الأسطورة ومضامينها في النحت الكوردي الحديث

المؤلفون

  • م. سامي اسماعيل مصطفى جامعة صلاح الدين كلية فنون جميلة
  • أ.م.د هيفاء احمد محمد
  • إ.د. مولود ابراهيم حسن

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss44.2226

الملخص

الخلاصة

يعني هذا البحث بدراسة (الأسطورة ومضامينها في النحت الكوردي الحديث)، والذي يقع في اربعة فصول: تضمن الفصل الأول عرضاً لمشكلة البحث والمحددة بالسؤال الاتي (ما اثر الأسطورة ومضامينها في النحت الكوردي الحديث؟( وجاءت اهمية البحث من حيث انه يسلط الضوء على بعض المعتقدات الشعبية لدى شعب الكوردي، من خلال الاهتمام بدراسة الأسطورة والاعمال النحتية في كوردستان العراق، والذي يقدم منجزاً معرفياً لعله يسهم في تعريف الدارسين والباحثين في مجال الفن والأساطير بما سيقدمه من معلومات عن هذا الموضوع. اما هدف الدراسة فيكمن في كشف العلاقة بين الأسطورة والاعمال النحتية في كوردستان العراق، اما الفصل الثاني: فقد تضمن الاطار النظري، والذي احتوى على ثلاثة مباحث، المبحث الاول بدراسة مفهوم الأسطورة، واما المبحث الثاني فقد تناول الباحثون الأساطیر حول الشعب الكورد، اما المبحث الثالث، فقد خصصه بدراسة الفن الكوردي المعاصر. اما الفصل الثالث، فقد تناول منهجية البحث واختيار عينة البحث البالغة (3) عملاً نحتياً ، ثم اداة التحليل وتحليل العينات. في حين اشتمل الفصل الرابع على نتائج البحث.

المراجع

المصادر باللغة العربية

القران الكريم (سورة الكهف 65).

ابن منظور.) ب ت(. لسان العرب. دار لسان العرب، بيروت، م3 .

أحمد بن فارس.(2001). معجم مقاييس اللغة. ط: ١، دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت.

أوستن وارن.( 1972). نظرية الأدب، ترجمة محي الدين صبحي، دمشق مطبعة خالد الطرابيشي.

البستاني، فؤاد افرام.( 1963). منجد الطلاب، الجامعة الكاثوليكية، بيروت.

جون ديوي.( 1963 ). الفن خبرة، ت: زكريا إبراهيم، مراجعة: زكى نجيب محمود، دار النهضة العربية بالاشتراك مع مؤسسة فرنكلين، القاهرة - بيروت.

خزعل الماجدي.( 1998). متون سومر، التاريخ الميثولوجيا اللاهوت الطقوس، الأهلية للنشر والتوزيع، عمان.

دانا ادمز شمدت. (ب.ت). رحلة الى رجال شجعان في كوردستان العراق، دار مكتبة الحياة، بيروت.

سامي خشبة. (1997). مصطلحات فكرية، مكتبة الاسرة، مهرجان القراءة للجميع.

طه باقر،فؤاد سفر.( 1966). المرشد الى موطن الاثار والحضارة، الرحلة الخامسة، بغداد.

علي الجزيري. (2000). الأدب الشفاهي الكردي، مطبعة اوفيست هةولير، الطبعة الثانية.

فراس سواح. (1997). الأسطورة والمعنى، دراسات في الميثولوجيا والديانات الشرقية، منشورات علاء الدين،دمشق،

فراس سواح.( 1981). مغامرة العقل الاولي، دار الكلمة، ط2 ، بيروت.

قيس النوري. (1981). الاساطير وعلم الاجناس، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل.

كريمر، صموئيل نوح. (1971). الاساطير السومريية، ت: يوسف داوود عبد القادر، مطبعة المعارف، بغداد.

لوك بنوا. (2001). اشارات و رموز واساطير، تعريب: فايز كم نقش، عويدات للنشر والطباعة، بيروت- لبنان.

مبروك، أمل. (2011). الاسطورة والايدولوجيا، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت.

محمد الخطيب. (1999). الفكر الاغريقي، منشورات دار علاء الدين، الطبعة الأولى.

محمد علي صابوني. (2004). صفوة التفاسير، دار احياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

نبيلة ابراهيم. (1979). الأسطورة، سلسلة الموسوعة الصغيرة وزارة الاعلام العراقية، بغـداد، العـدد 54.

نور ثروب فراي. (1992). الماهية والخرافة، ترجمة: هيفاء هاشم، منشورات وزارة الثقافة، ديمشق.

وسماء الآغا. (2007). الواقعية التجريدية في الفن، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى.

الرسائل ماجستير

روخوش غفور. (2008). الفخار والخزف الشعبي في كوردستان العراق، رسالة ماجستير، جامعة سليمانية، كلية الفنون الجميلة.

نزار محمود عثمان. (2010). مرجعيات الشكل الخزفي المعاصر في كوردستان العراق، رسالة ماجستير، جامعة صلاح الدين، كلية فنون الجميلة.

بحث منشور في دورية علمية

سامی اسماعیل مصطفى. (2018). ميثولوجيا المكان في كوردستان العراق، بحث منشور في مجلة الفنون والادب وعلوم الانسانيات والاجتماع، دبي، العدد 24.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

الأسطورة ومضامينها في النحت الكوردي الحديث. (2021). لارك, 13(5), 555-538. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss44.2226