مزايا استخدام مهارات التفكير الناقد في ترجمة الشعر لمتعلمي الترجمة في المستوى المتقدم

المؤلفون

  • الباحثة علياء هادي سالم جامعة البصرة/ كلية الاداب/ قسم الترجمة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss44.2227

الملخص

يلاحظ الباحث في هذا البحث فوائد التفكير النقدي ويحاول تطبيق مهاراته في ترجمة الشعر إلى اللغة الإنجليزية والعربية من قبل مجموعة من متعلمي الترجمة في المستوى المتقدم بعد شرح الموضوع لهم. الخطوة التالية هي مطالبة متخصصي الترجمة في قسم الترجمة في كلية الآداب جامعة البصرة بتقييم الترجمة ومدى الاستفادة من مهارات التفكير الناقد. حيث يقوموا بتقييم الترجمة من خلال الإجابة على استبيان أعده الباحث لهذا الغرض. وأظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية وثيقة بين استراتيجيات التفكير النقدي وترجمة النصوص الأدبية بشكل عام والشعر بشكل خاص. وخلصت الدراسة إلى أن المترجم الذي يتمتع بقدرات أكثرسيكون أكثر نجاحًا في أداءه بالترجمة. تسلط النتائج الضوء على أهمية إدراك واستخدام مهارات التفكير النقدي من قبل المترجمين والطلاب على وجه الخصوص من أجل تقديم افضل ترجمة

المراجع

Allen, M. (1997), Smart thinking skills for critical understanding and writing. New York: Oxford

Beaumont, (2010). A sequence of critical thinking tasks. Available at: tema education.gov.31/NR/rdonlyres FB78E489-EBEA-4771-8660 E49CFBOE 9029121131 Beaumont.pdf

Bloom, B (1948). Taxonomy of Educational Objectives. London: Longman

Brodin. Eva (2007). Critical Thinking in Scholarship, Meanings, Condition and Development. Lund University, Department of Education Printed by Media -Tryck, Sociologen

Brookfield, S. D. (1987). Developing critical thinkers. San Francisco Jossey Bass Publishers.

Browne, M. & Keeley, S. (1990). Asking the right questions: A guide to critical thinking. Englewood Cliffs. NJ: Prentice-Hali.

Denata, whitney (2002). Critical reflection in the second language classroom through audiotaped journals. SYSTEM, 30, 543-555. https://www.researchgate.net/publication/222547371 Critical reflection _in_ the second language classroom through audiotaped journals

Dewey, J. (1997), Hou We Think Mincola, New York: Dover Publications.

Ennis, R. H. (1985). A taxonomy of critical thinking dispositions and abilities. In J. Baron & R. Sternberg (Eds.), Teaching-thinking skills: Theory and Practice (pp. 9-26). New York: W. H. Freeman.

Facione, P. A. (2011). Critical thinking: what it is and it counts. Available at: www.insightassessment.com chassessment.com/content/download/1176.../what& why 2010.pdf Fisher, A. (2001). Critical thinking: An introduction Cambridge, UK: Cambridge University Press.

Halpern D. F. (1998). Teaching critical thinking for transfer across domains: Dispositions, skills, structure training, and metacognitive monitoring, American chologist, 53(4), 449-455.

Halpernne, D. F. (2003) Assessing the effectiveness of critical thinking instruction. The Journal of General Education, 50(4), 270-286.

Hodge, S. (2012). Re-thinking the box: Negotiating curriculum and finding critical spaces in English. In Creating an inclusive learning environment: Engagement, equity, and retention. Proceedings of the 21st Annual Teaching Learning Forum, 2-3 February 2012. Perth: Murdoch http://otl.curtin.edu.au/tif/tl12012/refereed/hodge.pdf

Kenned, M., Fisher, M. B., & Ennis, R. H. (1991) Critical thinking: Literature review and needed research. In L. Idol & B.F. Jones (Eds.), Educational values and cognitive instruction: Implications for reform (pp. 11-40). Hillsdale, New Jersey: Lawrence Erlbaum & Associates.

Kanik (2010: 127) “critical thinking and teaching”. Available at: https://etd.lib.metu.edu.tr/upload/12612523/index.pdf

Norris, S. P. (1985). Sunhesis of research on critical thinking. Educational Leadership, 42 (8) 40-45.

Nasba, A and Shariati, R (2011). “How to help your Students become better critical thinkers”. Available at: https/thiswaytocpa.com/collectedmedia/files/critical-thinking-faculty-guide

Paul, R., Elder, L., & Bartell, T. (1997), California teacher preparation for instruction in critical thinking: research findings and policy recommendations, Sacramento, CA: California Commission on Teacher Credentialing

Pikkert. J. J., & Foster, L. (1996). Critical thinking skills among third year Indonesian English students. RELC Journal 27.56-64 bs/www.researchgate.net/publication 224077694 Manipulating Critical. Thinking Skills in Test_Taking

Schafersman, S. D. (1991). An introduction to critical thinking. Available at: http://mancollegeplanning sorg wp-content/uploads/201005 Critical thinking.pdf

Scriven, M & Richard, P. (1987). A Statement for the 8th Annual International Conference on Critical Thinking and Education Reform, Online, http://www.critical thinking org University/ its history.htm –

Wood Robin (2002) “Critical Thinking”. Available at: https://www.robinwood.com/Democracy/GeneralEssays/CriticalThinking.pdf

التنزيلات

منشور

2021-12-31

إصدار

القسم

اللغات الغربية

كيفية الاقتباس

علياء هادي سالم ا. (2021). مزايا استخدام مهارات التفكير الناقد في ترجمة الشعر لمتعلمي الترجمة في المستوى المتقدم. لارك, 13(5), 1112-1091. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss44.2227