الخطاب الإعلامي المؤدلج في نص مسرحية عزرائيل

المؤلفون

  • ا.م.د ثائر بهاء كاظم جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2325

الكلمات المفتاحية:

الخطاب، الإعلام، المؤدلج، النص، المسرح، عزرائيل

الملخص

تناول البحث الحالي دراسة الخطاب الإعلامي المؤدلج في النص المسرحي عن طريق اربعة فصول، جاءت للإجابة عن سؤال مشكلة البحث الذي ينص (ما طبيعة الخطاب الاعلامي المؤدلج في النص المسرحي؟).

 وجاء الفصل الاول (الإطار المنهجي) للبحث عن طريق طرح مشكلة البحث والحاجة اليه، وأهميته فضلاً عن هدفه الذي تحدد بالكشف عن التمثلات الدلالية للخطاب الإعلامي المؤدلج في النص المسرحي، اما حدود البحث، فتحددت بالنص المسرحي العراقي ( عزرائيل ) للكاتب مثال غازي ، وقد ختم هذه الفصل بالاصطلاحات الرئيسة للبحث. ومنها (الخطاب، الإعلامي، المؤدلج).

الفصل الثاني (الاطار النظري) إذ جاء على ثلاثة مباحث، تناول المبحث الاول: مفهوم الخطاب الإعلامي المؤدلج عن طريق اراء العديد من المفكرين والفلاسفة الذين هيأوا الطرح النظري والمفهومي المناسب لاشتغال هذا الخطاب في الادب، والنقد، والفن، اما المبحث الثاني فجاء تحت عنوان: (التمثل الدلالي للخطاب الإعلامي المؤدلج في النص المسرحي)، إذ كشف عن التمثلات الدلالية لذلك الخطاب في النص المسرحي عبر العلامات التقريرية والايحائية والرموز التي يبثها للقارئ عبر الرسائل المؤدلجة، فضلاً عن التمثلات التداولية والبلاغية التي تحقق فعل الإتصال مع القارئ بفعل امكاناتها في الاحالة إلى المعنى خارج اطار النص (العالم الخارجي) وإرتباطها بفعل التأثير والاقناع، اما المبحث الثالث فقد تناول التمثل القرائي للخطاب الإعلامي المؤدلج في النص المسرحي، ثم خرج الباحث بمؤشرات الإطار النظري.

أما الفصل الثالث (اجراءات البحث) حدد الباحث، منهج البحث (الوصفي)، ونموذج التحليل مسرحية عزرائيل 2019 تأليف مثال غازي واسباب اختيار العينة، ومن ثم حللها وتوصل لعدد من النتائج وناقشها في الفصل الرابع.

المراجع

المراجع

الفيروز آبادي. (د.ت). القاموس المحيط (المجلد 2). بيروت: المؤسسة العربية للنشر.

برتولد بريخت. (1973). نظرية المسرح الملحمي. (جميل نصيف التكريتي، المترجمون) بغداد: منشورات وزارة الإعلام.

بسام مشاقبة. (2010). مناهج البحث الاعلامي وتحليل الخطاب. عمان: دار أسامة.

حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد. (1988). الاقتصاد ونظرياته المعاصرة (المجلد 1). لقاهرة: الدار اللبنانية.

رولان بارت. (1987). مقالات نقدية في المسرح (المجلد 1). (سهى بشور، المترجمون) دمشق: المعهد العالي للفنون المسرحية.

سعاد جبر سعيد. (2005). سيكولوجية الاتصال الجماهيري (المجلد 1). غمان: عالم الكتب الحديثة للنشر.

عبد الله العروي. (1988). مفهوم الإيديولوجية. بيروت: المركز الثقافي العربي.

عبد الله بن ظافر الشهري. (2002). استراتيجيات الخطاب. جدة: دار الكتاب الجديد.

فالتر بنجامين. (1977). بريخت. (أميرة الزين، المترجمون) بيروت: المتوسطة المصرية للدراسات والنشر.

مثال غازي. ( 18/12/ 2018). مسرحية عزرائيل. د.ب: موقع الفرجه.

محمود بن مسعود البشير. (2018). الايديولوجيا والاعلام (المجلد 1). الرياض: د.ن.

ميل تشرتون وآن براون. (2016). علم الاجتماع النظرية والمنهج. (هناء الجوهري، المترجمون) القاهرة: المركز القومي للترجمة.

نصر الدين العياضي. (2007). الاعلام التلفزيوني على حساب الصناعات والاختيار. تونس: مجلة الاذاعات العربية.

The reviewer

Fayrouzabadi. (D.T). Ambient Dictionary (Volume 2). Beirut: Arab Publishing Corporation.

Bertolt Brecht. (1973). Theory of epic theater. (Jamil Nassif Al-Tikriti, translators) Baghdad: Publications of the Ministry of Information.

Bassam Mashaqaba. (2010). Media research methods and discourse analysis. Amman: Dar Osama.

Hassan Emad Makkawi and Laila Hussein El-Sayed. (1988). Economics and Contemporary Theories (Volume 1). For Cairo: The Lebanese House.

Roland Barthes. (1987). Critical Essays on Theater (Volume 1). (Suha Bashour, The Translators) Damascus: Higher Institute of Dramatic Arts.

Suad Jabr Saeed. (2005). The Psychology of Mass Communication (Volume 1). Ghaman: The World of Modern Books Publishing.

Abdullah Laroui. (1988). The concept of ideology. Beirut: Arab Cultural Center.

Abdullah bin Dhafer Al-Shehri. (2002). Discourse strategies. Jeddah: The New Book House.

Walter Benjamin. (1977). Brecht. (Ameera El-Zein, translators) Beirut: The Egyptian Intermediate School for Studies and Publishing.

Gas example. (18/12/2018). Azrael play. DB: Al Farja website.

Mahmoud bin Masoud Al-Bashir. (2018). Ideology and Media (Volume 1). Riyadh: Dr.

Mel Churton and Ann Brown. (2016). Sociology theory and method. (Hanaa El-Gohary, translators) Cairo: The National Center for Translation.

Nasr al-Din al-Ayadi. (2007). Television media at the expense of industries and choice. Tunisia: Journal of Arab Broadcasting.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

الخطاب الإعلامي المؤدلج في نص مسرحية عزرائيل. (2022). لارك, 14(1), 726-707. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2325