جذر المادة اللغوية بين القدماء والمحدثين

المؤلفون

  • محمد مزعل خلاطي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.205

الملخص

الحمد لله الذي أنزل من السماء الفرقان. وخلق من التراب الإنسان. وسوّى الموت بين الفقير والاّمير والسلطان والصلاة على نبيّه محمّدٍ المحفوف بجماجم بني عدنان. وعلى آله وأصحابه ذوي الإكرام والإحسان.

أمّا بعد:

فلكلّ شيء جذر وأصل يرجع إليه، وليس هذا في اللّفظ فحسب، بل في سائر ما استحقّ ذلك، ولا أخال شيئاً لا يحمل مزِية التأصيل، فللنبات جذر، وللضوء جذر، هو مصدره، وللنّاس جذور وأصول، عُرفَت بالأنساب الّتي خصّ الله تعالى بها أمّة محمّد (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وكلّنا من آدم وأدم من تراب، ولكلامنا جذور وأصول لسائر اللّغات الساميّة، ولا يخفى على أحد أهميّة الجذور اللّغويّة، وضرورة معرفتها، وكان هذا البحث في الجذور التي أحدثت المذاهب و النظريّات في طبيعتها وعدد حروفها، سبباً رئيسياً في معالجتها وإيراد جلّ ما قيل فيها دون ترجيح من الباحث؛ ولكنّ المشكلة قديمة قدم مصنفات اللّغة، وكلّ ما قيل فيها افتراضيّ لا فضل لرأي على آخر على قوّة حجّته، فأخذت على عاتقي دور العارض، التارك خيار الترجيح للقارئ.

المراجع

( ) ينظر: لسان العرب 4: 123.
( ) العين 6: 93.
( ) ألفية ابن مالك 74 .
( ) أوضح المسالك 4: 364.
( ) ينظر: تداخل الأصول اللغوية 1: 35.
( ) ينظر: تداخل الأصول اللغوية 1: 36.
( ) ينظر: العين 1: 48 و 49 ،الأصول في النحو 3: 179 ، شرح الكافية الشافية 4: 2013.
( ) ينظر: تداخل الأصول اللغوية 1: 88
( ) ينظر: معاني القرآن وإعرابه 1:38 (المقدمة) وكذلك 1: 202.
( ) لم أقف على هذا الرأي في كتاب سيبويه لكنه نقل صاحب الهمع.
( ) ينظر: همع الهوامع 3: 450.
( ) ينظر: العين 1: 48 و 49 ، الكتاب 4: 230 ، الأصول في النحو 3: 179 ، شرح التصريف المملوكي 20 ،الممتع في التصريف 1: 60 التصريح بمضمون التوضيح: 2: 358.
( ) ينظر: العين 1: 48 و 49.
( ) الكتاب 4: 229.
( ) المصدر نفسه4: 229.
( ) الخصائص 1: 53.
( ) المصدر نفسه 1: 55.
( ) ينظر: المقتضب 1: 53 و 54 و 56
( ) ينظر: تهذيب اللغة 9: 377 ، ولسان العرب 10: 323 (ققق).
( ) ينظر: المزهر 2: 28 وما بعدها.
( ) ينظر: لسان العرب 13: 151و 152 (ددن) 0
( ) ينظر: الممتع في التصريف 1:258 و 259.
( ) ينظر: شرح الشافية للرضي 1: 34.
( ) ينظر: المنصف 1: 41 و 43.
( ) ينظر: الإنصاف في مسائل الخلاف 2: 298.
( ) ينظر: شرح الكافية الشافية 4: 2034 ، وشرح الشافية للرضي 1: 63.
( ) ينظر: الممتع في التصريف 1: 15، شرح الشافية للرضي.
( ) ينظر: تداخل الأصول اللغوية 1: 108.
( ) ينظر: العين 1: 48 و 49 ، الكتاب 4: 230 ، الأصول في النحو 3: 179 ، شرح التصريف الملوكي لابن يعيش 30.
( ) ينظر: مختار الصحاح 32.
( ) ينظر: المقتضب 1: 66 ، شرح الشافية للرضي 1:47.
( ) ينظر: التبصرة و التذكرة 2: 748.
( ) ينظر: الإنصاف في مسائل الخلاف 2: 297، شرح المفصل لان يعيش 6: 174، شرح الشافية 1: 47، الممتع في التصريف 1: 311 ، التصريح بمضمون التوضيح 2: 358.
( ) جمهرة اللغة 3: 1306.
( ) المصدر نفسه 3: 1306.
( ) ينظر: مجلة الآداب و اللغات / العدد الرابع / ص 253.
( ) ينظر: الكتاب 4: 23.
( ) العين: 1: 48 و 49.
( ) الكتاب 4:76.
( ) تداخل الأصول اللغوية 1: 138.
( ) ينظر: شرح الكافية الشافية 4: 2024.
( ) ينظر: الإنصاف في مسائل الخلاف2: 297 ، شرح المفصل لابن يعيش، شرح الشافية للرضي 1: 47، الممتع في التصريف 1: 311 ، بمضمون التوضيح 2: 358.
( ) ينظر: تداخل الأصول اللغوية 1: 152.
( ) ينظر: المصدر نفسه 1: 154.
( ) ينظر: تهذيب المقدمة اللغوية 124.
( ) ينظر: أصول اللغة العربية 92.
( ) ينظر: تداخل الأصول اللغوية 1: 152 وما بعدها.
( ) ينظر: سر الليال في القلب والإبدال 21 وما بعدها.
( ) ينظر: نشوء اللغة العربية ونموها واكتمالها 2.
( ) تداخل اللغات العربية 1: 165.
( ) ينظر: تداخل اللغات العربية 1: 165.
( ) تداخل اللغات العربية 1: 167.
( ) فقه اللغة السامية 93.
( ) ينظر: نحو عربية ميسرة 14.
( ) تداخل الأصول اللغوية 1: 186.
( ) الاشتقاق: 412 وما بعدها.
( ) ينظر: دراسات في فقه اللغة 163.
( ) ينظر: فقه اللغة العربية 88.
( ) ينظر: أبنية الأفعال 13.
( ) وقد تقدّم الحديث عنها في بداية البحث.
( ) ينظر: مجلة الآداب و اللغات / العدد4 / 253.
( ) ينظر: الفلسفة اللغوية 132.
( ) ينظر: تداخل الأصول اللغوية 1: 179.

التنزيلات

منشور

2019-02-06

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

خلاطي م. م. (2019). جذر المادة اللغوية بين القدماء والمحدثين. لارك, 10(5). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.205