المعالجة الاخراجية لشخصية المقدس في الخطاب الدرامي

المؤلفون

  • حيدر كاظم عبدالحسين

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.237

الملخص

دخلت السينما منذ ولادتها الى يومنا هذا في جميع مجالات الحياة وعالجت كل أنواع القصص والحكايات سواء الواقعية منها أو الخيالية، وكان من الطبيعي ان يكون للتاريخ والقصص القديمة والتاريخية وأيضا الاساطير والخرافات والدين والمقدسات حصة كبيرة من الانجازات الفلمية، فقد تخصص هذا البحث في الولوج الى عالم المقدس والشخصيات التي ترتبط بالدين وبالإله ومالها من تأثير على حياة الناس كونه يحظى بالاحترام والتبجيل والهيبة. وركز على البحث في كل ما يتعلق بالمقدس والمعجزات التي ترافق الشخصيات المقدسة وكيفية معالجتها وتقديمها كمادة فلمية تقدم رسالة إنسانية ، ومن هنا فقد سعى الباحث الى دراسة المعالجة التي يتم بها تناول الشخصية المقدسة من خلال البحث الموسوم (المعالجة الاخراجية لشخصية المقدس في الخطاب الدرامي) جاء (الاطار المنهجي) الذي احتوى على مشكلة البحث وفق التساؤل التالي (ما هي الكيفية التي يتم من خلالها تقديم معالجة اخراجية لشخصية المقدس في الخطاب الدرامي ؟) وتضمن أيضا أهمية البحث والحاجة اليه واهداف البحث وحدود البحث وتحديد المصطلحات. أما (الاطار النظري) فقد أشتمل على مبحثين رئيسيين، جاء الأول بعنوان (مفهوم الشخصية المقدسة) أما المبحث الثاني فقد حمل عنوان (توظيف عناصر الوسيط السينمائي لشخصية المقدس) ثم استخلص الباحث مجموعة من المؤشرات كخلاصة علمية والتي أعتمدها كمعيار لتحليل العينة المقترحة. وتضمن هذا البحث (إجراءات البحث) واشتمل على منهج البحث ومجتمع البحث وعينة البحث وأداة البحث ووحدة التحليل وخطوات التحليل. كما تضمن البحث أيضا على (تحليل العينة) وتم فيه تحليل العينة المختارة ومناقشتها واستخلاص أبرز المشاهد واللقطات فيها وتحليلها وفق مؤشرات الإطار النظري التي اعتمدت كأدوات للتحليل. ثم ختم البحث بالنتائج والاستنتاجات، حيث توصل الباحث الى نقاط مهمة كول كيفية معالجة الشخصية المقدسة عقائدياً ودينياً من جهة، وفنيا تقنيا وجمالياً من جهة أخرى، وأيضا اشتمل الفصل على الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

المراجع

- القرأن الكريم.
المعاجم والقواميس
1- ابن منظور، لسان العرب، المجلد الثاني، بيروت، دار صادر للطباعة والنشر، 1955.
2- خيرية البشلاوي، معجم المصطلحات السينمائية (القاهرة،الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2004).
3- لويس معلوف، المنجد في اللغة والاعلام، ط22 (بيروت، دار الشروق، ب. ت).
4- محمد بن ابي بكر عبد القادر الرزاي، مختار الصحاح، الكويت دار الرسالة، 1593.
المصادر العربية والمترجمة
5- اقلاديوس، السينما والمسرح وامراض النفس، تر أنيس فهمي، القاهرة، الهيئة العامة للكتاب، 1982.
6- برنارد ف _ ديك ،تشريح الأفلام ،تر: محمد منير الاصبحي ،(سوريا:المؤسسة العامة للسينما)2013 .
7- تيرنس هوكس، البنيوية وعلم الأشارة، تر: مجيد الماشطة، (بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة)،1986.
8- جاكلين, لاغريه , الدين الطبيعي , تر: منصور القاضي ,( لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع), ط1 , لبنان, 2003.
9- جوزيف .م.بوجز ، فن الفرجة على الأفلام ،تر: وداد عبد الله ، القاهرة ،الهيئة العامة المصرية للكتاب ،2005.
10- ر.سميث, محاضرات في ديانة الساميين , تر:عبد الوهاب علوب, ( مصر:المجلس الأعلى للثقافة, 1997).
11- راضي حيكم، فلسفة الفن عند سوزان لانجر،( بغداد: دار الشؤون الثقافية العامة, 1986).
12- ريتشارد س لازاروس، الشخصية، تر سيد محمد غنيم، بيروت دار الشروق، 1951.
13- سامي عبد الحميد، معالجة الدراما في الحبكة الاذاعية، مجلة الاكاديمي، العدد 10، 1995.
14- شاكر مصطفى سليم ,قاموس الأنثروبولوجيا , ط1 , (جامعة الكويت , 1981).
15- عبد اللطيف الهرماسي, في الموروث الديني الأسلامي قراءة سوسيولوجية تأريخية ,( لبنان: التنوير للطباعة والنشر والتوزيع ,ط1 ,2012).
16- عدد من المؤلفين، مدخل الى السيميوطقيا، تر: سيزا قاسم ونصر حامد ابو زيد, (القاهرة: دار الياس العصرية،1986 ).
17- عدنان مدانات، عدسات الخيال، (دمشق: المؤسسة العامة للسينما، 2007).
18- علي وطفة , الجمود والتجديد في العقلية العربية ، مكاشفات نقدية ,
( سوريا: الهيئة العامة السورية للكتاب, 2007).
19- غاستون باشلار، جدلية الزمن، تر: خليل أحمد خليل، (بيروت: دار الكتاب العربي)،1996.
20- فراس السواح ، مغامرة العقل الأولى , دراسة في الأسطورة , (سوريا: أرض الرافدين, ط 11 , دار علاء الدين, 1996).
21- قيس النوري، الأساطير وعلم الأجناس، جامعة الموصل،(الموصل: دار الكُتب للطباعة والنشر)، 1981.
22- كيفن جاكسون، السينما الناطقة، تر: علام خضر (دمشق: المؤسسة العامة للسينما، 2008).
23- مرسيا إلياد,المقدس والعادي, تر: عادل العوا, ( لبنان: دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, 2009).
24- مرسيا إلياد, اسطورة العود الأبدي , تر : نهاد خياط , ( دمشق: دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر, ط :1, 1987).
25- منير الحافظ، مظاهر الدراما الشعائرية، ط1، (دمشق: النايات للدراسات والنشر والتوزيع، 2009).
26- هنري هوبارت نقلاً عن روجيه , كايوا, الأنسان والمقدس , تر: سميرة ريشا, مرا : جورج سليمان , ط:1 , (بيروت: المنظمة العربية للترجمة , 2010).
27- هيجل , موسوعة العلوم الفلسفية , مج 1 , ترجمة وتقديم وتعليق : د. امام عبد الفتاح امام , (بيروت: دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع, ط 3, 2007).
28- يوسف شلحد, بنى المقدس عند العرب قبل الأسلام وبعده, ( بيروت : دار الط

التنزيلات

منشور

2019-02-06

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

المعالجة الاخراجية لشخصية المقدس في الخطاب الدرامي. (2019). لارك, 10(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.237