اثر استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم

المؤلفون

  • د. محمد جاسم عبدالامير جامعة واسط كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss42.1830

الكلمات المفتاحية:

ستراتيجية التعلم المستند الى الدماغ

الملخص

هدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم . استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين , اذ درست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ , ودرست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية, وبلغ حجم عينة البحث ( 57 ) تلميذا , بواقع ( 28 ) تلميذا للمجموعة التجريبية من مدرسة البردى الابتدائية للبنين و( 29 ) تلميذا للمجموعة الضابطة من مدرسة عمار بن ياسر الابتدائية للبنين, واجرى التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات .
وحدد الباحثان المادة العلمية وعدد وحداتها واغراضها السلوكية , كما اعد الخطط التدريسية الخاصة بالمجموعة التجريبية وفق استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ , والخطط الخاصة بالمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية , وهيئ الباحث الاداة الرئيسية : الاختبار التحصيلي في مادة العلوم , والذي تكون من (24) فقرة بالصيغة النهائية , وتم حساب ثبات الاختبار باستخدام معادلة الفا كرو نباخ والذي بلغ معامله ( 0.74 ) , كما تحقق الباحثان ايضا من تمييز وصعوبة فقراتها.
تم تطبيق التجربة في الفصل الثاني للعام الدراسي ( 2018 – 2019 ) , وبدأ التدريس الفعلي لكلا المجموعتين بتاريخ ( 21 / 2 / 2019 ) واستغرق ( 9 ) اسابيع . وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق الاختبار التحصيلي على تلاميذ المجموعتين ايضا . وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ( t-test ) عن طريق برنامج ( SPSS ) , اظهرت النتائج بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقا لاستراتيجية التعلم المستند الى الدماغ ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي .وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحثان بجملة من التوصيات والمقترحات

المراجع

Slavkin , M . ( 2004 ) , Authentic learning : How learning about the brain can shape the development of students . Lanham ,MD : Scarecrow Education .

Caine , R. , Caine , G ( 2002 ) , The Brain / Mind Principles , Retrieved in May 6 , 2019 , from htpp : // cainlearning .com / pwhee .

Good , Carter ( 1973 ) : Diction ary of education , 3D , New York : McGraw Hill .

Wolfe , Pate . ( 2002 ) . Healthy brains forhealth educators . Retrieved on 10 April , 2019 , from : http : // patwolfe.com / whatsnew.htm .

Duman , B . ( 2010 ) . "The Effects of Brain – Based Learning on the Academic Achievement of Students with Different Learning Styles Educational Sciences " Theory & Practice.10 (4) . 2077-2103 .

Style , A. ( 2009 ) . Affective domain , in encyclopedia Britannica Retrieved on : http:// www.Britannica.com /ebchecked/ topic/3567/affecti vedomain.html.

Frank, s ,(2001), The lnitiative : the carin classroom , Retrieved on January 28 , 2019 .

Ozden , Muhammet (2008 ) :"The Effects of Brain – Based Learning on Academic Achievement and Retent ion of Knowledge in Science Course" , Electronic Journal of Science Education , Vol . (12 ) , No .(1) .( 2008 ) , Anadolu University , Turkey .

Bilal , Duman , ( 2006 ) : "The effect of brain – based instruction to improve on student academic achievement in social studies in struction" , 9 the International Confernce of Engineering Education

التنزيلات

منشور

2021-06-30

إصدار

القسم

علم الاجتماع وعلم النفس

كيفية الاقتباس

محمد جاسم عبدالامير د. (2021). اثر استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لمادة العلوم. لارك, 13(4), 648-620. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss42.1830