اعتماد الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي في اوقات الأزمات أزمة أرتفاع سعرصرف الدولار أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2436الكلمات المفتاحية:
اعتماد، الجمهور، مواقع التواصل الاجتماعي، الأزماتالملخص
تناولت الباحثة مشكلة البحث بالتساؤل الرئيسي: مامدى اعتماد الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي بوصفه مصدراً للمعلومات في أوقات الأزمات (أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار) والكشف عن واقع اعتماد الجمهور، ولاسيما جمهور مدينة بغداد على مواقع التواصل الاجتماعي والآثار المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن هذا الاعتماد، بهدف تحقيق الفهم لما يجري حولهم بشأن العديد من الأحداث والأزمات، وبالأخص أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار، والوصول إلى أهم وابرز المواقف والآثار المتحققة والناتجة عن ذلك الاعتماد، ويسعى البحث إلى معرفة دوافع اعتماد الجمهور ومدى مصداقية مواقع التواصل الاجتماعي بوصفه مصدراً للمعلومات عند الجمهور في أوقات الأزمات والكشف عن تأثيرات ذلك الاعتماد، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي طريقة المسح، لجمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسير نتائجها، وتوصل البحث إلى نتائج عدة من أهمها، أنَّ أكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي أعتمد عليه عينة البحث في أستقاء معلوماتهم في أوقات الأزمات حول أزمة ارتفاع سعر صرف الدولارهي الفيس بوك بواقع (70) تكراراً وبنسبة مئوية بلغت .(41.17%) أما من أهم دوافع اعتماد الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي بوصفه مصدراً للمعلومات حول أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار هي (لمعرفة موقف الحكومة من أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار) إذ بلغ الوسط الحسابي المرجح (3.95) وهي أكبر من قيمة الوسط الفرضي، أي أنّ اتجاهات إجابات العينة كانت متجهة نحو موافق وبنسبة (31.76%) وموافق بشدة وبنسبة. (44.70%) وبحسب النتائج فان (متابعة أسعار سعر الصرف الدولار الذي أدى إلى انخفاض القدرة الشرائية) من أهم تأثيرات اعتماد الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي بوصفه مصدراً للمعلومات حول أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار.
المراجع
أولاً:المراجع
طارق سيد أحمد الخليفي، معجم مصطلحات الإعلام، دار المعرفة الجامعية، ط1، الإسكندرية،2008.
محمد جمال الفار، المعجم الإعلامي، عمان، دار المشرق الثقافي، 2006.
ثانياً:الكتب العربية
أنتصار عبد الرزاق، صفد الساموك، الإعلام الجدید تطور الأداة والوسیلة، ط1، بغداد، الدار الجامعیة للطباعة والنشر والترجمة، 2011، ص22.
أحمد بدر، الميديا الجماهيرية والإنترنيت بين الساسة والتكنولوجيا، الدار المصرية السعودية، القاهرة، 2010.
محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية, القاهرة، عالم الكتب ،2000.
بسام عبدالرحمن المشاقبة، نظريات الاتصال، عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع، 2011.
ثالثاً: الرسائل والأطاريح
ليلى علي جمعه، المعالجة الإعلامية لأزمة كركوك في الفضائيات العراقية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الإعلام، جامعة بغداد، 2011.
اسماعيل احمد برغوث، اعتماد الشباب الفلسطيني على الشبكات الاجتماعية وقت الأزمات، رسالة ماجستير منشورة، كلية الإعلام، جامعة عين الشمس ، القاهرة ،2014.
أحمد حمود مفضي الشمري، اعتماد الصحفیین الكویتیین على تویتر بوصفه مصدراً للمعلومات حول قضایا الفساد، رسالة ماجستیر منشورة، جامعة الیرموك، كلية الإعلام، قسم الصحافة، 2017.
رابعاً: الصحف والمجلات
سمية عرفات، العلاقة بين استخدام الجمهور المصرى للقنوات الفضائية والأنترنت خلال ثورة ٢٥ يناير، والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية، دراسة ميدانية على عينة من الجمهور المصرى، المجلة المصرية لبحوث الرأى العام، مركز بحوث الرأى العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، المجلد10، العدد٣، يناير/ يونيو٢٠١١.
خامساً: المصادر الأجنبية
Minjeong Kang (2010)، Measuring social media credibility: A study on a measure of blog credibility، Inst. For Pub. Relation
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Lecturer Layla Ali Jumah

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.