الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية في لواء العمارة حتى عام 1958

Authors

  • عكاب يوسف الركابي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.225

Abstract

     Abstract:

     The study of Artistic, cultural and sport activities in liwa' aleamara till 1958 needs to know the surrounding circumstances in Al- liwa and what was resulted from it like the negligence and carelessness which made its people bear all responsibilities concerning the cultural reality starting from education till the simplest artistic and cultural aspects.                      

     The artistic tender was appeared with huge capacity in the cities and rural areas of liwa' aleamara and the singing became one of the Intuitive means in which the people explain its pleasure and sadness through it as the people of Iraq known from their tender emotion and their sincere expression. The people of Al-liwa know the representation and the theater in the early times in addition to the spread of cinemas and various types of arts, the sport aspects has an important role in activating cultural movement among the citizens

References

(1) خالد التميمي, العمارة مدينة التسامح والجمال 1915 - 1958, ط1, دار الحكمة - لندن, 2012, ص 261 .
(2) عامر رشيد السامرائي, مجموعة في الأغاني العامية العراقية, المورد "مجلة", العدد1, مج3, 1974, ص 144 .
(3) كريم علكم الكعبي, الحياة الشعبية في ميسان- دراسة اجتماعية فلكلورية, ط1, مط الدار البيضاء, النجف الأشرف, 2010, ص 86 .
(4) خالد التميمي, المصدر السابق, ص 263, 264 .
(5) ويلفرد ثيسكر, المعدان عرب الأهوار, ت: حسن ناصر, ط1, دار الشؤون الثقافية العامة, العراق - بغداد, 2005, ص 284؛ الكسندر اداموف, ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها, ج1, ت: هاشم صالح التكريتي, د. ط, دار ميسلون للنشر, العراق - د. ت, ص146, 202 .
(6) ثامر عبدالحسن العامري, المغنون الريفيون وأطوار الأبوذية العراقية, دار الشؤون الثقافية, وزارة الثقافة والأعلام, بغداد, 1980, ص 54, 76, 97, 210, 228, 240؛ خالد التميمي, المصدر السابق, 264 - 266 .
(7) ثامر عبدالحسن العامري, المصدر السابق, ص 291 .
(8) المصدر نفسه, ص 243؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 267.
(9) ثامر عبدالحسن العامري, المصدر السابق, ص 228؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 266 .
(10) علي كاظم خليفة العقابي, المجر ذاكرة ثقافية, ط1, الدوحة, 2016, ص 177 - 179؛ عباس سلمان المنكوب, لقاء في إذاعة بغداد - راديو, برنامج استضافة, تقديم منى محسن, إخراج محمد حميد, في السبت 24 أذار 2018 الساعة العاشرة ليلاً ؛ ويذكر علي العقابي وخالد التميمي أن اسمه سلمان ولقب بالمنكوب بسبب نكبة ألمت به, ويذكر خالد التميمي بأنه ولد في المجر عام 1931 بينما يذكر أبنه (عباس) بأن اسمه سالم, وجاء لقبه بالمنكوب لأنه سكن منطقة تحمل هذا الاسم, وانه ولد في كميت عام 1918 ينظر: خالد التميمي, 269, 270؛ علي كاظم خليفة العقابي, المصدر السابق, ص 177, 178؛ عباس سلمان المنكوب, المصدر السابق.
(11) ثامر عبدالحسن العامري, المصدر السابق, ص 240؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 267 .
(12) ثامر عبدالحسن العامري, المصدر السابق, ص 251؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 268 .
(13) ثامر عبدالحسن العامري, المصدر السابق, ص 251, 269؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 270 .
(14) ثامر عبدالحسن العامري, المصدر السابق, ص 205؛ برنامج من أرشيف المكتبة الصوتية, بثَ من إذاعة بغداد - راديو, قسم التنسيق الإذاعي, تقديم منى محسن, إخراج محمد حميد, في يوم الأربعاء 16 أيار 2018, الساعة التاسعة ليلاً .
(15) ثامر عبدالحسن العامري, المصدر السابق, ص 309؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 274, 275 .
(16) جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ ميسان وعشائر العمارة - دراسة- اجتماعية, اقتصادية, سياسية, ط1, مكتبة اليقظة العربية, بغداد, 1989, ص 153؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 178 .
(17) عمر الطالب, نشأة المسرحية العربية, آداب الرافدين "مجلة", العدد2, في 1 أذار 1971, ص 51, 55, 56, 65؛ جميل الجبوري, دراسة في التراث العربي المسرحي, المورد "مجلة", العدد4, مج2, دار الحرية للطباعة, مط الحكومة, بغداد, في كانون الأول 1973, ص 73 .
(18) عمر الطالب, المصدر السابق, ص 67-70؛ جميل الجبوري, المصدر السابق, ص 83 .
(19) الدليل العراقي الرسمي لسنة 1936 - موسوعة سنوية إدارية اجتماعية اقتصادية تجارية زراعية مصورة, مصرح به من قبل وزارة الداخلية, مط دنكور, 1335هـ - 1936م, ص 626, 627؛ علي الزبيدي, المسرحية العربية في العراق في العهد العثماني, الأقلام "مجلة", العدد9, في 1 أيلول 1965, ص 46, 48, 52 .
(20) جميل الجبوري, المصدر السابق, ص 84؛ جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم في العمارة 1917 - 1958, د. ط, شركة المستلزمات الإنتاجية, بغداد, 2001, ص 126؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون من بناة الحضارة في بغداد عاصمة الثقافة العربية, ط1, دار ومكتبة عدنان, بغداد, 2013, ص 451 .
(21) عبد الجبار عبدالوهاب الجبوري, غليان الأفكار, ط1, دار الفارابي, بيروت- لبنان, 2011, ص 333؛ عقيل عبد الحسين مالكي, ميسان وعشائرها قديما وحديثا, ط1, دار البيضاء, بيروت - لبنان 2014, ص 59 .
(22) خالد التميمي, المصدر السابق, ص 177 .
(23) الدليل العراقي, المصدر السابق, ص 628؛ جبار عبدالله الجويراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 128, 129؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 177؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 453 .
(24) نقلاً عن, جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 130, 131, 133؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 453, 454, 455 .
(25) نقلاً عن, جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 133, 135, 136؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 455 .
(26) د. ك. و ملفات وزارة الداخلية, تقارير لواء العمارة 1945, رقم الملف 7437/32050 ، و9, ص10 .
(27) جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 140, 141؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 178؛ عقيل عبدالحسين مالكي, المصدر السابق, ص 20؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 458 .
(28) جبار عبدالله الجويبراوي, معتقل العمارة ..., المصدر السابق, ص 85 .
(29) الوقائع العراقية, "جريدة", العدد 1661, في 30 تشرين الأول 1938؛ والعدد 1947, في 1 آب 1941؛ والعدد 1902, في 5 أيار 1941؛ والعدد 2078, في 1 أذار 1943؛ الزمان "جريدة", العدد 4248, في 12 كانون الثاني, 1949؛ د. ك. و. ملفات وزارة الداخلية، تقارير لواء العمارة 1945، رقم الملف 7437/32050, و9 ، ص10؛ د. ك. و. ملفات وزارة الداخلية، الاكتتابات لواء العمارة 1948- 1962، رقم الملف 10102/32050, و102، ص 214؛ نقلاً عن, جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 131- 139, 143- 145 .
(30) بدأت السينما في العراق عام 1911 وكانت أول سينما في العراق (سينما بلوكى) نسبة لتاجر يهودي مستورد للآلات السينمائية وجاءت بعدها (سينما عيسائي) و(سينما أولمبيا) و(سنترال سينما) و(السينما العراقي ) و(السينما الوطني) وكانت هذه الدور مملوكة من قبل اليهود في بغداد وقد استغلت الحركة الصهيونية في العراق ملكية هذه الدور لأغراض الدعاية واتخاذها وسيلة لخدمة مشروعها من خلال قيامها بعرض أفلام تعمل لصالح الحركة الصهيونية واشهر تلك الأفلام التي عرضت لهذا الغرض (فلم بئر يعقوب) وقد تبنت الصحافة العراقية الوطنية تنبيه الرأي العام العراقي لهذه الوسائل الدعائية السافرة للصهيونية, للمزيد ينظر: سعد سلمان عبدالله المشهداني, النشاط الدعائي لليهود في العراق 1921-1952, ط1, مكتبة مدبولي للنشر, القاهرة, 1999, ص 118 .
(31) جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 457 .
(32) أيمان عايش محيسن البياتي, الأوضاع الاجتماعية في مدينة العمارة1932-1958, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الأساسية, الجامعة المستنصرية, 2012, ص 192.
(33) متصرفية لواء العمارة الإدارة المحلية، مقررات مجلس اللواء لسنة 1956، ص127؛ ويذكر التميمي, أن لواء العمارة قد أنشئت فيه ثلاث سينمات فقط وهي الحمراء وغازي والأمير, وهذا غير صحيح لان عددها قد تجاوز عدد ما ذكره, إما عقيل عبدالحسين فلم يذكر إعدادها بل أكتفى بالتنويه لها, للمزيد ينظر: خالد التميمي, المصدر السابق, ص 178؛ عقيل عبدالحسن مالكي, المصدر السابق, ص 59 .
(34) خالد التميمي, المصدر السابق, ص 178 .
(35) جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 270- 272 .
(36) سندرسن باشا: هو (هاري سندرسن) طبيب بريطاني يعد من اشهر الشخصيات البريطانية التي عملت في العراق أثناء العهد الملكي وبحكم عمله طبيباً للعائلة الحاكمة, أستطاع أن يطلع على الكثير من أسرار هذه العائلة وأن يلعب دوراً بارزاً في حياة بعض أفرادها كما أن اتصاله الوثيق بالسفارة البريطانية في بغداد وبعدد كبير من رؤساء الوزراء والوزارات والشخصيات الأخرى في البلاد, قد مكنه من أن يلم الماماً جيداً وواسعاً بكل الأوضاع السياسية والاجتماعية في العراق وأن يسهم - من طريق خفي- في رسم بعض السياسات التي انتهجت أثناء الحكم الملكي حتى أواخر الأربعينات من القرن العشرين من خلال عمله ابتداءً من فيصل الأول وانتهاءً بفيصل الثاني أي ثمانية وعشرين عاماً 1918- 1946وهي المدة التي أمضاها سندرسن في العراق, للمزيد ينظر: هاري سندرسن, عشرة آلاف ليلة وليلة (مذكرات سندرسن باشا طبيب العائلة الملكية في العراق 1918- 1946), ت: سليم طه التكريتي, ط2, منشورات مكتبة اليقظة العربية, بغداد- العراق, 1982, ص 5 .
(37) جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ ميسان ..., المصدر السابق, ص 358؛ جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 146, 147؛ جودت القزويني, تاريخ القزويني في تراجم المنسيين والمعروفين من أعلام العراق وغيرهم 1900- 2000, مج11, ط1, الخزائن لأحياء التراث, بيروت- لبنان, 2012, مج11, ص 299؛ جبار عبدالله الجويبراوي, التعايش السلمي في العراق - محافظة ميسان انموذجاً, د. ط, طبع ضمن سلسلة برنامج (العراقية تطبع) قناة العراقية الفضائية, دار الفراهيدي للنشر, بغداد, 2014, ص 81- 82؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص295- 296 .
(38) مدام ديولافوا, رحلة مدام ديولافوا من المحمرة إلى البصرة وبغداد سنة 1881م / 1299هـ, ت: علي البصري, ط1, الدار العربية للموسوعات, بيروت- لبنان, 2007, ص 32 .
(39) جودت القزويني, المصدر السابق, مج11, ص 299- 301 .
(40) المصدر نفسه, ص 302, 306 .
(41) المصدر نفسه, مج1, ص 343, 344 .
(42) الدليل العراقي, المصدر السابق, ص 609 .
(43) المصدر نفسه, ص 609, 610 .
(44) المصدر نفسه, ص 610, 611 .
(45) المصدر نفسه, ص 612؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 331 .
(46) نظام الفتوة: نظام عسكري حديث وضعت له أدق الأسس الحديثة التي تخلق في الشباب روحاً عسكرية وحباً للنظام وطاعة الأوامر وفرض هذا النظام على طلاب المراحل المنتهية في المدارس المتوسطة والثانوية ودور المعلمين وقد أستبشر الطلاب بهذا النظام ومنهجه فاندفعوا مخلصين إلى تشجيع هذه الحركة ومعاضدتها حتى ساد اعتقاد كبير على أن العراق في غضون عامين سيصبح معقلاً عسكرياً قوياً وقد تولى تدريب الطلاب ضباط عسكريون من الجيش وقد خصصت أربعة أيام من كل أسبوع للتدريب أدخلت مع المنهج الدراسي, للمزيد ينظر: الدليل العراقي, المصدر السابق, ص 618 .
(47) جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 112؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 171؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 331 .
(48) نقلاً عن: جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 113, 114؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 332 .
(49) خالد التميمي, المصدر السابق, ص 178 .
(50) جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 116, 117؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 334, 335 .
(51) نقلاً عن: جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 118؛ جبار عبدالله الجويبراوي, معتقل العمارة 1941- 1945- تحولات مكان, ط1, منشورات المكتبة العصرية, ميسان, 2011, ص 89؛ جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 335 .
(52) مجلس اللواء العام, العمارة, تقرير 1946- 1954, ص 53؛ جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 120؛ خالد التميمي, المصدر السابق, ص 28 .
(53) جبار عبدالله الجويبراوي, تاريخ التعليم ..., المصدر السابق, ص 122- 124 .
(54) عقيل عبدالحسين مالكي, المصدر السابق, ص 59 .
(55) جبار عبدالله الجويبراوي, الميسانيون ..., المصدر السابق, ص 336- 337 .

Downloads

Published

2019-02-06

Issue

Section

بحوث متفرقة

How to Cite

الركابي ع. ي. (2019). الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية في لواء العمارة حتى عام 1958. Lark, 10(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.225