ملامح مسرح الكباريه السياسي في عروض كاظم النصار

المؤلفون

  • أ. م. د. زينة كفاح الشبيبي جامعة بابل - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1872

الملخص

كان لنكسة الخامس من حزيران أثرها الواضح في توجهات الذات العربية وعلى كافة المستويات لتكون علامة متميزة بين ماسبقها وما تلاها من أحداث وردود أفعال تخص السياسة والاقتصاد والمؤسسات الثقافية ومنظومة الفنون. وجاءت طروحات الفن المسرحي من خلال رؤيته الاخراجية في مواكبة للحدث ذاته أو في معالجات لاحقة للنكسة تواصلت بعدها بعدة عقود.

وأتت الرؤية الإخراجية للمخرج العراقي ذات بعد له شفافيته في المعالجة والطرح وأدوات البناء والتعبير والتواصل بهدف مسايرة تساؤلات الشارع العراقي. فكان أن استدعت المنظومة المسرحية وسائط وتقنيات ورؤى وبنى درامية أسهمت في التماس وذات المتلقي ومشاعر النكوص الذاتي والمجتمعي أيضاً.

ويعد المخرج العراقي (كاظم النصار) منتجاً لرهطٍ من العروض التي اتخذت سمة الكباريه السياسي وما لحق بالذات العراقية من أزماتٍ وآثار حروب وحضارات, كان لها محمولاتها من العلامات والمعالجات الخاصة بالأزمات, ليكون لها امتيازها في الطرح وقراءة الواقع أثر الهزات المجتمعية المتلاحقة.

جاء البحث بأربعة فصول تضمن الفصل الأول (الإطار المنهجي للبحث) ومشكلة البحث المتسائلة عن: ملامح الكباريه السياسي في عروض المخرج كاظم النصار المسرحية؟ وتجلت أهمية البحث والحاجة إليه في:

  • استجابة المخرج العراقي ومسايرته لأحداث الحياة اليومية وأزماتها وتحولاتها.
  • يفيد البحث المعنيين في الإخراج المسرحي.
  • أما هدف البحث فقد سعى إلى : كشف ملامح الكباريه السياسي في عروض المخرج العراقي (كاظم نصار).

وجاءت صور البحث فقد أتى الحد الزماني للفترة بين (2014 – 2017) والحد المكاني: كان معنياً بـ بغداد / العراق. وحمل الحد الموضوعي: ملامح مسرح الكباريه السياسي في عروض المخرج العراقي كاظم النصار المسرحية .

وجاء الفصل الثاني (الإطار النظري) شاملاً على مبحثين:

أولاً: مرجعيات عروض الكباريه السياسي.

ثانياً: عروض مسرح الكباريه السياسي عربياً وعراقياً.

وختم الفصل بمؤشرات الإطار النظري .

وأتى الفصل الثالث متضمناً إجراءات البحث وهي:

أولاً: عينة البحث, إذ شملت عروض (أحلام كارتون وسينما), ثانياً: أداة البحث, اعتمدت الباحثة على مؤشرات الإطار النظري كأداة لتحليل عينة البحث. ثالثا: منهج البحث, اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العينة.

أما الفصل الرابع, فقد تضمن أولاً: النتائج, ثانياً: الاستنتاجات, ثبت المصادر والمراجع ثم الملخص باللغة الانكليزية.

المراجع

Ahmed Al-Ashry, The Political Play in the Arab World, Cairo: Dar Al-Ma'arif, 1992.

Edward Al-Kharrat, the new sensitivity. Articles on the Anecdotal Phenomenon, Beirut: Dar Al-Adab, 1st Edition, 1993.

Arik Bentley, Modern Theater Theory, Tr: Yusef Abd al-Masih Tharwat, Baghdad: Freedom House for Printing, 1975.

Umm Al-Zain Bin Sheikha Al-Maskini, Art is out of phase or wonderful aesthetics from Kant to Derrida, Tunisia: House of Knowledge for Publishing, 2005.

Amin Al-Mumayaz, Baghdad as I knew it Fragments of Memories, Beirut: The Library of Civilizations, 1st Edition, 2010.

Erica Fischer-Leche: Aesthetics of Performance. Theories in the science of the beauty of presentation, presented and presented by: Marwa Mahdi, 1st Edition, Cairo: The National Center for Translation, 2012.

Bernard Katula, Publicity and Society, Tr: Said Pinkrad, Lattakia: Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution, 1st Edition, 2012.

Jaber Asfour, a poem of rejection. Reading in the poetry of Amal Dunqul, Cairo: The Egyptian General Book Authority, 2017.

Gregg Gaiscam, video and cinema on stage, Tr: Dr. Mahmoud Kamel, Cairo: General Book Authority, 2011.

Julia Kricyeva, Text Science, Tr: Farid Ezzahi, Casablanca: Dar Toubkal, 1991.

Julian Hilton, The Theory of Theatrical Performance, TR: Nihad Saliha, Sharjah: Dar Hala for Publishing and Distribution, d.

James Rose Evans, Experimental Theater from Stanislavsky to Peter Brook, Tr: Anam Najm Jaber, Baghdad: Al-Ma'mun House for Translation and Publishing, 2007.

Khalil Sweileh and Muhammad Al-Maghout. Years of Boredom, Damascus: General Secretariat of the Damascus Celebration, Capital of Arab Culture, 2008.

Rashid Haroun, An Invitation to Self-Awareness, Damascus: Arab Writers Union, 2000.

Roland Barthes, Text Theory, TR: Muhammad Khair al-Buqai, Journal of the Arab and International Thought, Beirut, P (3), 1988.

Zakaria Ibrahim, Studies in Contemporary Philosophy, Cairo: Library of Egypt, d.

Sami Abdul Hamid, From the Popular Theater to the Mass Theater, Baghdad: Adnan Library, 2013.

Suzan Bennett, The Audience of Theater Towards a Theory of Theatrical Production and Receptions, Tr: Sameh Fikry, Cairo: Supreme Council of Antiquities Press, 1995.

Shukri Aziz Madi, The Reflection of the June Defeat on the Arabic Novel, Beirut: The Arab Foundation for Studies and Publishing, 1st Edition, 1978.

Abdel Aziz Makhion, Diary of a theater director in an Egyptian village, Cairo: The General Authority for Cultural Palaces, 1st Edition, 2015.

Abdul Latif Adel, The Rhetoric of Persuasion in the Debate, Baghdad: Adnan Library, 2013.

Abdullah Al-Kadali, Mockery and Sarcasm in the Perspective of Philosophies of Ethics, Beirut: The Cultural Center for Book, 1st Edition, 2018.

Abdul Hadi bin Dhafer Al-Shammari, The Discourse Strategy. A deliberative linguistic approach, 1st Edition, Beirut: United Book House, 2004.

Ali Abboud Al-Muhammadawi, The Political Problematic of Modernity. From the philosophy of the self to the philosophy of communication, Baghdad: Adnan Library, 2015.

Ayad Bilal, Anthology of Literature. An anthropological study of the Arabic narrative, Cairo: Rawafed for publication and distribution, 2011.

Marvin Carlson, Performing Arts. Critical Introduction, Trd. Mona Salama, 1st floor, Cairo: Hala House for Publishing and Distribution, 2000.

Mark Jimenez, Maljali, Tr: Dr. Charbel Dagher, 1st floor, Beirut: The Arab Organization for Translation, 2009.

A Group of Russian Critics, Culture and the Science of Culture in the Twentieth Century, see: Hoda Ali Abd, Baghdad: Dar Al-Ma'moun for Publishing and Distribution, 2010.

A group of authors, Studies in Egyptian theater, Cairo: Ministry of Culture, d.

Muhammad Abu Douma, The transformations of the theater scene, actor and director, Cairo: The Egyptian General Book Authority, 2009.

Mohamed Abdel Moneim, director at the Political Cabaret Theater, Cairo: The Egyptian General Book Authority, 2013.

Natalie Piffy-Gross, An Introduction to Intertextuality, Tr: Abdul Hamid Burayo, Damascus: Nineveh House for Studies, Publishing and Distribution, 2012.

Identity and its Issues in Contemporary Arab Consciousness, edited and presented by: Riad Zaki Kassem, Beirut: Center for Arab Unity Studies, 1st Edition, 2013.

Elias Kante, Masses and Power, Tr: Muhammad Abu Rahma, Cairo: The National Center for Translation, 1st Edition, 2018.

التنزيلات

منشور

2021-03-31

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

ملامح مسرح الكباريه السياسي في عروض كاظم النصار. (2021). لارك, 13(2), 824-803. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1872