ادب الاطفال
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss44.2196الكلمات المفتاحية:
أدب،الاطفال،تعليم،تربيةالملخص
يقوم مجمل هذا البحث على وصف العوامل الرئيسية في معاملة الطفل و الولوج في عالم الطفل و شخصية الطفل و معالجة هذه العوامل و توضيح كيفية عملها و اعطاء امثلة متنوعة حول تربية و تنشئة الطفل بصورة مثالية، و يغوص هذا البحث في تفاصيل المحاور الاساسية المهمة و هي تقصد بشكل كبير على الطفولة و عقل الطفل المبكر و كيفية ملء و توجيه و ارشاده نحو الطريق الصحيح في بناء مجتمع ناجح.
و يسلط الضوء على الجوانب الرئيسية في تربية الطفل. فقد ركزت في هذا البحث على الدور الذي يلعبه كتب أدب الاطفال، من أهمية كبيرة على الاطفال و على الجيل الجديد الناشئ للأمة و التفاعل و التواصل بين الأدب و تأثيره على الطفل من ناحية التشجيع على التعلم بدلا من خنق المشاعر الداخلية و كبت التفكير و الافعال، و تشجيع التعبير عن الافكار و التركيز على الاهتمام و الاستمتاع و معالجة السلبيات و معالجة القضايا المحورية، منها: تنمية الطفل، نمو الشخصية و نمو العقل و المعرفي و دور التربية في بناء شخصيته تعتمد على ثلاثة عوامل: الصفات الفطرية، وصفات الوالدين المسؤولين عن رعاية الطفل، و التجارب و الظروف التي يمر بها الطفل في حياته.
و تربية الطفل هو هدف أدب الاطفال، تربية خلقية و أخلاقية جيدة، وتأثير الوالدين عليه تأثير إيجابي و بناء لشخصية الطفل و على حياته العاطفية، و ذلك لميول الطفل لتقليد و محاكاة الوالدين أو الاشخاص الذين لهم شأن مهم في حياتهم.
المراجع
Aries, Philippe, Geschichte der Kindheit, Deutscher Taschenbuch Verlag München GmbH&Co.KG, München, 2007.
Behrendt, Ulrike, Fremdsprache Deutsch, Klett Verlag, 2007.
Edward lear, Leuis Caroll:
Ferdinand Kopp: Didaktik in Leitgedanken, Verlag-Ludwig Auer Cassianeum, Donauwörth, 1965.
Haller, Karin, Zusammenfassung der Einzelauswerfungen, Geschlechterbilder in der Kinderliteratur dargestellt anhand einer Stichprobe von 24 Titeln aus deutschsprachigen Produktionen 2013/2014 Institut für Jugendliteratur, 2015.
Hans-Heino Erwers: Kinderliteraur; Historischer Überblick im interkulturellen Prozess, J.B. Metzler Verlag, 2017.
Hochmeister, Elisabeth: wie einfache Sätze eine oder Altersgruppe angemessene im Bilderbuch...?, München, 1999.
Kurt Franz/ Bernhard Meier: Didaktische Aspekte der Kinder-und Jugenliteratur, München, 1978.
Maier, Karl Ernst: Jugenschriftum, Formen, Inhalte, Pädagogische Bedeutung, 1965.
Paul C. Holinger with Kalia Doner: what Babies Say Before They can Talk, America New York, Pireside Rockefelder Center, 2009.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 Lect. Jasim Imran Hashim

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.