اثر استراتيجية ولن وفيلبس في التفكير الايجابي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي بمادة العلوم
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.216الملخص
هدف هذا البحث الى معرفة (اثر استراتيجية ولن وفيلبس في التفكير الايجابي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي بمادة العلوم) ، ولتحقيق ذلك وضعت الفرضية الصفرية الآتية( ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية (ولن وفيلبس)،ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الايجابي). واقتصر هذا البحث على تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الوركاء الابتدائية المختلطة في مدينة الكوت مركز محافظة واسط للعام الدراسي (2017 - 2018م) للفصل الدراسي الثاني، وبلغ افراد العينة (52) تلميذاً وتلميذة بواقع (26) تلميذاً وتلميذة للمجموعة التجريبية و (26) تلميذاً وتلميذة للمجموعة الضابطة ، وقد كوفئت مجموعتا البحث (التجريبية والضابطة) بمتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، التحصيل الدراسي للآباء ، التحصيل الدراسي للأمهات ، درجات مادة العلوم في نصف السنة ، الذكاء، اختبار المعرفة المسبقة ) . وقد بنت الباحث مقياساً للتفكير الايجابي ، مكون من (32) فقرة ، وتحققت الباحثة من صدقه وثباته، واستعملت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية منها( الاختبار التائي، ومعادلة الفا كرونباخ ، والقيمة التائية لمعاملات الارتباط، ومعامل ارتباط بيرسون)، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة واختبار التلامذة وتصحيح الاجابات ومعالجة البيانات احصائياً بأستعمال الحقيبة الاحصائية spss ،اظهرت النتيجة أنه لا يوجد فرق بين تلامذة المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مقياس التفكير الايجابي .
المراجع
1- ابراهيم، سيد احمد، (2008)، قوة الارادة، ط1، دار النهضة للنشر والتوزيع، القاهرة.
2- ابراهيم، مجدي عزيز، (2005)، التفكير من منظور تربوي، ط1، عالم الكتب ، القاهرة.
3- ابو الديار، مسعد نجاح، (2010)، فاعلية برنامج للارشاد العقلاني الانفعالي في تنمية التفاؤل لخفض حدة الضغوط النفسية لدى عينة من اسر الاطفال المعوقين سمعياً، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، العدد (38).
4- ابو جادو، صالح محمد، ونوفل بكر،(2015)، تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط5، دار المسيرة، عمان- الاردن.
5- ابو رياش، حسين محمد، وسليم محمد شريف، وعبد الحكيم الصافي، (2009)، استراتيجيات التعلم والتعليم، ط1، دار الثقافة، عمان.
6- بايلس وسيلجمان، (2009)، قوة التفكير الايجابي، (ترجمة) هند رشدي، كنوز للنشر والتوزيع، القاهرة.
7- بدر، بثينة محمد، (2006)، اثر التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية اساليب التفكير لدى طالبات قسم الرياضيات في كلية التربية بمكة المكرمة، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، المجلد (12)، العدد (41).
8- البهدل، موسى، (2008)، صعود بلا حدود رحلة في عالم التفكير الايجابي، دار الحضارة للنشر والتوزيع، الرياض.
9- بهلول، احمد ابراهيم، (2004)، اتجاهات حديثة في استراتيجيات ماوراء المعرفة في تعلم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (30).
10- حلمي، احمد الوكيل، ومحمد امين المفتي، (2012)، اسس بناء المفاهيم وتنظيماتها، ط5، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان- الاردن.
11- الحيلة، محمد محمود، (2009)، مهارات التدريس الصفي، ط3، دار المسيرة، عمان.
12- جروان، فتحي عبد الرحمن، (2010)، تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط5، دار الفكر، عمان.
13- الجماعي، صلاح الدين احمد، (2010)، الاغتراب النفسي الاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي، ط1، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
14- خطاب، احمد علي ابراهيم، (2007)، اثر استخدام استراتيجية ولن وفيلبس في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الفيوم.
15- دريب، محمد جبير، (2013)، دور المناهج الدراسية في تنمية التفكير الايجابي ومهارات الاستذكار لدى طالبات كلية التربية للبنات: بحث ميداني في ضوء بعض المتغيرات، جامعة الكوفة، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية، العدد (12).
16- الدليمي، طه علي حسن، (2009)، تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية، ط1، عالم الكتب الحديثة، اربد- الاردن.
17- راضي، نور عبد الكريم، (2014)، بناء برنامج تدريبي وفقاً لفلسفة النمل التربوية لتنمية المثابرة والتفكير الايجابي لدى اطفال الرياض، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة واسط.
18- رمضان، رياض ناصر، (1990)، دافع الانجاز وعلاقته بالتحصيل الدراسي مقارنة بين ابناء الشهداء واقرانهم ابناء غير الشهداء في مرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة البصرة.
19- الرقب، توفيق زايد، (2006)، درجة فهم عمداء كليات الجامعات الاردنية الرسمية مفهوم التفكير الايجابي واثر ذلك على عملية صنع القرار، اطروحة دكتوراه (غير منشورة) ن كلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية، عمان.
20- الزهيري، حيدر عبد الكريم محسن، (2015)، المناهج وطرائق التدريس المعاصرة، ط1، دار اليازوري، عمان- الاردن.
21- زيتون، عايش محمود، (1999)، طبيعة العلم وبنيته وتطبيقاته في التربية العلمية، ط3، دار عمار، عمان.
22- ـــــــــــــــــــــــ ، (2013)، اساليب تدريس العلوم، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
23- سالم، رائدة خليل، (2008)، التعليم الابتدائي، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
24- سعيد, هاني، (2013)، اسرار الطاقة الخفية، دار الحرية، القاهرة.
25- سليم، علاء بن احمد بن حسن، (2015)، التفكير الايجابي كمتغير وسيط في العلاقة بين السمات الشخصية ومعدل الاخطاء في قيادة السيارات، رسالة ماجستير (غير منشورة)، المملكة العربية السعودية، جامعة ام القرى.
26- شاويش، مصطفى، (2004)، ادارة الموارد البشرية ادارة الافراد، ط3، دار الشروق، عمان.
27- شعبان، عبد ربه علي، (2010)، الخجل وعلاقته بتقدير الذات ومستوى الطموح لدى المعاقين بصرياً، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية- الجامعة الاسلامية، غزة.