الفكر المؤثر في نتاجات بنيامين تموز

المؤلفون

  • الباحث حسين اسماعيل كاظم جامعة بغداد/ كلية اللغات/ قسم اللغة العبرية
  • أ.م.د. شيماء فاضل حمودي الخزعلي جامعة بغداد – كلية اللغات – قسم اللغة العبرية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2549

الكلمات المفتاحية:

بنيامين تموز– تأثير الإيديولوجيا– الفكر الصهيوني والكنعاني – النتاجات الأدبية.

الملخص

      يعد بنيامين تموز من رواد الفكر الكنعاني في اسرائيل، وقد وقع الاختيار على هذه الشخصية لما تتمتع به من غزارة النتاج الادبي، وانطلاقاً من ان نتاجاته تعالج مضامين الفكر الكنعاني الذي يتميز بنقد الكثير من مرتكزات الفكر الصهيوني ومسلماته، بمختلف توجهاته الايديولوجية والسياسية والثقافية والدينية. كما ان نتاجه الادبي تركز في مجال القصة القصيرة والرواية. وعكس مرحلتين من حياته، الاولى ايمانه بافكار التيار الكنعاني، والثانية تراجعه عن هذا الايمان وعودته الى احضان الفكر الصهيوني. وكما انه يجسد بفكره في اعماله الادبية (القصصية) عمق التناقض الذي يجتاح المجتمع الاسرائيلي بين الواقع التاريخي الحقيقي للمنطقة وبين مجموعة من الادعاءات التي تستند الى اسس مخالفة للقيم والاخلاقيات الانسانية، مثل ادعاء الاحقية في السيطرة على الارض، والادعاء بحق العودة لطرف ما، مع اغفال حق الطرف الاخر في العودة. وكلها ادعاءات ومزاعم تم توظيفها جيداً لخدمة الايديولوجية الصهيونية، حتى وان بدت في ثوب اخر. ويمثل تموز في الحقيقة خير مثال على ذلك، فقد بدأ كنعاني الفكر وانتهى صهيوني النزعة.

      يتناول البحث فكرة مختصرة عن الحركة الصهيونية، خاصة فيما يتعلق بالتقارب والتباعد بينهما وبين الفكر الكنعاني. ونظراً لكثرة ما قدم من دراسات وبحوث عن الايديولوجية الصهيونية فقد اقتصر عرضنا على ما يهم موضوع الدراسة. وتلى ذلك عرض لأفكار الحركة الكنعانية بشكل عام وروادها وما انتهت اليه، وقدمنا للنماذج القصصية التطبيقية بعرض الفكرة الكنعانية عند بنيامين تموز ، وتعدد نتاجاته، وسمات هذا النتاج، وتحليل هويته الذاتية والايديولوجية والسياسية.

      وقد وقع الاختيار على دراسة الفكرة الكنعانية في النتاج القصصي لبنيامين تموز لاننا نرى ان الفكرة الكنعانية ظهرت الى الوجود في الادب العبري الحديث في الاربعينيان والخمسينيات من القرن العشرين، وغزارة نتاج الادباء المنتمين اليها مثل زعيمها يونتان رتوش، والشخصية الثانية بنيامين تموز وعاموس كنيان وامير اهارون وغيرهم، وقد عبر تموز عن الفكرة الكنعانية بوضوح في نتاجه القصصي،  حيث بدأ كتاباته الادبية مقتنعاً بالتوجه الكنعاني بما يحمله من افكار ثورية. وانتهت كتاباته بالعودة الى احضان الايديولوجية الصهيونية مع تطعيمها ببعض مكونات الفكر الكنعاني. فرغم هذا التراجع الا انه ظل حتى اخر كتاباته يؤمن بهذا البعض، خاصة ما يتعلق بالصورة الاخلاقية لشخصيات قصصه من اليهود، ومن بينهم البطل، والذين يبدون على عكس الحقيقة، اناساً متمسكين بالقيم والمباديء. رغم انهم يعتمدون فقط على القوة الجسدية او الذهنية بالنسبة للفرد، والقوة العسكرية بالنسبة للجماعة (اسرائيل).

      ولقد تم تحليل هذا في تبويب خاص ربط بين الفكر الكنعاني والفكر الصهيوني في قصة "صابون" عام 1948، ثم تطرقت الدراسة الى مرحلة الارتباط الشديد بالارض والتعاطف مع العرب، وتأصيلها في الفكر الكنعاني في قصة "جرم بشجرة الزيتون" عام 1951. ثم عالجت الدراسة  بعد ذلك فكرة بداية التنافس الشديد بين الشعبين على ارض محددة لا تحتمل طبقاً لنهايات القصص سوى شعب واحد من خلال قصة "مباراة سباحة" عام 1967، كما تعرض الدراسة محور التركيز على عنصر القوة للسيطرة على الارض من جانب واحد في قصة "البستان" والتي كتبت ايضاً عام 1967. ثم التراجع عن الفكر الكنعاني الى الايديولوجية الصهيونية، فتصبح اعماله الادبية خليطاً منهما. وقد بدأ هذا الامر واضحاً في قصة يعقوب عام 1971، وتنتهي الدراسة بتغلب الفكر الصهيوني على توجهات تموز في روايته "مينوتاور" 1980. وخاتمة تضم النتائج التي توصلنا اليها في هذه الدراسة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

ביבליוגרפיה:

המקורות העבריים:

אפרים ומנחים תלמי, הלקסיקון הציוני, ספרית פועלים, תל אביב, 1978.

בנימין תמוז, יעקב.

בנימין תמוז, מחבר סיפורים-סבון, הקיבוץ המאוחד, תל אביב, תשל''ג "1973".

פבנימין תמוז, סיפורים, תחרות שחייה, תרמייל, תל אביב, הדפסה שלישית, 1985.

בנימין תמוז, סיפורים-מעשה בעץ זית.

בנימין תמוז, מבחר סיפורים-לקוט, הקדים מבוא והוסיף ביבליוגרפיה יוסף אורן, כתר, ירושלים, 1990.

ברוך קורצוויל, מהותה ומקורותיה של תנועת העברים הצעירים "כנענים" ב-"ספרותה המשך או מהפכה", שוקן, תל אביב, תשכ''ב.

גרשון שקד, הסיפורת העברית 1880- 1890, חלק ה.

דן לאור, מבחר מאמרים על יצירתו של יונתן רטוש, עם עובד, תל אביב, 1983.

האנציקלופידיה הישראלית הכללית: חדשה-מקיפה, כרך ראשון, כתר, ירושלים, 1995.

חיים באר, הגלוי והנסתר ביעקב, דבר 21-11-1971.

יעקב שץ, ש. אריאל, לקסיקון אזרחית, חברה ומדינה, חלק שני.

שלומית הראובין, שיחה עם יהודי קוסמו פוליטי, הארץ, 16-8-1988.

שמעון לווי, שבועיים בבדיון, מואזניים, נובמבר 1983.

המקורות הערביים:

د. رشاد الشامي، تفكيك الصهيونية في الادب الاسرائيلي، الدار العالمية للنشر، 2003.

د. رشاد عبدالله الشامي، اشكالية الهوية في اسرائيل، عالم المعرفة (224)، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، الكويت، اغسطس، 1997.

زين العابدين محمود ابو خضرة: تاريخ الادب العبري الحديث، القاهرة، 2002.

سبستيانو موسكاتي، الحضارات السامية القديمة، ترجمة: الدكتور السيد يعقوب بكر، دار الرقي، بيروت، 1986.

عبد الوهاب محمد المسيري، الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ، دار الشروق، القاهرة، 1997.

عبد الوهاب محمد المسيري، موسوعة المفاهيم والمصطلحات الصهيونية. رؤية نقدية، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام، القاهرة، 1974.

مأمون كيوان، اليهود في الشرق الاوسط- الخروج الاخير من الجيتو الجديد، الاهلية للنشر والتوزيع، عمان، 1997.

د. محمد خليفة حسن أحمد، الحركة الصهيونية: طبيعتها وعلاقاتها بالتراث الديني اليهودي، دار المعارف، القاهرة، 1981.

Bibliography:

Abd al-Wahhab Muhammad al-Masiri, Encyclopedia of Zionist Concepts and Terms. Critical vision, Al-Ahram Center for Political and Strategic Studies, Cairo, 1974.

Abd al-Wahhab Muhammad al-Masiri, Zionism, Nazism and the End of History, Dar al-Shorouk, Cairo, 1997.

Abramson Glenda, ed, The Blackwell Companion to Jewish Culturo, Blackwell, Oxford, 1989.

Baruch Kurzweil, The Essence and Sources of the Young Canaanite Hebrew Movement in "Her Literature Continuation or Revolution", Schocken, Tel Aviv, 1952.

Benjamin Tammuz, Jacob.

Benjamin Tammuz, Stories, Swimming Competition, Backpack, Tel Aviv, Third Edition, 1985.

Benjamin Tammuz, stories-action in an olive tree.

Binyamin Tammuz, A Selection of Stories - Lekot, Introduced by Introduction and Added Bibliography Josef Oren, Keter, Jerusalem, 1990.

Binyamin Tammuz, A Selection of Stories-soap, Kibbutz Hameuchad, Tel Aviv, 1973.

Chaim Beer, The Visible and the Hidden in Jacob, Davar 21-11-1971.

Dan Laor, A Selection of Articles on the Work of Yonatan Ratosh, Am Oved, Tel Aviv, 1983.

Ephraim and Mincha Talmei, The Zionist Lexicon, Poalim Library, Tel Aviv, 1978.

Gershon Shaked, Hebrew Fiction 1880-1890, Part E.

Jacob Schatz, S. Ariel, Civil Lexicon, Society and State, Part Two.

Mamoun Kiwan, The Jews in the Middle East - The Final Exodus from the New Ghetto, Al-Ahlia for Publishing and Distribution, Amman, 1997.

Muhammad Khalifa Hassan Ahmed, The Zionist Movement: Its Nature and Relationships with the Jewish Religious Heritage, Dar Al Maaref, Cairo, 1981.

Rashad Abdullah Al-Shami, The Problem of Identity in Israel, The World of Knowledge (224), The National Council for Culture, Arts and Letters, Kuwait, August, 1997.

Rashad Al-Shami, Deconstructing Zionism in Israeli Literature, International House for Publishing, 2003.

Sebastiano Moscati, Ancient Semitic Civilizations, translated by: Dr. Sayed Yacoub Bakr, Dar Al-Ruqi, Beirut, 1986.

Shimon Levy, Two Weeks in Fiction, Moznaim, November 1983.

Shlomit Haruvin, Conversation with the Jews of Cosmo Politi, Haaretz, 16-8-1988.

The General Israeli Encyclopedia: New-Comprehensive, Vol. I, Keter, Jerusalem, 1995.

Zine El Abidine Mahmoud Abu Khadra: History of Modern Hebrew Literature, Cairo, 2002.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Hussein Ismael Kadhim, R., & Shaimaa Fadhel Hammoudy ALkhazali, A. D. (2022). الفكر المؤثر في نتاجات بنيامين تموز. لارك, 3(46), 750–720. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2549