المؤثرات الموسيقية ودلالتها الجمالية في العرض المسرحي العراقي (تكلم ايها الجسد) إنموذجاً

المؤلفون

  • أ. م. د شيماء حسين طاهر كلية الفنون الجميلة, جامعة بابل

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss42.1862

الكلمات المفتاحية:

مؤثر – الموسيقى – جمالية.

الملخص

يعد المؤثر الموسيقي عنصر مهم في عملية التلقي لما يحملهً من دلالات فهو عنصر مهم كاشف للجو العام وبشكل مركز دلالي وجمالي واشاري يدعم العرض ، تضمن الفصل الاول (الاطار النظري) والمتضمن مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل التاب (اين تكمن جماليات المؤثر الموسيقي في العرض وما هي دلالتها الجمالية في العرض المسرحي العراقي)، كما تضمن اهمية البحث تسليط الضوء على المؤثر الموسيقي كعلامة جمالية لها دلالات متنوعة في منظومة العرض المسرحي. اما هدف البحث هو التعرف على المؤثر الموسيقي في العرض المسرحي العراقي واليات اشتغاله كعلامة جمالية تسهم في تذوق العرض وتأويله تذكر ايها الجسد أنموذجاً وشمل الفصل حدود البحث التي حددت مكانياً في العراق وزمانياً 2012 الموسيقية ودلالتها الجمالية في العرض المسرحي العراقي) ومن ثم تحديد مصطلحات البحث واختم بالتعريفات وقد احتوى الفصل الثاني (الاطار النظري) متضمن مبحثيين المبحث الاول المؤثرات الموسيقية بوصفها وسيطاً جماليا اما المبحث الثاني المؤثر الموسيقي بوصفهِ وسيط جمالي نفسي.

واختتم الفصل الثاني بالمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري.

وكرس الفصل الثالث (اجراءات البحث) والمؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري بوصفها اداة للتحليل ضمن منهج وصفي (تحليلي) ومشاهد العروض والصور الفوتوغرافية ليالتي تحليل عرض (تذكر ايها الجسد) المخرج (محمد مؤيد) عام (2010).

وبالطريقة القصدية لاسباب سوغتها الباحثة لمسايرة المباحث ولتحقيق اهداف البحث وحل مشكلة وخلص الفصل الرابع الى عدد من النتائج اهمها:

  • المؤثر الموسيقي يتحول الى علامة تبث شفرتها من خلال الاداء الحركي
  • يتحول المؤثر الموسيقي الى نظام اشاري يعمل على اختزال اللغة

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

ابن منظور الافريقي، لسان العرب، ج11 (بيروت، لبنان، دار صادر ).

احمد شرجي، سيمولوجيا الممثل، سوريا، افكار للدراسات والنشر، بغداد مكتبة عدنان، طبع 2013 .

اكرم اليوسف، الفضاء المسرحي، دراسة سيمائية، دمشق، دار مشرق دار مغرب، طبع 1994.

اوديت اصلان، موسوعة فن المسرح، تر، سامية احمد سعيد، مصر، دار الطباعة الحديثة، كنسة الارمن، طبع بلا .

بير جيرود، علم الاشارة سيمولوجيا، تر، منذر عياش، دمشق، دار كلاس للدارسات، طبع 1992.

جبار جودي، جماليات السينوغرافيا في العرض المسرحي، بغداد، مهرجان بغداد المسرحي لشباب المسرح، الدورة الاولى، 2012.

دونالد ج.مورتنس، الن م 0شمولر، التوجيه في المدرسة، تر، د ابراهيم حافظ، ابراهيم خليل، القاهرة، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، طبع 1960.

رضا بدير، ياسر الشفعي، الة الناي، ونشأة الموسيقى وتطورها، مصر، مكتبة مدبولى، طبع 2004.

عبد الله الغيث، تجسدات في انماط السلوك الانساني المعاصر في الملاحم التشكيلية للفن التجريبي، الكويت، عالم الفكر، مجلد 44سنه 2013.

على الربيعي: الخيال في الفلسفة والأدب والمسرح، الأردن، دار صفاء للنشر، بابل، دار الصادق للنشر، طبع 2012.

على عبد الله، دراسات موسيقية، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، طبع 1999.

عواد على، غواية المتخيل المسرحي، مقاربات لشعرية النص والعرض والنقد، المغرب، الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي، طبع 1996.

كمال القنطار، النسبة في الابداع الانساني، سورية، وزارة الثقافة، منشورات الهيئة السورية للكتاب، طبع 2008.

كمال محمد عزوز، العلاقة بين الطب والموسيقى في علاج الامراض، مجلة الموسيقى، عدد العاشر، المجمع العربي للموسيقى طبع 1989.

ماري الياس، د حنان قصاب حسن، المعجم المسرحي، مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض، لبان، بيروت، ناشرون طبع 2006.

محمد مظهر سعيد، نظله الحكيم، جمهورية افلاطون، بيروت، لبنان مطابع بيروت الحديثة، طبع2013 .

هالة محجوب، جماليات فن الموسيقى عبر العصور، مصر الاسكندرية، دار الوفاء للطباعة والنشر، طبع 2007.

هوجو لاينختيريت، الموسيقى والحضارة، تر، احمد حمدي محمود، مصر، الثقافة والارشاد القومي، طبع 1964 .

واد الحسب، الممثل والسينوغرافيا في العرض المسرحي، بغداد، الروسم للصحافة والنشر، طبع 2015.

واية عبد المنعم عباس، الحس الجمالي وتاريخ الفن دراسة في القيم الجمالية والفنية، مصر، قنال السويس، دار المعرفة الجامعي، طبع 2005.

يحيى البشتاوي: الوظيفة وموتها في العرض المسرحي، د، عمان، مطبعة الروزنا، طبع 2007.

References:

- Ibn Manthoor Al-Efreeky, Lisan Alarab, Part11( Beirut , Lebanon, Dar Sader ).

- Ahmed Sharji, Symology of Actor, Syria, Afkar Press for publishing and studies, Baghdad Adnan Library, printed on 2013.

- Akram Alyousif , Theatrical Space, Sematic Study, Damuscus, Dar Mashrak Dar Maghrib, printed 1994.

- Oudite Aslan, Theatre Art Encyclopedia, translated by (Samiyah Ahmed Saeed), Egypt , Dar Altibaa Alhadeetha, Kandat Al-Arman.

- Biro Gyrod, Simology , translated by Monthir Ayash, Damascus, Dar Class for Studies, printed 1992.

- Jabbar Joody, aesthetics of Scenography in the theatrical show, Baghdad, Baghdad Festival for Stage Youth, 1st edition 2012.

- Donald G.Morins, Alin M, Shmoler, Direction in School, translated by Dr. Ibraheem Hafidh, Ibraheem Khaleel, Cairo, Frankline Press for printing and publishing, 1960.

- Ridha Bdeer, Yasir Al-Shafee, Loot , Foundation of Music and development, Egypt, Madbooly Library, 2004.

- Abdallah Alghaith, Embodiment in Styles of Human Behavior in Plastic Epidemic of plastic arts, Kuwait, Thought World, folder 44 2013.

- Ali Alrubaie : Fantasi in Phylosophy, Literature and Theatre, Jordan, Dar Safa for Publishing, Babylon, Dar Alsadiq for publishing, printed 2012.

- Ali Abdullah, Music Studies, Baghdad, Cultural Affairs Press, printed 1999.

- Awwad Ali, Desire of Theatre Phantasy, approaches of Text Poetry, show and criticism, Morocco , Dar Albaydhaa, Arabian Cultural Center, 1996.

- Kamal Al-Kundar, Ration in Human Innovation, Syria, Ministry of Culture, Syrian Association Publishing , printed 2008.

- Kamal Mohammed Azooz, Relationship between Music and medicine in treatment of diseases, Music Magazine, 10th edition, Arabian Collecetion of music, printed 1989.

- Mary Elias, Dr. Hanan Kassab, Theatrical Dictionary, Conceptions and terms of theatre and art shows, Lebanon, Beirut, 2006.

- Mohammed Muthir Saeed, Nadhla Al-Hakeem, Ifatoon Republic , Beirut, Lebanon, Modern Press of Beirut, printed on 2013.

- Hala Mahjoob, Aesthetics of Music Art over eras, Eygipt Al-Eskandariyah, Al-Wafa Press for printing, printed 2007.

- Hugo Lykhtribit, Music and Culture, translated by Ahmed Hamdy Mahmood, Eygpt, Culture and National Consulting, 1964.

- Wadi Alhasab, Actor and Scenography in Stage Show, Baghdad, Alrosoom Press, 2015.

- Wayah Abdulmunem Abbas, Aesthetic Sense and history of art, a study in the aesthetic and artistic values, Eygpt, Sawaee Channel, University Culture Press, 2005.

- Yahya Albashtawi: Job and it's death in Stage Show , Amman, Rosono Press, 2007.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

شيماء حسين طاهر أ. م. د. . (2021). المؤثرات الموسيقية ودلالتها الجمالية في العرض المسرحي العراقي (تكلم ايها الجسد) إنموذجاً . لارك, 3(42), 743-726. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss42.1862