تقانة الاظهار في الرسم العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.194الملخص
تناول البحث مفهوم التقانة في الفنون الحديثة وكيفية توظيفها في العمل التشكيلي ودورها في تطور الفنون وتنوع الاكتشافات التي اظلت بظلالها على توسع العمل الفني واعطاؤها صبغة جمالية جديدة معاصرة , ومدى تأثيراتها في الرسم العراقي المعاصر عند أجياله المتعاقبة بدءاً بجيل الرواد وصولاً الى جيل الشباب في الثمانينات ونهاية التسعينات حتى الالفين, وعلى مدى نصف قرن من تأريخ الحركة التشكيلية في العراق. وقد تناول الإطار النظري للبحث في مبحثه الأول الجذر التاريخي للتقنية والاظهار, تناول الجذر التاريخي للتقنية وصولا الى ما بعد التعبيرية التجريدية والفنون الادائية .وتناول المبحث الثاني الجذر التأريخي في الرسم العراقي المعاصر, ومدى تأثيرها في الحركة التشكيلية, وبداية ظهورها وكيفية التعامل معها في الفكر الفلسفي الجمالي ،وأما المبحث الثالث تناول تقنيات الاظهار في الرسم العراقي المعاصر. والكشف عن تقنيات الاظهار ومتحولها المعرفي واشكالياتها المتحركة والمتطورة في الشكل والموضوع والمضمون وفقاً لمتغيرات التكنولوجي الحاصل والتغير في البنى الادائية والفكرية والفلسفية والمتغير البيئي , ونمى ذلك الحراك المعرفي وصولاً إلى مؤشرات الإطار النظري, واجراءات البحث التي اعتمدت منهج التحليل الوصفي لتحليل العينة البالغ عددها(5)نماذج مصورة, وقد خلص البحث إلى النتائج التي تجيب عن التساؤلات التالية التي طرحها البحث:
المراجع
1- ابراهيم احمد ،اشكالية الوجود والتقنية عند مارتن هيدجر ،منشورات الاختلاف ،الجزائر ،2006، ص 38.
2- مرعشلي، نديم: الصحاح في اللغة والعلوم، القاهرة، دار الحضارة العربية، 1974، ص 95.
3- سعيد علوش: معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، دار الكتاب اللبناني، ط1، بيروت، لبنان، ، ص 150.
4- محمود صبري : مجله افاق عربية ,بغداد ,عدد 4 ,1976 ,ص 55.
5- ابراهيم احمد : مصدر سابق , ص 22.
6- مادي دومينيناك، التقنية والحداثة، ت: لطفي ديب، مجلة ثروة، العدد (12)، مؤسسة عمان للصحافة والنشر والاعلان، 2009، ص2.
7- ابراهيم احمد ،مصدر سابق, ص23.
8- *- السناج : لون اسود ناتج ومستخلص من احتلراق الاخشاب التي تحتوي على مواد راتنجية وهو عبارة عن مادة نقية كربونية نقية الملمس شديدة السواد (محمد حماد ,تكنولوجيا التصوير ,القاهرة ,ط1 ,1973,ص 23 ).
9- - زهير صاحب ،حميد نفل : تاريخ الفن في بلاد وادي الرافدين ,بغداد ،ط1 ،2012،ص26.
10- *- كهف التاميرا Altamera الذي يقع في اسبانيا وتعتبر رسومات هذا الكهف اول الاكتشافات الاثرية للانسان الاولوعثر في هذا الكهف حيوان واقف Bison يعود تاريخة 12000 سنة ق .م وابعاد الرسم فيه 1,8×1,5
11- (ينظر: عطية, محسن. الفنون والإنسان. (تقنيات الفن في عصر الثقافات الأولى) ، دار الفكر العربي, 2003,ص26).
12- زهير صاحب ،حميد نفل : تاريخ الفن في بلاد وادي الرافدين ,مصدرسابق،ص28
13- ابراهيم احمد ،اشكالية الوجود والتقنية عند مارتن هيدجر ، مصدر سابق ، ص 39.
14- مطاع صفدي ،نقد العقل العربي ،مركز الانماء العربي ، لبنان ، 1990 ، ص 54.
15- بلاسم محمد جسام ، الفن والعولمة ، مجلة الاكاديمي ،المجلد الحادي عشر ، ص 60.
16- محمد سبيلا : الحداثة وما بعد الحداثة ,مركز دراسات فلسفة الدين – بغداد ,2005 ,ص 125.
17- جان ماري اوزياس : الفلسفة والتقنيات ,تر :عادل العوا ,منشورات عويدات ,بيروت باريس ,ط2 ,1983 . ص 24.
18- سامي البشاي وآخرون , تاريخ الزخرفة مصر 2007،ص216.
19- نعمت علام، فنون الشرق الأوسط في العصور الإسلامية، القاهرة، دار المعارف، 1992،ص42.
20- محمد حسين جودي، الفن العربي الإسلامي، عمان، دار المسيرة، 2007، ص175.
21- عادل الألوسي، روائع الفن الإسلامي، القاهرة، عالم الكتب، 2003، ص38.
22- ينظر: مجلة الفنان اليوم العدد (4) 21-5-1976 موضوع جماعة الانطباعيين.
23- سهيل سامي نادر، الرسم العراقي اليوم، مجلة افاق عربية، عدد1، بغداد، 1976، ص 133.
24- عادل كامل، التشكيل العراقي، التاسيس والتنوع، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2000، ص 125.
25- شوكت الربيعي : الفن التشكيلي المعاصر في الوطن العربي ,بغداد ,1985 ,ص 57.
26- شاكر حسن ال سعيد : الفن يستلهم الحرف (http://leilakubba.wordpress.com).
27- وسماء حسن الاغا، التكوين وعناصره التشكيلية والجمالية في منمنمات يحيى بن محمود بن يحيى الواسطي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد ,2000ص 23 – 24.
28- -شاكر حسن ال سعيد :البيانات الفنية في العراق ,وزارة الاعلام ,بغداد ,1973 , ص 43.
29- فاروق يوسف، مجلة آفاق عربية، العدد 3-4 عام 1995.
30- شاكر حسن آل سعيد، البحث في جوهرة التفاني، الشارقة، 2003، ص217
31- شاكر حسن آل سعيد، نفس المصدر السابق، ص218
32- شاكر حسن آل سعيد، نفس المصدر السابق، ص219
33- شاكر حسن آل سعيد، نفس المصدر، ص221
34- شاكر حسن آل سعيد، نفس المصدر ، ص222
35- شاكر حسن آل سعيد، نفس المصدر ، ص222
36- عاصم عبد الامير، الرسم العراقي، حداثة تكيف، دار الشؤون الثقافية العامة، العراق، ط1، 2004، ص79.
37- محمد جاسم العبيدي: عاصم عبد الأمير, الـتشكيل, لوحات تشكيلية بنسق دلالي شامل , www.adabfan.com ›
38- عادل كامل، الرسم المعاصر في العراق (مرحلة التاسيس وتنوع الخطاب) دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، 2000،، ص 512.
39- علي رشيد - محمد صبري أجندة لذهالة الوجوه , www.ahewar.org/debat/show.
40- شاكر حسن آل سعيد، البحث في جوهرة التفاني, المصدر السابق، ص227
41- علي النجار :هناء مال الله ومها مصطفى ومناوراتهما التشكيلية -