بناء مقياس للكشف عن التنمر الالكتروني من وجهة نظر الاعلاميين) "دراسة مسحية للمدة من (1/1/2021) ولغاية (31/5/2021 "

المؤلفون

  • م.د نهلة نجاح عبدالله رمضان العنزي كلية الفارابي الجامعة
  • ا.م.د. نوري نايف عبد كلية الفارابي الجامعة/قسم الاعلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2483

الكلمات المفتاحية:

التنمر_التنمر الالكتروني_ الإعلاميين/ت

الملخص

    يأتي هذا البحث لدراسة كيفية بناء مقياس عن التنمر الالكتروني ضد الاعلاميين وذلك نتيجة زيادة انتشار التنمر الالكتروني بمختلف صوره واشكاله لاسيما ضد المشاهير ومن ضمنهم الإعلاميين وللظاهرة انعكاسات نفسية واجتماعية ومهنية متعددة مع عدم وجود قانون ينظم عمل مواقع التواصل الاجتماعي ويعاقب المتنمرين وينصف الضحايا.

     يتناول هذا البحث مفهوم التنمر الالكتروني واثاره وصوره وعلاقته بالعمل من وجهة نظر الإعلاميين/ت بعدهم الفئة الأكثر تعرض للتنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

     وتحدد مجتمع البحث بالإعلاميين/ت العاملين في مختلف وسائل الاعلام العراقية (المقروؤة، المسموعة ،المرئية والالكترونية) ، واتبعت الباحثة المنهج المسحي في البحث مستعملة أداتي الاستبانة المقياس، تم توزيعهما الكترونياً على عينة من الإعلاميين/ت والبالغ عددهم/ن (100) مبحوث/ة واستغرق توزيع الاستمارات وتفريغها ثلاثة اشهر من (1/3/2021) ولغاية (1/6/2021).

     ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي: تبين وضوح مفهوم التنمر الالكتروني لدى الإعلاميين/ت بمختلف صوره واشكاله، كما ان الفيس البوك هو الموقع الالكتروني الأبرز التي يتعرض فيه الإعلاميين/ت للتنمر،  فضلاً عن علاقة التنمر الالكتروني بالنوع الاجتماعي فالنساء الاعلاميات اكثر عرضة للتنمر من الرجال، اما عن  دوافع ظاهرة التنمر الالكتروني فتبينت دوافعه التهديد ، التحريض،  زعزعة الثقة بالنفس والاستهزاء بالاراء والطروحات وان ضعف الجانب القانوني الخاص بالتنمر الالكتروني أدى الى تفاقم الظاهرة في الوقت الحالي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

C. Smith. (2008). Raising Courageous Kids: Bullying Facts. Extension Specialist in Kansas State University Research and Extension. تم الاسترداد من Kansas State University : . www. Ksu .edu/parent/programs courage/bully facts.

Carter Hay ، و Others. (2010). Traditional Bullying ,Cyber bullying and Deviance AGeneral strain Theory Approach . journal of contem poray criminal justice.

R M Kowalski، و S P Limber. (بلا تاريخ). Electronic bullying among middle school students . J Adolesc Health، الصفحات 22-30.

Tanya Baran، و Qing. (2007). The relationship between cyber bullying.

عواد محمد مصطفى. (2009). اثر كل من العدائية والغضب والاكتئاب في سلوك الاستقواء لدى الطلبة المراهقين في مدينة الزرقاء وعلاقته بالسلوك الاجتماعي المدرسي والفاعلية الذاتية لديهم. تأليف اطروحة دكتوراه (صفحة 40). عمان، الاردن: الجامعة الاردنية.

لطيف سناء حسون. (2016). دراسة مقارنة في التنمر الالكتروني لدى طلبة المراحل (المتوسطة والاعدادية والجامعية) . مجلة كلية التربية.

C. Smith. (2008). Raising Courageous Kids: Bullying Facts. Extension Specialist in Kansas State University Research and Extension. تم الاسترداد من Kansas State University : . www. Ksu .edu/parent/programs courage/bully facts.

Carter Hay ، و Others. (2010). Traditional Bullying ,Cyber bullying and Deviance AGeneral strain Theory Approach . journal of contem poray criminal justice.

R M Kowalski، و S P Limber. (بلا تاريخ). Electronic bullying among middle school students . J Adolesc Health، الصفحات 22-30.

Tanya Baran، و Qing. (2007). The relationship between cyber bullying.

عواد محمد مصطفى. (2009). اثر كل من العدائية والغضب والاكتئاب في سلوك الاستقواء لدى الطلبة المراهقين في مدينة الزرقاء وعلاقته بالسلوك الاجتماعي المدرسي والفاعلية الذاتية لديهم. تأليف اطروحة دكتوراه (صفحة 40). عمان، الاردن: الجامعة الاردنية.

لطيف سناء حسون. (2016). دراسة مقارنة في التنمر الالكتروني لدى طلبة المراحل (المتوسطة والاعدادية والجامعية) . مجلة كلية التربية.

ليام هاكيت. (22 5, 2021). التنمر الالكتروني واثاره على حقوق الانسان. تم الاسترداد من موقع الأمم المتحدة، التنمّر الإلكتروني: https://www.un.org/ar/chronicle/article/20054

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

نهلة نجاح عبدالله رمضان العنزي م. ., & نوري نايف عبد ا. (2022). بناء مقياس للكشف عن التنمر الالكتروني من وجهة نظر الاعلاميين) "دراسة مسحية للمدة من (1/1/2021) ولغاية (31/5/2021 ". لارك, 3(46), 603–584. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2483