العنونة في القصص القصيرة عند زكي العيلة

المؤلفون

  • د. أحمد كاظم سلمان العتاب

الملخص

يعد اختيار العنوان انعكاساً لمدى قدرة الأديب على إحقاق التوافق والانسجام بين تركيبة النص وبين عنوانه، ويعتبر مقياساً للوصول إلى شمولية المعنى، هذا من جانب التحليل المباشر لنص العنوان ومقارنته بمحتوى النص، ولكن من الجدير ذكره أن هذا ليس شرطاً وحيداً للحكم على العنونة وإبراز دلالتها ومدى انسجامها مع النص، لإن الانسجام لا يظهر جلياً في كثير من الأحيان ضمن الحكم على عنونة القصة الواحدة، ولكن إذا ما نظرنا إلى تتابع القصص وسلطنا الضوء عليها كبنية واحدة قد يتحقق الانسجام بشكل كبير، وبإسقاط هذا الحُكم على دلالة العنونة في مجموعة من قصص الأديب زكي العيلة سنجد أن غالبية العناوين المختارة لقصصه القصيرة تحمل دلالات ترتبط وتتعانق بقوة مع دلالة المحتوى السردي لقصص الأديب العيلة، وخاصة في قصصه القصيرة جداً على سبيل المثال (لافتاتهم، الخطباء، العسكري الذي انتشر)، وكذلك الأمر في مجموعاته القصصية مثل (حيطان من دم، بحر رمادي غويط، العطش)، ولكن بمعيارية متفاوتة من حيث التوافق بين العنوان والمحتوى، وهذه تقديرات قد تختلف من ناقد لآخر وحتى من متلق لآخر.

كما أن التنوع  في الدلالات هو أكثر ما تتميز به قصص الأديب زكي العيلة، فنجد أن العنوان يحمل رمزية مادية بينما المحتوى يتمحور تركيزه على الأشخاص الذي يجعل منهم الأديب بؤرة الأحداث، وتبدأ الشخصية بفرض نفسها من خلال أحداث القصة وتبقى ملازمة لها من البداية وحتى النهاية، وتتفاعل مع معظم الأحداث التي تسردها، وذلك يظهر بشكل واضح في قصة (البوصلة) التي تناولت العديد من الشخصيات وكانت البنية الأساسية لأحداث القصة، وكذلك (حيطان من دم) حيث كان التركيز على شخصية واحدة أكثر من سواها، والمراد هنا هو ربط ذلك بدلالة العنونة في هذه القصص وإظهار إبداع الأديب في اختيار العنوان، وأخذه لرمزية معينة ثم التصاقها بأحداث القصة من خلال شخص يكون هو محور أحداثها.

ومن الجدير ذكره أن العيلة جعل روح المقاومة حاضرة في جُل أعماله الأدبية ولم يخرج عن إطارها حتى في القصص التي تناولت أحداث عن العشق، ويظهر ذلك في قصة (نوافذ أخرى للبوح) التي جعل من ترانيم تفاصيل العاشقين فيها لا تنسلي عن وجدان المخيم، وهذا يؤكد التزامه التام بالمبادئ التي انطلق على ركبها من البداية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

البوجي، زكي العيلة نموذجاً للقصة القصيرة في قطاع غزة، موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني الحديث، (3): 219-264.

رضا، عامر. (2014). سيمياء العنوان في شعر هدى ميقاتي. مجلة الواحات للبحوث والدراسات، 7(2): 124-139.

زقوت، ناهض. (2002). انعكاس الإرهاب الصهيوني على الرواية الفلسطينية. اتحاد الكتاب الفلسطينيين. رام الله، فلسطين.

الزين، نزار. (2005). زكي العيلة فارس الكلمة و أديب المقاومة. موقع دنيا الوطن.

صرصور، إبراهيم. (2015). زكي العيلة قاصاً وناقداً. رسالة ماجستير. جامعة الأزهر بغزة. فلسطين.

العيلة، خالد. (2016). زكي محمود العيلة فارس الكلمة وأديب المقاومة إنساناً ومبدعاً وقاصاً. أعلام فلسطين. جامعة النجاح الوطنية.

العيلة، زكي. (1989)، المجموعة القصصية (حيطان من دم)، اتحاد الكتاب الفلسطينيين. القدس، فلسطين.

العيلة، زكي. (2017)، المجموعة القصصية القصيرة (القبض على محمد الدرة)، دار التنوير للنشر القدس ، فلسطين .

العيلة، زكي. (2000)،المجموعة القصصية (بحر رمادي غويط)، اتحاد الكتاب الفلسطينيين. القدس، فلسطين.

العيلة، زكي. موقع القصة العربية http://www.syrianstory.com/a.zaki.htm

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

أحمد كاظم سلمان العتاب د. (2021). العنونة في القصص القصيرة عند زكي العيلة. لارك, 3(42), 153-129. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1997