Journey to immortality in the perception of the Orphic religion

Authors

  • Researcher Farah Rahim Al-Maksousi Wasit University/ College of Arts
  • Prof. Dr Hamed Hamza Al-Dulaimi Wasit University/ College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2160

Keywords:

Keywords: Soul and body, death and immortality.

Abstract

This problem revolves around the fate of the soul after death and reckoning, as well as a search for its origin, nature, and its relationship to the body and other problems that the Greeks did not address directly, perhaps for fear of curse or considering research in it as a violation of the secrets of this mysterious world, and that For these matters and other circumstances that the Greek countries went through, it facilitated the emergence of secret religions as they considered them a lifeline from the frightening and unknown fate that the deceased would face after the separation of his soul from his body, This religion was preceded by many research attempts, but it was not enough to rid man of his misery and misery, so religious currents suggested formulas of immortality, and they were not secrets in the sense of being secret doctrines that receive revelation, but rather it is a means of salvation for people to escape from misery, and it is a ritual Hidden through it, the person gets indoctrination and training, and the inability of man to accept the idea of death helped a lot in the emergence of the idea of souls, and they portrayed them in a material form that needs survival and permanence. Therefore, the phenomenon of offering sacrifices to the dead and building graves for them arose, and these and other ideas helped in the awareness of society at the time, And influencing philosophical thought directly or indirectly later on, most philosophers used legendary ideas to build their philosophical theories, whether they were criticism or influence.

References

- أحمد فؤاد الأهواني, فجر الفلسفة اليونانية, دار إحياء الكتب العربية, ط1, (القاهرة 1954).

- أحمد فؤاد الأهواني, في عالم الفلسفة, الهيئة المصرية العامة للكتاب, (القاهرة 2009).

- أديث هامليتون, الأسلوب اليوناني في الأدب والفن والحياة, ترجمة: حنا عبود, منشورات وزارة الثّقافة, (دمشق 1997).

- أرسطو, كتاب النّفس, نقله إلى العربية: أحمد فؤاد الأهواني, دار إحياء الكتب العربية, ط1, 1949.

- أرمسترونغ, مدخل إلى الفلسفة القديمة, ترجمة: سعيد الغانمي, كلمة, والمركز الثّقافي العربي, ط1, (بيروت 2009).

- أفلاطون , فيدون (ضمن محاورات أفلاطون), عربها عن الإنجليزية: زكي نجيب محمود, لجنة التّأليف والنّشر, 1937.

- أفلاطون, القوانين, ترجمة من اليونانية إلى الإنجليزية: تيلور, نقله إلى العربية: محمد حسن ظاظا, مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1985.

- أفلاطون, محاورة طيماوس واكريتيس, ترجمة: الأب فؤاد جرجي بربارة, منشورات الهيئة العامة السّورية للكتاب, ط2, (دمشق 2014).

- أفلاطون, محاورة فيدون في خلود النّفس, ترجمها عن النّص اليوناني مع مقدمات وشروح: عزت قرني, دار قباء للنشر والتّوزيع, ط3, (القاهرة 2001).

- أفلاطون, محاورة مينون, (في الفضيلة), ترجمة وتقديم: عزت قرني, دار فباء للطباعة والنّشر والتّوزيع, (القاهرة 2001).

- إميل برييه, تاريخ الفلسفة اليونانية, ترجمة: جورج طرابيشي, دار الطّليعة, ط1, (بيروت 1982).

- برتراند رسل, تاريخ الفلسفة الغربية, ك1, ترجمة: زكي نجيب محمود, الهيئة المصرية للكتاب, 2012.

- برتراند رسل, حكمة الغرب, ج1, ترجمة: فؤاد زكريا, سلسلة عالم المعرفة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, ط2, (الكويت 2009).

- جاك شورون, الموت في الفكر الغربي, ترجمة: كامل يوسف حسين, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, (الكويت 1978).

- جان بيار فرنان, أصول الفكر اليوناني, ترجمة: سليم حداد, المؤسسة الجامعية للدراسات والنّشر والتّوزيع, ط1, (بيروت 1987).

- جفري بارندر, المعتقدات الدّينية لدى الشّعوب, ترجمة: أمام عبد الفتاح أمام, سلسلة عالم المعرفة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, العدد173, (الكويت 1993).

- حسام الآلوسي, بواكير الفلسفة قبل طاليس, دار الشّؤون الثّقافية العامة, ط3, (بغداد 1986).

- ديورانت, قصة الحضارة, ج1, مج2, ترجمة: محمد بدران, بيروت, تونس, (ب. ت).

- روزنتال, يودين, الموسوعة الفلسفية, ترجمة: سمير كرم, دار الطّليعة للطباعة والنّشر, ط5, (بيروت 1985).

- عبد الجليل كاظم الوالي, الفلسفة اليونانية, الوراق للنشر والتّوزيع, ط1, (بغداد 2009).

- عبد الرّزاق نوفل, من أسرار الرّوح, الهيئة العلمية, (ب. ت).

- عزت قرني, الفلسفة اليونانية حتى أفلاطون, تنفيذ وإخراج وطبع ذات السّلاسل, (جامعة الكويت 1993).

- علي الشّامي الفلسفة والإنسان, دار الإنسانية, ط1, (بيروت 1991).

- كرين برنتن, أفكار ورجال (قصة الفكر الغربي), ترجمة: محمود محمود, مؤسسة هنداوي, 2020.

- محمد الخطيب, الفكر الإغريقي, منشورات دار علاء الدّين, ط1, (دمشق 1999).

- محمد جديدي, الفلسفة الإغريقية, منشورات الاختلاف, ط1, (الجزائر 2009).

- محمد عبد الرّحمن مرحبا, تاريخ الفلسفة اليونانية من بدايتها حتى المرحلة الهلنستية, مؤسسة عز الدّين للطباعة والنّشر, ط1, (بيروت 1993).

- محمد علي أبو ريان, تاريخ الفكر الفلسفي, ج1, دار الوفاء لدنيا الطّباعة والنّشر, ط2, (الإسكندرية 2014).

- محمد فتحي عبداللّه, علاء عبد المتعال, دراسات في الفلسفة اليونانية, دار الحضارة للطباعة والنّشر, طنطا, (ب. ت).

- مصطفى غالب, فيثاغورس, دار مكتبة الهلال, ط جديدة, بيروت, (ب, ت).

- نيتشه, الفلسفة في العصر المأساوي الإغريقي, تعريب: سهيل القش, المؤسسة الجامعية للدراسات والنّشر والتّوزيع, ط2, (بيروت 1983).

- هادي فضل اللّه, مدخل إلى الفلسفة, دار المواسم للطباعة والنّشر, ط2, (بيروت 2004).

- ثامر مهدي, من الأسطورة إلى الفلسفة والعلم, دار الشّؤون الثّقافية العامة, ط1, (بغداد 1990).

- عامر عبد زيد, إشكالية النّفس والمعرفة في الفكر اليوناني, مقال منشور عبر شبكة الإنترنيت, بتاريخ 19/ 4/ 2007, مجلة الحوار المتمدن, https://m.ahewar.org/s.asp?aid=94318&r.

- يوسف كرم, تاريخ الفلسفة اليونانية, دار القلم, ط جديدة, بيروت, (ب. ت).

Downloads

Published

2022-09-30

Issue

Section

philosophy

How to Cite

Farah Rahim Al-Maksousi, R., & Hamed Hamza Al-Dulaimi, . P. D. . (2022). Journey to immortality in the perception of the Orphic religion. Lark, 14(5), 883-871. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2160