العدم ومساوقة الوجود في فلسفة ابن رشد

المؤلفون

  • ا.م.د. سامي محمد ابراهيم جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2574

الكلمات المفتاحية:

العدم ، الوجود، الصور، المادة

الملخص

     لا يقتصر هذا المبحث على حدود طبيعة العدم ومساوقته للوجود في فلسفة ابن رشد، بل يبحث عن العناصر المشتركة بين لواحق الوجود واسبابه وذلك لتأكيد وحدتها وغايتها في دائرة الخلق والعالم. كذلك سأتناول فيه مسألة الكمون والخلق وعلاقتها بمبدأ صيرورة العدم وملازمة الوجود، فأبن رشد يركز تركيزا خاصا على هذا الجانب، ثم يحاول بعد ذلك أن يبين اصالة الوجود من خلال كمون قصدية العدم ووجوبه في دائرة السببية الكونية.  واذا كان ابن رشد قد بين تفسير تحولات المادة والصورة، فانه اضاف المبدأ الثالث الذي سيحقق التوازن والانسجام والمساوقة بين الخلق والكمون.

واذا كان ارسطو يقدم فكرة العدم على أساس انه لا يوجد شيء من لا شيء، لا يوجد عدم مطلق اسمه اللاوجود، فأننا سنجد هذا الأساس، قد توسع فيه ابن رشد. فحاول ان يثبت ضرورة العدم كمبدأ مساوق للوجود وصيرورة الكمون الازلية. خاصة انه قد أضاف جديدا في هذا المجال، هذه الاضافة كانت محاولة منه لتأكيد الخلق والوجود من خلال فكرة العدم، ذلك ان حقيقة الخلق وطريقة معرفتها تستلزم دراسة العدم كمبدأ مهم واساسي يفيد القوة والتأسيس لألية فهم اسباب الوجود، بمعنى اننا سنرى تفسيرا لأغلب جوانب تكون الاجسام واللواحق والاشياء عن طريق مبدا العدم. لذلك شكلت صور العدم عنده طرح جدير بالبحث، فقد أثارت نقاشا واسعا بين الفلاسفة والمفكرين، الأمر الذي يعكس الأهمية البالغة التي احتلها هذا الموضوع. لذلك نهدف في هذا البحث تقديم الية فهم الصور التي يرتسم بها العدم وهو يساوق الوجود ويحاوره وفقا لمبدئية التكامل الكوني وتحقيق الكينونة التي فسرها ابن رشد .

وتكمن أهمية هذا البحث في محاولة تسليط الضوء على حجية العدم بصورها الممكنة المتلونة بالوان الوجود المتحقق بالفعل، والتي تعبر عن اصالة ابن رشد في طرح قضايا الفلسفة واشكلات الوجود.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر والمراجع

ابن باجة، ابو بكر الصائغ: رسالة الاتصال ، تحقيق احمد فؤاد الاهواني، ضمن ( تلخيص كتاب النفس لابن رشد) ، الطبعة الاولى ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1950 م .

ابن رشد: تفسير ما بعد الطبيعة ، تحقيق موريس بويج ، ثلاثة اجزاء ، دار المشرق ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، 1967 م .

- تلخيص ما بعد الطبيعة ، تحقيق عثمان أمين ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، القاهرة ، 1958 م .

- تلخيص ما بعد الطبيعة ، حيدر اباد الدكن ، 1365 هـ .

- تلخيص كتاب النفس ، تحقيق احمد فؤاد الاهواني ، الطبعة الاولى ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1950 .

- تلخيص كتاب المقولات ، تحقيق محمود قاسم ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 1991م .

- تهافت التهافت ، ج1-2 ، تحقيق سليمان دنيا ، الطبعة الاولى ، دار المعارف ، القاهرة ، 1964م .

- تهافت التهافت ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1999م .

- تلخيص كتاب الحس والمحسوس لارسطو ، تحقيق عبد الرحمن بدوي ، ضمن (كتاب ارسطوطاليس في النفس) ، وكالة المطبوعات ودار القلم ( بدون تاريخ ).

- رسالة الاتصال، تحقيق احمد فؤاد الاهواني، ضمن ( تلخيص كتاب النفس لابن رشد ) ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1950م .

- فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، تحقيق محمد عمارة، دار المعارف ، القاهرة ، 1972م .

ابو ريان ، محمد علي : تاريخ الفكر الفلسفي في الاسلام ، دار النهضة العربية ، بيروت ، 1976م.

ارسطو : في النفس، ترجمة اسحق بن حنين ، تحقيق عبد الرحمن بدوي ، وكالة المطبوعات ، الكويت ، دار القلم ، بيروت ( بلا تاريخ ) .

- النفس ، نقله الى العربية احمد فؤاد الاهواني وراجعه الاب قنواتي ، الطبعة الثانية ، دار احياء الكتب العربية ، القاهرة ، 1962 م .

- مقالة اللام ، ترجمة ابو العلا عفيفي ، ضمن مجلة كلية الآداب ، الجامعة المصرية ، 1937م المجلد الخامس ، الجزء الاول .

الالوسي، حسام: دراسات في الفكر الفلسفي الاسلامي، دار الشؤون الثقافية، بغداد، 1992م .

- الكندي وآراء القدامى والمحدثين فيه ، دار الطليعة ، بيروت ، 1985 .

انطوان ، فرح : ابن رشد وفلسفته ، دار الطليعة ، بيروت ، 1981م .

بيصار ، محمد : في فلسفة ابن رشد ( الوجود والخلود ) ، الطبعة الثالثة ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، 1973 م.

الجابري ، محمد عابد : ابن رشد ( سيرة وفكر) ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الثانية، 2001م.

جمعة ، محمد لطفي : تاريخ فلاسفة الاسلام في المشرق والمغرب ، المكتبة العلمية ، مطبوع ( بلا تاريخ ) .

دي بور ، ت . ج : تاريخ الفلسفة في الاسلام ، ترجمة عبد الهادي أبو ريدة ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، الطبعة الرابعة ، القاهرة ، 1957 م .

- مادة ( سبب) ، دائرة المعارف الاسلامية ، ترجمة عبد الهادي ابو ريدة ، المجلد "11 " ، العدد " 6 " ، القاهرة ، 1933م .

رينان ، ارنست : ابن رشد والرشدية ، ترجمة عادل زعيتر، دار احياء الكتب العربية، القاهرة، 1957 م .

العلوي ، جمال الدين : اشكالية العقل عند ابن رشد ، ضمن كتاب ( تاريخ الحضارة العربية الاسلامية في الاندلس ) ، ج2 ، بيروت ، 1998 م .

غلاب ، محمد : نظرية المعرفة عند مفكري المسلمين ، القاهرة ، مطبوع ( بلا تاريخ ) .

فخري ، ماجد : ابن رشد فيلسوف قرطبة ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، 1960 م .

- مادة ابن رشد، دائرة المعارف الاسلامية، البستاني، ج3 ، بيروت ، 1960 م .

مدكور، ابراهيم : المعجم الفلسفي ، القاهرة ، 1979 م .

المصباحي ، محمد : انحاء الوحدة وفعاليتها لدى ابن رشد ( المجلة العربية للثقافة ) السنة السابعة ، العدد الرابع والثلاثون ، اذار ، 1998 م .

- الوجه الآخر لحداثة ابن رشد ،الطبعة الاولى ،دار الطليعة ، بيروت ، 1998 م.

الموسوي ، موسى : من الكندي الى ابن رشد ، الطبعة الاولى ، بغداد ، 1972م .

موسى ، محمد يوسف : التوفيق بين الدين والفلسفة في رأي ابن رشد وفلاسفة العصر الوسيط ، دار المعارف ، القاهرة ، 1959م .

هيرنانديس ، ميغيل كروز : ابن رشد ، المعرفة والوجود ، ضمن كتاب ( تاريخ الحضارة العربية الاسلامية في الاندلس ) ج2 ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1998م .

References:

Ibn Baja, Abu Baker Al-Sayegh: Communication Letter, investigated by Ahmed Fouad Al-Ahwany, included in (Summary of Ibn Rushd’s Book of “Al Nafs”), first edition, Egyptian Renaissance Library, Cairo, 1950 AD.

Ibn Rushd: Interpretation of Beyond Nature, investigated by Maurice Puig, three volumes, Dar Al-Mashreq, the Catholic Press, Beirut, 1967 AD.

Summary of beyond nature, investigated by Othman Amin, Mustafa Al-Babi Al-Halabi Press, Cairo, 1958.

Summary of beyond nature, Hyder Abad Deccan, 1365 AH.

Summary of the book “Al-Nafs”, investigated by Ahmed Fouad Al-Ahwany, first edition, the Egyptian Renaissance Library, Cairo, 1950.

Summary of the Book of Sayings, investigated by Mahmoud Qassem, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1991.

Tahafit Al-Tahafit , Volume 1-2, investigated by Suleiman Donia, first edition, Dar Al-Maaref, Cairo, 1964 AD.

Tahafit Al-Tahafit, Center for Arab Unity Studies, Beirut, 1999.

Summary of Aristotle’s book of “Al-Hass and Al-Massous “, investigated by Abd al-Rahman Badawi, included in (Aristotelian Book about the Soul), Agency for Publications and Dar al-Qalam (undated).

The Communication Letter, investigated by Ahmed Fouad Al-Ahwany, included within (Summary of Ibn Rushd's Book of “Al-Nafs” ), the Egyptian Renaissance Library, Cairo, 1950 AD.

Settling the Dispute between Wisdom and the Law regarding Communication, investigated by Muhammad Emara, Dar Al Maaref, Cairo, 1972.

Abu Rayan, Muhammad Ali: The History of Philosophical Thought in Islam, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut, 1976 AD.

Aristotle: On the Soul, translated by Ishaq bin Hunayn, investigated by Abdul Rahman Badawi, Agency of Publications, Kuwait, Dar Al-Qalam, Beirut (undated).

Al-Nafs, translated into Arabic by Ahmed Fouad Al-Ahwany and reviewed by Father Kanawati, second edition, the house of the revival of the Arabic books, Cairo, 1962.

Al-Lam's Article, translated by Abu Al-Ala Afifi, in the Journal of the Faculty of the College of Arts, Egyptian University, 1937AD, Volume Five, Part One.

Al-Alusi, Husam: Studies in Islamic Philosophical Thought, House of Cultural Affairs, Baghdad, 1992.

Al-Kindi and the Opinions of the Ancients and Modernists in it, Dar Al-Tali’a, Beirut, 1985.

Antoine, Farah: Inside the Philosophy of Ibn Rushd, Dar Al-Tali`ah, Beirut, 1981.

Bisar, Muhammad: About the Philosophy of Ibn Rushd (Existence and Eternity), third edition, Lebanese Book House, Beirut, 1973.

Al-Jabri, Muhammad Abed: Ibn Rushd (Biography and Thought), Center of Arab Unity Studies, Beirut, second edition, 2001 AD.

Gomaa, Muhammad Lutfi: The History of the Philosophers of Islam in the East and the West, the Scientific Library, printed without a date.

de Boer, T.; A: History of Philosophy in Islam, translated by Abdul Hadi Abu Rida, Committee for Authoring, Translation and Publishing, fourth edition, Cairo, 1957 AD.

The Article of (Reason), Islamic Encyclopedia office, translated by Abd al-Hadi Abu Rida, Volume “11”, Number “6”, Cairo, 1933 AD.

Renan, Ernst: Ibn Rushd and Al- Rashidiya, translated by Adel Zuaiter, The house of the revival of Arabic Books, Cairo, 1957 AD.

Al-Alawi, Jamal Al-Din: The Problematic of Reasoning according to Ibn Rushd, in the book of (The History of the Arab-Islamic Civilization in Andalusia), part 2, Beirut, 1998 AD.

Ghallab, Muhammad: Theory of Knowledge for Muslim Thinkers, Cairo, printed without a date.

Fakhri, Majid: Ibn Rushd, the Philosopher of Cordoba, The Catholic Press, Beirut, 1960 AD.

The Subject of Ibn Rushd, House of Islamic Encyclopedia, Al-Bustani, Part 3, Beirut, 1960 AD.

Madkour, Ibrahim: The Philosophical Dictionary, Cairo, 1979.

Al-Misbahi, Muhammad: Aspects of Unity and Its Effecs for Ibn Rushd (The Arab Journal of Culture) seventh year, Issue of thirty-four, March, 1998 AD.

- The Other Flip of Ibn Rushd’s Modernity, first edition, Dar Al-Tali’a, Beirut, 1998 AD.

Al-Moussawi, Musa: From Al-Kindi to Ibn Rushd, first edition, Baghdad, 1972.

Musa, Muhammad Yusuf: Coordination between Religion and Philosophy in the Opinion of Ibn Rushd and the Medieval Philosophers, Dar Al Maaref, Cairo, 1959 AD.

Hernandez, Miguel Cruz: Ibn Rushd, Knowledge and Existence, in the book of (History of Arab-Islamic Civilization in Andalusia), part 2, Center of Arab Unity Studies, Beirut, 1998 AD

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

سامي محمد ابراهيم ا. (2022). العدم ومساوقة الوجود في فلسفة ابن رشد. لارك, 3(46), 660–287. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2574