اثر أسلوب لعب الأدوار في التعلم التقني للغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الخامس في العراق

المؤلفون

  • الباحث نور محمد كاظم جامعة مادوراي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2313

الكلمات المفتاحية:

.الدور التمثيلي , الفاعلية

الملخص

تعتبر اللغة الإنجليزية مادة رئيسية بين مواد المنهج الدراسي ، وهي من اللغات العالمية المنتشرة في جميع دول العالم ، و إحدى وسائل التواصل الاجتماعي بين الشعوب في مختلف البلدان وقد هدفت هذه الدراسة الى تطبيق طريقة حديثة في تدريس اللغة الإنجليزية (دور تمثيلي) والتي تعتمد على تبادل الأدوار التمثيلية السهلة في الفصل والتي من خلالها يتفاعل الطلاب ويتضح الموضوع ، وقد استخدم الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي للبحث ، واختار إحدى المدارس الابتدائية بمحافظة واسط عمدًا ، وتكونت عينة البحث من (67) تلميذا مقسمة إلى قسمين (أ) و (ب) ، وقد وكافأ بين طلاب مجموعتي البحث في متغير الاختبار القبلي, وللتأكد من صدق وثبات الاداة قام الباحث بعرضها على مجموعة من الخبراء، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون ، حيث بلغ معامل الارتباط (1.035) ، واستغرقت مدة التجربة للبحث شهرين. انتهت التجربة بتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة مما يشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على (0.05) ، وكانت نتائج هذا البحث التزام الطلاب بأداء الأدوار التمثيلية مما يثير الدافع. للإعداد والإبداع في الدرس ويزيد من انتباههم طوال الدرس.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

• Flaherty Mary Ann. The effect of holistic creative of third grades , The Journal of creative behavior , vol. 2 , No. 1 , p. 166 , 1992

• Bloom , B. S. and others : A and book on for mativelan dsummative Evaluation of student learning , Mc. Graw Hill , New York , 1971.

• Al-Hussary, Ali Munir, Yousef Al-Anazi (2000), General Teaching Methods, Al-Falah Library for Publishing and Distribution, Kuwait.

• Malas, Muhammad Bassam (1986), The Impact of the Child's Representational Activity in Education, Amman, Jordan, The Arabian Gulf Message Magazine, No. 17, Kingdom of Saudi Arabia.

• Al-Bayati, Hutham Khalil, the effect of representational activity on developing the assertive trait among female students of the Kindergarten Department at Teachers College, University of Diyala, 2001.

• Attia, Mohsen Ali (2008) Modern Strategies in Effective Training, 1st Edition, Dar Al-Safa Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

• Van, Dalin, and Dio Boldeb, Research Methods in Education and Psychology, translated by Muhammad Nabil Nofal, and others, 3rd edition, Anglo-Egyptian Library, 2005.

• Daoud, Aziz Hanna, Anwar Hussein Abdel Rahman, Educational Research Methods, University of Baghdad, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, Baghdad, 1990.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

Noor Mohammed Kadhim, . R. (2022). اثر أسلوب لعب الأدوار في التعلم التقني للغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الخامس في العراق. لارك, 3(46), 869–861. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2313