الفهم القرائي وعلاقته بتنمية مهارتي الاستماع والتحدث عند طالبات الصف الرابع الاعدادي

المؤلفون

  • م.د. هدى حامد مصطفى الخزرجي الكلية التربوية المفتوحه

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2362

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الفهم القرائي، مهارة الاستماع، مهارة التحدث، الصف الرابع الاعدادي، المنهج الوصفي – الارتباطي.

الملخص

 هدف البحث الحالي الى التعرف على الفهم القرائي وعلاقته بتنمية مهارتي الاستماع والتحدث عند طالبات الصف الرابع الاعدادي وتحدد البحث بطالبات الصف الرابع الاعدادي في المدارس الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الاولى البالغ عددهن (120) طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باعتماد اختبار (أبو حمره ،2015) والذي يتألف بصورته النهائية من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد تحصل الطالبة على درجة واحدة لكلِّ إجابة صحيحة عن السؤال، وتنال درجة الصفر في حالة الإجابة الخاطئة. وبعد التأكد من صدقه وثباته طبق على عينة البحث وجمعت البيانات وتم معالجتها احصائيا وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة ،حيث اسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة بدلالة إحصائية عند مستوى (0.05) للفهم القرائي بتنمية مهارتي الاستماع والتحدث عند طالبات العينة، وتبين ان الطالبات الاتي شملهن البحث الحالي اتسمن بمهارة تحدث تتجه نحو الوسط أو تزيد عنه بقليل، وهذا يدل على وجود علاقة ارتباطية قوية بين المتغيرات الثلاثة التي تناولها البحث الحالي وتم صياغة عدد من التوصيات والمقترحات منها تدريب الطلبة على مهارات التحدث والاستماع بما يتناسب مع قدراتهم العقلية، وتطوير اختبار لقياس الفنون اللغوية الاربعة ( الاستماع، والتحدُّث، والقراءة، والكتابة).

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

Hijab, Muhammad Munir (1999): Fundamentals of Social Media Research, 2nd Edition, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo, Egypt.

Abu Hamra, Maha Fahd (2015): The effectiveness of a proposed program for developing the two skills of dialogue in the Arabic language among non-native speakers, a field study at the French Institute for the Near East, a doctoral thesis in curricula and teaching methods at the Faculty of Education at the University of Damascus.

Abu Al-Daba’at, Zakaria Ismail, (2007): Methods of Teaching Arabic, 1st Edition, Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution, Amman, Jordan.

Rewaq, Safiya and Al-Ayeb, Noor: (2018): The skill of speaking and its impact on language acquisition The primary stage as a model, a master's thesis, published, University of Larbi Ben M'hidi - Oum El Bouaghi – Algeria.

Sultan, Mohamed Ahmed: (2006): Reading Comprehension, World of Books for Publishing and Distribution, Cairo..

Ashour, Ratib Qassem, and others (2004): Methods of teaching Arabic between theory and practice, Dar Al -Maysara, 4th edition, Amman, Jordan

Abdel Bari, Maher Shaaban (2010): Strategies of Reading Comprehension: Their Theoretical Foundations and Practical Applications, 1st Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman, Jordan.

Arefaj, Sami and Musleh Khaled Sen, and Hawashin Mufeed Najib (2002): In Methods of Scientific Research, 1st Edition, Majdoulay Publishing House, Amman – Jordan.

Attia, Mohsen Ali, (2010), Language Communication Skills and Learning, Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, Amman – Jordan.

Odeh, Ahmed Suleiman, and Fathi Hassan Malkawi, (1992), The Basics of Scientific Research in Education and Human Sciences, 1st Edition, Al-Kinani Library, Irbid – Jordan.

Fadlallah, Muhammad Ragab, (2001), Functional Writing Processes, Their Application, Teaching and Evaluation, World of Books for Publishing and Distribution, Cairo.

Madkour, Ali Ahmed (2010): Methods of Teaching Arabic, Dar Al-Maysara, 2nd Edition, Amman, Jordan.

Mustafa, Salem Ahmed (2008): The skill of “speaking” and its impact on teaching Arabic, Dar Al-Mahraj for Publishing and Distribution, Amman – Jordan.

Melhem, Sami Muhammad, (2009), Measurement and Evaluation in Education and Psychology, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.

El-Naga, Mahmoud Kamel, (2001), Teaching Arabic in General Education: Its Interventions and Techniques, Part 2, Faculty of Education, Ain Shams University, Cairo – Egypt.

Ministry of Education, (1996): Education Development in Iraq from 1992-1995, Directorate of the Ministry of Education (No. 1), Baghdad, IraqYoussef 17. Sayed Mahmoud, (2010): New Visions for the Development of University Education, The Egyptian Lebanese House, Cairo, Egypt.

Younis, Fathi Ali, (2001), Strategies for Teaching Arabic at the Secondary Level, Dar Al-Kutub Al-Hadith Press, Cairo – Egypt

Chan D. (2003) ,Multiple Intelligences And Perceived Self – Efficacy Among Chinese Secondary School Teachers In Hong Kong ,, Educational Psychology) ,Vol. (23), No (5). )

Eble, R L, (1972). Essential Of Educational Measurement, New Jersey Englewood Cliffs - Hill, Inc. Vol. (4).

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

هدى حامد مصطفى الخزرجي م. (2022). الفهم القرائي وعلاقته بتنمية مهارتي الاستماع والتحدث عند طالبات الصف الرابع الاعدادي. لارك, 3(46), 362–339. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2362