الصمود الجامعي لدى طلبة كلية التربية بجامعة القادسية

المؤلفون

  • نهلة عبدالهادي ميسر

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.219

الملخص

هدف البحث الحالي للتعرف الى مستوى الصمود الجامعي , والكشف عن الفروق تبعاً لمتغيرات (التخصص, والنوع , والصف الدراسي) وتكونت عينة البحث من (250) طالباً وطالبة, اختيروا بطريقة الطبقية العشوائية, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في الكشف عن مستوى الصمود الجامعي. وتوصلت نتائج البحث الى ان طلبة كلية التربية بجامعة القادسية لديهم صموداً جامعياً, وكذلك وجود فروق دالة احصائياً تبعاً لمتغير النوع ولصالح الذكور, ووجود فروق دالة احصائياً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي, اما بالنسبة الى متغير الصف الدراسي وجود فرق ولصالح المرحلة الرابعة. واستكمالا لنتائج البحث قدمت الباحثة عدد من التوصيات ومقترحات للبحث.

المراجع

-ابو حلاوة ,محمد السعيد عبد الجواد, 2013: المرونة النفسية ما هيتها ومحدداتها وقيمتها الوقائية , اصدارات الشبكة العلوم النفسية العربية , العدد(29).
-حسن, كمال اسماعيل عطيه, 2017: التباين في استراتيجيات المواجهة الاكاديمية واساليب اتخاذ القرار طبقاً لمستوى الاستقلال والصمود الاكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية, كلية التربية-جامعة بنها .
-زهران وزهران, محمد حامد وسناء حامد, 2013: العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بكل من الصمود الاكاديمي والاستغراق الوظيفي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين بالتدريس ,مصر , مجلة الارشاد النفسي, العدد(36)
-الزيود, اسماعيل ,2013: مدى تكيف الطلبة الوافدين الدارسين في الجامعات الاردنية حيال الظروف المعيشية والدراسية, مجلة الاردنية للعلوم الاجتماعية ,مجلد(6), والعدد(3).
-شاهين, هيام صابر, 2013: الامل والتفاؤل مدخل لتنمية الصمود النفسي لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية –جامعة عين شمس .
-عاشور, باسل محمد عبد الله, 2017: الصمود النفسي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى ممرضي العناية الفائقة في المستشفيات الحكومية في قطاع غزة رسالة ماجستير(منشورة) كلية التربية-جامعة الاسلامية –غزة.
-عطيه, اشرف محمد محمد ,2011: الصمود الاكاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح, مجلد(21) ,العدد(4).
-فيركسون, جورج ,1991: التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس , ترجمة هناء محمد العكيلي, مكتبة الحكمة, بغداد , العراق.
-الطلاع, محمد عصام محمد,2016: الذكاء الروحي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلبة كلية التربية -الجامعة الاسلامية بغزة .
-محمد, اسيل صبار, 2017: اساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة العائدين واقرانهم غير العائدين من النزوح ,جامعة الانبار-كلية التربية للعلوم الانسانية, مجلة الاستاذ.
-مجید ، سوسن شاكر2010 : الاختبارات النفسية ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن.
-ميلز,جيفري وبيتراير سيان, 2012: البحث التربوي كفايات للتحليل والتطبيقات, ترجمة صلاح الدين محمود علام, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان.
-هناء, صالحي,2013: علاقة الضغط النفسي بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة المقيمين بجامعة ورقلة رسالة ماجستير (غير منشورة) جامعة قاصدي مرباح ورقلة, كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
-Brooks, R.& Goldstein, S.(2004). The power of resilience: Achieving balance ,confidence, and personal strength in your life .New York: Mc Graw-Hill .
-Ebel, Robert L. (1972): Essential of Education and Measurement, 2nd, ed, New jersey, Prentice Hall.
-Ghannam, R.T.& Thabet, A. (2014) :Effect of Trauma Due to War on Dissociative Symptoms and Resilience among Palestinian Adolescents in the Gaza Strip. The Chief Editor: Walid Sarhan the Assistant Editor: Ali Alqam, 25(2), 107.
-Gronlund (1981): Measurement and Evaluation in Tawny, New york.
-Lindquist , E . F ( 1988 ) : Educational to psychological measurement . New york
-Khalaf, M.A.(2014): Validity and Reliability of the Academic Resilience Scale in Egyptian Context. US-China Education Review March,4,202-210.
-Martin, A. J.,& March, H.(2006): Academic resilience and its Psychological and educational correlates: A construct validity approach. Psychology in the Schools ,34(3),267-281. Doi: 10.1002/ pits. 20149

التنزيلات

منشور

2019-02-06

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

الصمود الجامعي لدى طلبة كلية التربية بجامعة القادسية. (2019). لارك, 10(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.219