ادب الاطفال

المؤلفون

  • م. جاسم عمران هاشم البدراوي جامعة بغداد/ كلية اللغات قسم اللغة الالمانية

الكلمات المفتاحية:

أدب،الاطفال،تعليم،تربية

الملخص

يقوم مجمل هذا البحث على وصف العوامل الرئيسية في معاملة الطفل و الولوج في عالم الطفل و شخصية الطفل و معالجة هذه العوامل و توضيح كيفية عملها و اعطاء امثلة متنوعة حول تربية و تنشئة الطفل بصورة مثالية، و يغوص هذا البحث في تفاصيل المحاور الاساسية المهمة و هي تقصد بشكل كبير على الطفولة و عقل الطفل المبكر و كيفية ملء و توجيه و ارشاده نحو الطريق الصحيح في بناء مجتمع ناجح.

و يسلط الضوء على الجوانب الرئيسية في تربية الطفل. فقد ركزت في هذا البحث على الدور الذي يلعبه كتب  أدب الاطفال، من أهمية كبيرة على الاطفال و على الجيل الجديد الناشئ للأمة و التفاعل و التواصل بين الأدب و تأثيره على الطفل من ناحية التشجيع على التعلم بدلا من خنق المشاعر الداخلية و كبت التفكير و الافعال، و تشجيع التعبير عن الافكار و التركيز على الاهتمام و الاستمتاع و معالجة السلبيات و معالجة القضايا المحورية، منها: تنمية الطفل، نمو الشخصية و نمو العقل و المعرفي و دور التربية في بناء شخصيته تعتمد على ثلاثة عوامل: الصفات الفطرية، وصفات الوالدين المسؤولين عن رعاية الطفل، و التجارب و الظروف التي يمر بها الطفل في حياته.

و تربية الطفل هو هدف أدب الاطفال، تربية خلقية و أخلاقية جيدة، وتأثير الوالدين عليه تأثير إيجابي و بناء لشخصية الطفل و على حياته العاطفية، و ذلك لميول الطفل لتقليد و محاكاة الوالدين أو الاشخاص الذين لهم شأن مهم في حياتهم.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

Aries, Philippe, Geschichte der Kindheit, Deutscher Taschenbuch Verlag München GmbH&Co.KG, München, 2007.

Behrendt, Ulrike, Fremdsprache Deutsch, Klett Verlag, 2007.

Edward lear, Leuis Caroll:

Ferdinand Kopp: Didaktik in Leitgedanken, Verlag-Ludwig Auer Cassianeum, Donauwörth, 1965.

Haller, Karin, Zusammenfassung der Einzelauswerfungen, Geschlechterbilder in der Kinderliteratur dargestellt anhand einer Stichprobe von 24 Titeln aus deutschsprachigen Produktionen 2013/2014 Institut für Jugendliteratur, 2015.

Hans-Heino Erwers: Kinderliteraur; Historischer Überblick im interkulturellen Prozess, J.B. Metzler Verlag, 2017.

Hochmeister, Elisabeth: wie einfache Sätze eine oder Altersgruppe angemessene im Bilderbuch...?, München, 1999.

Kurt Franz/ Bernhard Meier: Didaktische Aspekte der Kinder-und Jugenliteratur, München, 1978.

Maier, Karl Ernst: Jugenschriftum, Formen, Inhalte, Pädagogische Bedeutung, 1965.

Paul C. Holinger with Kalia Doner: what Babies Say Before They can Talk, America New York, Pireside Rockefelder Center, 2009.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

Jasim Imran Hashim , L. (2021). ادب الاطفال. لارك, 1(44), 1090–1077. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2196