أثر استراتيجية ( واجه- استنتج- اجب) في تحصيل مادة علم الاجتماع لدى طالبات الصف الرابع الأدبي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.211الملخص
وجدت الباحثة بعد الاطلاع والتساؤل أن مادة علم الاجتماع تحتاج الى التركيز والمراجعة المكثفة من الطالبات لاستحضار موضوع الدرس المقرر عليهن, مما يجعل هذه المادة غير محببة لدى الكثير من الطالبات, وأن أي مادة دراسية ليس صعبة أو غير محببة لدى الطلبة بذاتها بل تكون كذلك بعدد من العوامل كشخصية المدرس واسلوب تعامله مع الطلبة وطريقة تدريسه فالطريقة المناسبة التي يختارها المدرس وتطبيقها بمهاراته الخاصة به له تأثير كبير في استقبال الطالب للمادة وسرعة استيعابه لها. وقد استشعرت الباحثة بمشكلة البحث الحالي من خلال خبرتها العلمية والعملية المتواضعة في مجال الارشاد التربوي بصفتها مرشدة تربوية, إذ لاحظت ضعف اهتمام أغلب أعضاء الهيئات التدريسية بالاستراتيجيات التدريسية الحديثة, وهذا قد يؤدي الى انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لهؤلاء الطلبة, مما يولد الشعور باليأس والاحباط وانخفاض مستوى دافعيتهم نحو عملية التعلم, ولاحظت الباحثة وجود هذه المشكلة من خلال القراءات الناقدة لكثير من الدراسات التجريبية والأبحاث السابقة والرسائل العلمية التي تناولت هذا الموضوع, وكذلك من خلال الملاحظة المنظمة والهادفة والمقابلة المقصودة .
المراجع
2- جروان, فتحي(2002) : تعليم التفكير- مفاهيم وتطبيقات, دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن .
3- الجلالي, لمعان مصطفى(2011) : التحصيل الدراسي, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن .
4- الحلو, محمد وفائي(2001) :علم النفس التربوي نظرة معاصرة, ط2, دار المقداد للطباعة, غزة, فلسطين .
5- حمدان، محمد زياد (1996) : التحصيل الدراسي، ط1، دار التربية الحديثة، صنعاء, اليمن .
6- زاير وآخرون, سعد علي, عهود سامي هاشم, علاء عبد الخالق المندلاوي (2015) : تطبيقات تربوية مقترحة على وفق أبعاد التنمية المستدامة, مكتب الامير للطباعة والنشر, بغداد, العراق .
7- الزعبي, علي محمد(2014) : أثر استراتيجية قائمة على حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الابداعي الرياضي لدى طلبة معلم الصف الأول, المجلة الأردنية في العلوم التربوية, مجلد 10, عدد 3, عمان, الأردن .
8- الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم وآخرون(1981) : الاختبارات والمقاييس النفسية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل .
9- سعادة, جودت أحمد وعبد الله محمد ابراهيم(2001) : المنهج المدرسي في القرن الواحد والعشرين, مكتبة الفلاح , الكويت .
10- شبير, عماد رمضان محمد(2011) : اثر استراتيجية حل المشكلات في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الأزهر. غزة .
11- الشلوي, سارة بنت محمد بنت زويد (2014) : فاعلية استراتيجية حل المشكلات في تدريس مادة الفقه على تحصيل تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية, جامعة أم القرى .
12- الظاهر، زكريا احمد وآخرون (1999): مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الثقافة، عمان, الأردن .
13-عزيز, حاتم جاسم ومالك غازي هادي(2011) : اثر استعمال طريقة حل المشكلات في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية, مجلة العلوم الانسانية, عدد خاص بالمؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية للعلوم الانسانية .
14- علام, صلاح الدين محمود ( 2000) : القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته المعاصرة, ط1, دار الفكر العربي , القاهرة , مصر .
15- عودة , احمد (1998) : " القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة " ، دار الأمل ، اربد .
16- مهرية, خليدة (2016): مهارات حل المشكلات لدى التلاميذ (دراسة ميدانية), مجلة آفاق علمية, العدد الثاني عشر, المركز الجامعي لتامنغست, الجزائر
17- المولى, مآرب محمد احمد ووصف مهدي يونس الخفاجي(2009) : أثر استخدام مدخل حل المشكلات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتنمية التفكير الاستدلالي لديهن, مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية, المجلد 8, العدد 4, جامعة الموصل .
18- النخالة, منى مطلق ابراهيم(2005) : أثر استخدام طريقة حل المشكلات في تدريس التربية الإسلامية على تحصيل تلاميذ الصف التاسع الأساسي في محافظة غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية مناهج وطرق التدريس, الجامعة الاسلامية, غزة .
19- نعمة, أنطوان وآخرون (2001) : المنجد في اللغة العربية المعاصرة, ط2, دار المشرق, بيروت , لبنان .
المصادر الاجنبية
1- Dixon David and John Glover (1984) : counseling : A problem solving approach , John wiley sans .
2-Owen S.V., Forman, R.D.& Moscow, H. (1981): Educational psychology; An introduction, 2thed, owen& Robin Froman.