فاعلية المسرح المدرسي وأثره على التربية والتعليم في المدارس العراقية

المؤلفون

  • م.م. ستار داخل صيفي المديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ 2

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، المسرح المدرسي، الأثر، العراق.

الملخص

يهدف البحث إلى تقويم الأنشطة المسرحية في المدارس والمساهمة والارتقاء بالواقع التعليمي على مستوى البلدان المتقدمة؛ لمعرفة وكشف المعوقات التي تعاني منها المدارس في الأنشطة المسرحية ومحاولة تذليلها والوقوف عليها، يضم مجتمع البحث مكانياً نتاجات المسرح المدرسي، وحصرياً في بعض المدارس التابعة لمديرية تربية الكرخ/2 والتي يوجد فيها النشاط المسرحي المدرسي. وضمن الفترة الزمانية (2018-2019) وقد وزع الباحث عدد من الاستبيانات بلغ العدد منها (30) استبيان على بعض المدارس وبعض من ذوي الاختصاص والمشرفين، واستنتج الباحث عدة استنتاجات منها: إن لدرس الرياضة في المدرسة له علاقة مشتركة والنشاط المسرحي لغرض رفد التلاميذ بالثقافة الجسدية لاكتشاف مواطن الضعف والسلبيات ورصدها من اجل ضبط حركة التلميذ وهو يؤدي دوره، وهناك ارتباط وثيق بين التجربة العملية وتطور النشاط المسرحي المدرسي لخلق عروض مسرحية تتسم بسمة الابداع، لان من مهام المسرح هو خلق واقع تعليمي متطور، يسعى نشاط المسرح المدرسي الى استثمار العديد من الطاقات والمواهب لدى التلاميذ لتستثمر داخل الفصل او المدرسة بشكل اوسع لجعل العملية التربوية اكثر حيوية والبحث المستمر عما هو متجدد ومتطور.

        وأوصى الباحث بعدة توصيات منها: تأسيس مسرح مدرسي في كل منطقة يتبنى الانشطة المسرحية والفعاليات التي تقوم بها المدارس ضمن المنطقة الادارية، ووجود معلم مختص بالأنشطة المسرحية يكون مسؤول عن تعليم التلاميذ وتدريبهم.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

أرنست فيشر. (دت). الاشتراكية والفن. (اسعد حليم، المترجمون) بيروت: دار القلم.

اسعد مجيد. (2012). المسرح وعودة الروح.

البسيوني محمد. (1975). الفن والتربية والاسس السيكولوجية لفهم الفن واصوله التدريسية (المجلد ط2). مصر: دار المعارف.

السبتي رندة علي محمود. (2001). تقويم منهج التربية الفنية لمعاهد اعداد المعلمين والمعلمات في الغراق من وجهة نظر مدرس الماددة. جامعة بابل: كلية التربية الفنية ( رسالة ما جستير غير منشورة ).

حمدون محمد أحمد. (1987). الأدب والطفل. صفحة 108.

عبد العزيز محمد السريع وتحسين ابراهيم بدير. (1993). المسرح في دول الخليج. الرياض: مكتبة التربية العربية.

عمر زكريا. (2017). المسرح المدرسي وميدان التحرير. جريدة ايلاف الموقع الالكتروني , https://elaph.com/Web/Culture/2011/11/697773.html.

فاطمة محمد احمد بريك. (2002). مناهج طرق الفتدريسش. كلية التربية جامعة الباحة.

فرانك هواينتج. (1970). المدخل الى الفنون المسرحية. (يوسف كامل واخرون، المترجمون) القاهرة.

قاسم حسن صالح. (1991). الابداع في الفن. بغداد: دار الرشيد سلسلة دراسات.

ليلى يوسف. (دت). سيكولوجية اللعب والتربية الرياضية (المجلد ط2). القاهرة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة تونس.

مارك ربيع. (1990). الاسس النفسية والتربوية لمسرح الطفل. مجلة المسرح والتربية، صفحة ص ص 85 .91.

مشارقة فنسا. (1922). الدراما واللاوعي في التعليم.

مصطفى تركي السالم. (2014). الالقاء في مسرح الطفل. (تقديم سامي عبد الحميد، المحرر) بغداد: مكتبة الفتج.

ناجي عبد الحميد مجيد. (1984). الاسس النفسية لاساليب البلاغة العربية. بيروت: المؤسسة الجامعية.

وارد روث. (1990). نظرية بياجيه في الارتقاء. (فاضل محسن الازيرجاوي، المترجمون) بغداد: دار الشؤون الثقافية.

The reviewer

Ernest Fisher. (dt). Socialism and art. (Assaad Halim, translators) Beirut: Dar Al-Qalam.

Assad Majid. (2012). Theater and the return of the soul.

Al Bassiouni Muhammad. (1975). Art, Education, and Psychological Foundations for Understanding Art and its Teaching Fundamentals (Volume, 2nd Edition). Egypt: House of Knowledge.

Al-Sabti Randa Ali Mahmoud. (2001). Evaluating the Art Education Curriculum for Teachers Preparation Institutes in Al-Gharq from the point of view of the subject teacher. Babylon University: College of Art Education (unpublished master's thesis).

Hamdoun Mohamed Ahmed. (1987). Literature and children. page 108.

Abdul Aziz Mohammed Al-Sari and improvement of Ibrahim Badir. (1993). Theater in the Gulf States. Riyadh: Arabic Education Library.

Omar Zakaria. (2017). School theater and Tahrir Square. Elaph Newspaper Website, https://elaph.com/Web/Culture/2011/11/697773.html.

Fatima Mohamed Ahmed Brik. (2002). Curriculum methods for teaching. College of Education University of Al Baha.

Frank Whiting. (1970). Introduction to the performing arts. (Youssef Kamel and others, translators) Cairo.

Qasim Hassan Saleh. (1991). Creativity in art. Baghdad: Dar Al-Rasheed, a series of studies.

Laila Youssef. (dt). The psychology of play and physical education (Volume 2). Cairo: Ministry of Higher Education and Scientific Research University of Tunis.

Mark Rabie. (1990). Psychological and educational foundations of children's theater. Theater and Education Journal, pg. 85.91.

The brilliance of Vanessa. (1922). Drama and the subconscious in education.

Mustafa Turki Al-Salem. (2014). Recitation at the Children's Theatre. (Presented by Sami Abdel Hamid, editor) Baghdad: Al-Fataj Library.

Naji Abdel Hamid Majid. (1984). The psychological foundations of the methods of Arabic rhetoric. Beirut: University Foundation.

Ward Roth. (1990). Piaget's theory of ascent. (Fadil Mohsen Al-Azerjawi, translators) Baghdad: House of Cultural Affairs.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

ستار داخل صيفي م. (2021). فاعلية المسرح المدرسي وأثره على التربية والتعليم في المدارس العراقية. لارك, 1(44), 576–556. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2176