخضع ، وبعد تطبيق التجربة وأدوات البحث، ومعالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على زملائهم في المجموعة الضابطة ، في مقياس الكفاءة الذاتية المدركة، ووضع الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.

 

 

المراجع

المصادر

العربية والأجنبية

ال مراد، نبراس يونس محمد ،(2010)، بناء وتطبيق مقياس الكفاءة الذاتية لدى الرياضيين، مجلة جامعة تكريت، مجلد (15) عدد ( 11)، ص (246).

أبو رياش، حسين محمد، محمود، عبدالحق (2017)، التعلم المعرفي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان.

أبو هاشم، السيد محمد،(2016)، ما وراء المعرفة وعلاقتها بتوجه الهدف ومستوى الذكاء والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، مجلة كلية التربية، الزقازيق، العدد (93).

الجاسر، عبد الرحمن محمد،(2016 )، الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من فاعلية الذات وادراك القبول – الرفض الوالدي لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة ام القرى) رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة ام القرى، كلية التربية، مكة المكرمة.

دندي، فال(2013)، الواقع التعليمي بين النظرية والتطبيق، أكاديمية التميز العلمي، القاهرة.

روشن، زينب محمد (2009)،أثر برنامج إرشادي لتنمية مفهوم الذات لدى التلامذة بطيئي التعلم في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد.

الزند، وليد خضر،(2014)، التصاميم التعليمة الجذور النظرية نماذج وتطبيقات عملية دراسات وبحوث عربية وعالمية ، ط1، أكاديمية التربية الخاصة، الرياض.

سعود، محمد عبدالحسن (2013)، التفكير الإيجابي وعلاقته بالدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب.

صوالحه، عبد المهدي (2002)، اثر برنامج إرشادي في تنمية الحكم الأخلاقي لدى الأحداث الجامعيين في الأردن، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.

عبد الرزاق ، اكرم ( 2016 )، مستوى التفكير الإيجابي والسلبي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات ، رسالة ماجستير غير منشورة، الأنترنيت، القدس، طول كرم.

عبد السلام، عبد السلام مصطفى ( 2012 )، دور مناهج العلوم والمعلمين في مساعدة أطفالنا ليصبحوا مفكرين ومتعلمين وفعالين في العلوم، مجلة الخليج العربي، الكويت.

العبيدي، عفراء ابراهيم خليل ( 2013 )، التفكير والإيجابي – السلبي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلاب جامعة بغداد ، المجلة العربية لتطوير التفوق ، المجلد الرابع ، العدد 7 .

العتيبي، سلام محمد،(2018)، سيكولوجية التعليم والتعلم، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

العنزي ، يوسف محيلان سلطان ( 2010 )، اثر التدريب على التفكير الإيجابي واستراتيجيات التعلم في علاج التأخر الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت ، مجلة كلية التربية الأساسية. المجلد الثاني والعشرون ، العدد 15 .

غراوي، علي لوب،(2010)، البرامج التعليمية وتطبيقاتها، ط1، دار الصندل للنشر والتوزيع، صنعاء.

الفتلاوي، علي شاكر، (2010)،التوجه الزمني وعلاقته بالوجدانيات الموجبة والسالبة لدى طلاب ، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية.

الفقي، نبيل توفيق، (2018)، مدى فاعلية برنامج إرشادي في تخفيض حدة السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات.

قطامي، يوسف،(2012)، النظرية المعرفية في التعلم، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

قطامي، يوسف،(2014)، النظرية المعرفية وتطبيقاتها، ط1 ، دار الفكر للنشر والتوزيع، الأردن.

قطامي، يوسف،(2015)، سيكولوجية التدريس،ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان.

كمال، علي، (2012)، النفس، انفعالاتها، أمراضها، علاجها، دار واسط للطباعة والنشر، بغداد.

كيتان ، كيت (2011)، تنظيم وتفعيل الذات ،ط1، دار الملايين للنشر والتوزيع ، بيروت .

المشهداني، حسام جاسم،(2014)، البرامج التعليمية، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.

المصري، نيفين عبد الرحمن،(2011)، قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح الاكاديمي لدى عينة من جامع الأزهر، غزة، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامع الأزهر. فلسطين.

النشاوي، كمال احمد الأمام، (2016)، فعالية الذات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلاب كلية التربية النوعية، مؤتمر التعلم النوعي، دورة التنمية البشرية في عصر العولمة جامعة المنصورة ، 12 -13 أبريل.

هانت، سويتا وجنيفر هيلتز، (2015)، نمو شخصية الفرد والخبرة الاجتماعية، ط1، ترجمة د. قيس النوري، دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد.

الياسري ، عبدالله جواد (2011)، بطء التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ضوء المتغيرات الأسرية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، العدد التاسع ، مطبعة اسعد ، بغداد .

يعقوب، نافذ نايف،(2012)، الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتحصيل الاكاديمي لدى طلاب كليات جامعة الملك خالد في بيشة، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد 13، العدد3، جامعة الملك خالد.

Adeyemo& ogunyemi,(2010), Knowing the effect of the interaction between emotional intelligence and self-efficacy on the professional diligence of university professors, American University Center.

Getsinger, L. J. (2002). Men and grief : A comparison of the level of deuial anger, guilt. Who have lost their father through death. Journal of Educational psychology . 124 (2.(

Oxman , W & Michell , N . ( 2005 ) :Thinking skill teaching and Learning , paper presented at the Annual meeting of the American Association of colleges for teacher education san Antonia . T X .

التنزيلات

منشور

2022-06-30

إصدار

القسم

علم الاجتماع وعلم النفس

كيفية الاقتباس

سجاد عبد المهدي جاسم اسماعيل الوائلي ا., & علي سلمان منصور ا. (2022). التفكير الإيجابي وأثره في الكفاء الذاتية المدركة لدى طلاب المرحلة المتوسطة: التفكير الإيجابي وأثره في الكفاء الذاتية المدركة. لارك, 14(4). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2593