اثر استراتيجية الاسود والابيض في تنمية التفكير الذهني لتدريس العلوم
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1815الكلمات المفتاحية:
اثر استراتيجية الاسود والابيض في تنمية التفكير الذهني لتدريس العلومالملخص
يهدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية الاسود والابيض في تنمية التفكير الذهني في تدريس العلوم وللتحقق من هدف البحث الحالي وضع الفرضية الصفرية وهي:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05%) بين متوسط فرق درجات الاختبار (القبلي والبعدي)لطلاب المجموعة التجريبية التي درست العلوم باستراتيجية الاسود والابيض ، ومتوسط فرق درجات الاختبار (القبلي والبعدي )لطلاب المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية (التقليدية) في تنمية التفكير الذهني .
وللتحقق من ذلك فقد اختار الباحث تصميما تجريبيا ذو مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة ،وتم اطلاع الباحث على مجتمع البحث وهي المدارس المتوسطة في مدينة الكوت واختار الباحث عينة البحث وبشكل عشوائي مدرستي متوسطة الكوت للبنين ومتوسطة الامام الحسن للبنين ، حيث بلغ في كل مدرسة من المدارس المختارة (2) شعب وبمجموع (256) طالبا ، اختيرت وبالسحب العشوائي شعبة (أ) من متوسطة الكوت للبنين كمجموعة تجريبية وشعبة (أ)من متوسطة الامام الحسن للبنين كمجموعة ضابطة حيث بلغت عينة البحث في المجموعتين (64)طالبا.
كافئ الباحث بين طلاب مجموعتي البحث في متغيرات ( العمر الزمني ،التحصيل الدراسي السابق لنصف السنة لمادة علم الاحياء ، اختبار الذكاء لرافن ، اختبار التفكير الذهني ، في العلوم .
اعد الباحث من خلال تحليل محتوى العلوم (100) هدف سلوكيا غطت الموضوعات المحددة في الفصول الثلاثة الاخير للكتاب المقرر، كما اعد خططا تدريسية لتلك الموضوعات ، وقام الباحث بنفسه بتدريس المجموعتين ، واعد اداة البحث وهي اختبار التفكير الذهني حيث بلغ عدد فقراته بعد اجراء التغيرات السايكومترية عليه (75) فقرة واستغرقت مدة التجربة (10) اسابيع وقد عالج الباحث بيانات دراسته احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة .
وبعد تحليل النتائج احصائيا تبين ماياتي:
وجود فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التفكير الذهني ،اذ تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة .
وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بأهمية استعمال استراتيجية الاسود والابيض في تدريس العلوم لطلاب الصف الثاني متوسط ،كما اقترح الباحث اجراء دراسات مماثلة وعلى مراحل ومواد دراسية اخرى وفي متغيرات تابعة اخرى .
المراجع
The effect of the black and white strategy on developing mental thinking for science education
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 م.م. عامر كريم هظل
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.