تمثلات السينما في رواية حذاء فيلليني لوحيد الطويلة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.193الملخص
يهدف هذا البحث إلى استنطاق النص الروائي عبر منظومته التقنية، وتكمن فاعلية هذا الاستنطاق بالاستناد إلى فرضية الأثر والتأثير بين فني الرواية والفيلم، إذ إن هناك تمثلات سينمائية واضحة عمدت إليها الرواية الحديثة، ولا يمكن الوصول إلى هذه التمثلات إلّا عبر التعرف على المونتاج الروائي بوصفه منظومة تقنية متكاملة تتجانس وتتشاكل مع الروابط الفعلية التي تتواثق بين الرواية والفيلم، إن هذا البحث اخذ رواية (حذاء فيلليني) لوحيد الطويلة عينةً للبحث والمقاربة، إذ إن هذه الرواية تعد أرضية فعلية لتحسس الأثر السينمائي الذي تم استدراجه وتوظيفه إلى عالم الرواية، فضلا عن ذلك فإن هذه الرواية قامت بتأسيس إطار جديد للتقنية السينمائية التي أخذت تنمو وتتعاضد في المتن والمبنى الروائي، كما إن خطة البحث تناولت أبرز السياقات التقنية التي يمكنها الاشتراك بين فني الفيلم والرواية، لاسيما الصورة الروائية واللقطة الروائية وزاوية النظر والتزويم عبر الاقتراب والابتعاد والإيقاع المونتاجي، وخلص هذا البحث إلى عدد من النتائج النقدية التي تمثل حلقة وصل تقنية متطورة بين عالمي الفيلم والرواية بشكل خاص والسينما والأدب بشكل عام.
المراجع
( ) السرد بالتصوير الكاميراتي، قراءة في قصة (صور) لجمال نوري، خليل شكري هياس، بحث ضمن كتاب بلاغة القص "مستويات التشكيل السردي في قصص جمال نوري"، إعداد وتقديم ومشاركة: محمد صابر عبيد، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، الطبعة الأولى، 2011: 80.
( ) من النص السردي إلى الفيلم السينمائي "قراءة في اشتغال المصطلحات"، سعيد عموري، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم الآداب والفلسفة، العدد 12، جوان، 2014: 20.
( ) من النص السردي إلى الفيلم السينمائي "قراءة في اشتغال المصطلحات"، سعيد عموري، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم الآداب والفلسفة، العدد 12، جوان، 2014: 21، 22.
( ) م. ن": 21، 22.
( ) الرواية والسينما وعلاقة دائمة، خليل الفريع، مدونة فضاء الكلمة، 2009، عن الأنترنيت: elaphblogs.com
( ) السرد السينمائي "خطابات الحكي، تشكيلات المكان، مراوغات الزمن"، فاضل الأسود: 285.
( ) إشكالية الصورة بين الاستشراقية والفن المعاصر، نعمان عمش، الحياة الثقافية، تونس، العدد 198، 2008: 57.
( ) اللغة السينمائية، مارسيل مارتن، ترجمة: سعيد مكاوي: 5.
( ) م. ن: 21.
( ) ثقافة الصُّوْرَة في الأدب والنقد، الصُّوْرَة الحركة وأثرها في الإبانة دراسة في التراث اللغوي والبلاغي، مهدي اسعد غرار، مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر، جامعة فيلادلفيا، كلية الآداب والفنون:47.
( ) سردية الصُّوْرَة بين اللوحة والمشهد الروائي، كوثر جبارة، مجلة الأديب الثقافية (بغداد)، العدد (196)، 2013: 4.
( ) بيان شهرزاد "التشكلات النوعية لصور الليالي"، شرف الدين ماجدولين: 265.
( ) التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد، مهدي صلاح الجويدي 223، 224.
( ) فكرة الإخراج السينمائي "كيف تصبح مخرجا عظيماً، كين دانسايجر، ترجمة: احمد يوسف: 132.
( ) المونتاج في خطاب إدوار الخراط الروائي، علي عواد عبد الله، أطروحة دكتوراه، جامعة الموصل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، بإشراف: أ.د. عبد الستار عبد الله صالح، 2017: 47.
( ) حذاء فيلليني، وحيد الطويلة: 65.
( ) حذاء فيلليني:123.
( ) حذاء فيلليني: 33.
( ) اللغة السينمائية في أقاصيص كمال الرياحي، نبيل درغوث، مجلة الحياة الثقافية (تونس)، العدد 198، 2008: 73.
( ) حذاء فيلليني: 38.
( ) فكرة الإخراج السينمائي "كيف تصبح مخرجا عظيما؟": 130.
( ) اللغة السينمائية: 46، وينظر: التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد: 225، ودينامية الفيلم، جوزيف وهاري ميلدمان، ترجمة: محمد عبد الفتاح قناوي: 155.
( ) حذاء فيلليني: 107.
( ) حذاء فيلليني: 134.
( ) حذاء فيلليني: 38.
( ) اللغة السينمائية: 46، 47، وينظر: الأسس العملية لكتابة السيناريو، لويس هيرمان، ترجمة: مصطفى محرم: 156.
( ) السرد الفيلمي "قراءة سيميائية" عبد الرزاق الزاهير: 124.
( ) حذاء فيلليني: 108.
( ) م, ن: 108.
( ) عن: التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد: 203.
( ) التصوير الفوتوغرافي، محمد كامل عبد الحافظ: 64-66.
( ) التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد: 204.
( ) حذاء فيلليني: 170.
( ) حذاء فيلليني: 157، 158.
( ) عن: التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد: 204.
( ) حذاء فيلليني: 133.
( ) حذاء فيلليني: 165، 166.
( ) التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد: 205، 206.
( ) حذاء فيلليني: 172.
)) المونتاج في خطاب إدوار الخراط الروائي: 64.
)) الصورة السينمائية "من السينما الصامتة إلى السينما الرقمية، سعيد شيمي: 27.
( ) السينما آلة وفن، إلبرت فولتن، ترجمة صلاح عز الدين وفؤاد كامل: 20.
( ) تشريح الأفلام، ك. برنارد. ف ديك، ترجمة: محمد منير الأصبحي: 111.
( ) موسوعة فن الإنتاج السينمائي، كين دالي، ترجمة: روبير عبد المسيح جودة: 80.
( ) التوظيف الدلالي لبناء اللقطة- المشهد عند الموجة الفرنسية الجديدة، مجلة الباحث الأكاديمي، العدد (52)، 2009: 215.
( ) حذاء فيلليني: 170.
( ) موسوعة فن الإنتاج السينمائي: 80.
( ) من مناهج السيناريو والإخراج والمونتاج، منى الصّبان: 100.
( ) حذاء فيلليني: 145.
( ) تقنيات مونتاج السينما والفيديو "التاريخ والنظرية والممارسة"، كين دانسايجر، ترجمة وتقديم: أحمد يوسف: 287.
( ) تشريح الأفلام: 665.
( ) تشريح الأفلام: 138.
( ) المونتاج في خطاب إدوار الخراط الروائي، علي عواد عبد الله، أطروحة دكتوراه، جامعة الموصل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، بإشراف: أ.د. عبد الستار عبد الله صالح، 2017: 79.
( ) حذاء فيلليني: 65.
( ) حذاء فيلليني: 107.
( ) حذاء فيلليني: 177.
( ) ينظر: تشريح الأفلام: 665.
( ) حذاء فيلليني: 112.
مصادر البحث
• أساليب السرد في الرواية العربية، صلاح فضل، مركز الإنماء الحضاري (حلب)، دار المحبة (دمشق)، 2009.
• الأسس العملية لكتابة السيناريو، لويس هيرمان، ترجمة: مصطفى محرم، منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، 2000.
• إشكالية الصورة بين الاستشراقية والفن المعاصر، نعمان عمش، الحياة الثقافية، تونس، العدد 198، 2008.
• بيان شهرزاد "التشكلات النوعية لصور الليالي"، شرف الدين ماجدولين، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، بيروت، الطبعة الأولى، 2010.
• تشريح الأفلام، ك. برنارد. ف ديك، ترجمة: محمد منير الأصبحي، وزارة الثقافة، دمشق، 2013.
• التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد، مهدي صلاح الجويدي، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، عمان أربد، الطبعة الأولى، 2012.
• التصوير الفوتوغرافي، محمد كامل عبد الحافظ، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2008.
• تقنيات المونتاج والسينما والفيديو "التاريخ والنظرية والممارسة"، كين دانسايجر، ترجمة وتقديم: أحمد يوسف، المركز القومي للترجمة، الطبعة الأولى، القاهرة ، 2011.
• التوظيف الدلالي لبناء اللقطة- المشهد عند الموجة الفرنسية الجديدة، ماهر مجيد إبراهيم، مجلة الباحث الأكاديمي، العدد (52)، 2009.
• ثقافة الصورة في الأدب والنقد، الصورة الحركة وأثرها في الإبانة دراسة في التراث اللغوي والبلاغي، مهدي اسعد غرار، مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثاني عشر، جامعة فيلادلفيا، كلية الآداب والفنون، دار مجدلاوي، الطبعة الأولى، عمان الأردن، 2008.
• حذاء فيلليني، وحيد الطويلة، منشورات المتوسط، ميلانو، إبطاليا، الطبعة الأولى، 2016.
• دينامية الفيلم، جوزيف وهاري فيلدمان، ترجمة: محمد عبد الفتاح قناوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1996.
• الرواية والسينما وعلاقة دائمة، خليل الفريع، مدونة فضاء الكلمة، 2009، عن الأنترنيت: elaphblogs.com.
• السرد السينمائي "خطابات الحكي، تشكيلات المكان، مراوغات الزمن"، فاضل الأسود، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، الطبعة الأولى، 1996.
• السرد الفيلمي "قراءة سيميائية"، عبد الرزاق الزاهير، دار طوبقال للنشر، الطبعة الأولى، 1994.
• السرد بالتصوير الكاميراتي، قراءة في قصة (صور) لجمال نوري، خليل شكري هياس، بحث ضمن كتاب بلاغة القص "مستويات التشكيل السردي في قصص جمال نوري"، إعداد وتقديم ومشاركة: محمد صابر عبيد:.
• سردية الصُّوْرَة بين اللوحة والمشهد الروائي، كوثر جبارة، مجلة الأديب الثقافية (بغداد)، العدد (196)، 2013.
• السينما آلة وفن "تطوّر فن السينما منذ عهد الأفلام الصامتة، إلى عصر التلفزيون"، إلبرت فولتن، ترجمة صلاح عز الدين وفؤاد كامل، المركز العربي للثقافة والعلوم.
• الصورة السينمائية "من السينما الصامتة إلى السينما الرقمية"، سعيد شيمي، الهيئة العامة للثقافة، الطبعة الأولى، 2013.
• فكرة الإخراج السينمائي "كيف تصبح مخرجا عظيما؟"، كين دانسايجر، ترجمة: احمد يوسف، المركز القومي للترجمة، الطبعة الأولى.
• اللغة السينمائية، مارسيل مارتن، ترجمة: سعيد مكاوي، مراجعة: فريد المزاوي، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والأنباء والنشر والدار المصرية للتأليف.
• من النص السردي إلى الفيلم السينمائي "قراءة في اشتغال المصطلحات"، سعيد عموري، مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية، قسم الآداب والفلسفة، العدد 12، جوان، 2014.
• من مناهج السيناريو والإخراج والمونتاج، منى الصّبان، المؤسسة العربية للسينما والتلفزيون، صندوق التنمية الثقافية.
• موسوعة فن الإنتاج السينمائي، كين دالي، ترجمة: روبير عبد المسيح جودة، الدار العربية للموسوعات، بيروت، 2002.
• المونتاج في خطاب إدوار الخراط الروائي، علي عواد عبد الله، أطروحة دكتوراه، جامعة الموصل، كلية التربية للعلوم الإنسانية، بإشراف: أ.د. عبد الستار عبد الله صالح، 2017.