المكان في رواية صبارو لشاكر الميّاح
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1804الكلمات المفتاحية:
النص، المكان، الرواية، صبارو، شاكر الميّاح.الملخص
يُعدّ الشعر وسيلة موحية تعبّر عن حياة الإنسان وحالاته النفسيّة، وتكشف عن مكنونات النفس واسقاطاتها، وللتواصل مع الآخر يعتمد علی الخطاب الإبداعي الذي يحقّق الأهداف والمقاصد الدلاليّة. في هذا الصدد، عكفَ الشعراء علی توظيف جملة من الأدوات الفنيّة الفاعلة لنقل أفكارهم ومشاعرهم إلی المتلقّي، إنّ الاهتمام بالمكان كعنصر من عناصر البناء الفني جاء متأخّراً بالقياس إلى العناصر الأخرى التي ينهض بها العمل الإبداعي كالشخصية، والحوار، والوصف والسرد فأهمية المكان لا تختلف عن أهمية الزمان أو الشخوص، لأنّه لا تدور هذه الدراسة حول دلاله المكان في رواية (صبارو) وهي رواية تنضوي تحت الأدب الاجتماعي ومعالجة قضاياه، ويقف البحث عند دلالة المكان ودوره في التشكيل الفني للنص الروائي، مع التركيز على علاقة المكان في سائر العناصر المشكلة للرواية، ومن ذلك علاقته بالزمن، والشخصيات، والأحداث، واللغة، مع الإشارة إلى دوره في التقنيات الفنية التي تمّ توظيفها في الرواية واستخلاص الرؤية العامة للرواية، من خلال علاقة العناصر الفنية الجمالية الداخلية للنص. فقد وظّف الروائي المكان على أنه مكان حقيقي، فكانت بغداد وضواحيها وشوارعها مسرحا للرواية بأسماء حقيقية وموقع جغرافي واقعي، فأعطى مصداقية للرواية. ثم قدم الوصف صورة بصرية للمكان الذي تدور فيه أحداث الرواية، مما جعل المتلقي قادرا على إدراكه وقبول ما يجري.
المراجع
المصادر والمراجع
- الأزهري، ابن منصور محمد بن احمد، تهذيب اللغة، تحقيق: علي حسن الهلالي، ج10، مصر- القاهرة، الدار المصرية للتأليف والترجمة،(د.ت).
- ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، لسان العرب، ط4، مج 13، بيروت – لبنان ، 2005م.
- أبو هيف، عبدالله، جماليات المكان في النقد الأدبي، مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية – سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، مجلد 27 ، ع 10 ، 2005م.
- باشلار، غاستون، جماليات المكان، ترجمة، غالب ملسا، ط5، بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، 2000م.
- بحراوي، حسن، بنية الشكل الروائي، (الفضاء ، الزمان ، الشخصية ) المغرب – الدار البيضاء ، ط2 ، دار المركز الثقافي العربي ، 2009م.
- بوديبه، ادريس، الرؤية والبنية في روايات الطاهر وطار، قسنطينة، شركة اشغال للطباعة ، 2000م.
- جهاد، احمد حيال، تشكلات بناء المدينة في الرواية العراقية (1980-2003)، اطروحة، جامعة بغداد، كلية الآداب، 1987م.
- الحمداني، حميد، بنية النص السردي، (من منظور النقد الأدبي) ط1، بيروت، المركز الثقافي العربي، 1991م.
- زايد، عبد الصمد، المكان في الرواية العربية (الصورة والدلالة)، ط1، تونس، دار محمد علي للنشر، 2003م.
- زغرب، صبيحة عودة، غسان كنفاني (جماليات المكان في الخطاب الروائي)، ط1، عمان، دار مجدلاوي، 2006م.
- سعاد، دحماني، دلالة المكان في ثلاثية نجيب محفوظ، جامعة الجزائر، كلية الآداب واللغات، 2007-2008م.
- سعدون، غيداء أحمد، المكان والمصطلحات المقاربة له دراسة مفهوماتية، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، مجلد 11 ؤ، ع 20 ، 2000م.
- الطعان، صبحي، عالم عبد الرحمن منيف الروائي، ط1، عمان، دار كنعان للنشر، 1995م.
- عاشور، عمر، البنية السردية عند الطيب الصالح (البنية الزمنية والمكانية في موسم الهجرة إلى الشمال) الجزائر، دار هوبة للطباعة والنشر، (د .ط) 2010م
- العبيدي، رشا قاسم فياض، الفضاء الروائي في روايات محسن جاسم الموسوي، رسالة ماجستير، جامعة ذي قار – كلية التربية للعلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية، باشراف ، د . علي حسين جلود ، 2014
- قاسم، سيزا، بناء الرواية دراسة مقارنة، في ثلاثية نجيب محفوظ، القاهرة (د.ط)، سلسلة إبداع المرأة، وزارة الثقافة والاعلام ووزارات اخرى مشاركة،2004
- كريم الدين، جاسب، تقنيات السرد والنماذج البدنية في دورة مكانية من (الف ليلة وليلة) (رسالة) بيروت – لبنان، رنا عبد الكريم كشلي ، 2000م .
- محمود، وجدان يعكوب، الزمان والمكان في روايات نجيب الكيلاني، رسالة ماجستير، كلية الآداب، الجامعة العراقية، إشراف جبر صالح حمادي، 2011م .
- مرتاض، عبد الملك، في نظرية الرواية (بحث في تقنيات السرد)، الكويت، عالم المعرفة،1998م.
- النابلسي، شاكر، جماليات المكان، ط1، عمان، دار الفارس للنشر والتوزيع، 1994م.
- النصير، ياسين، الرواية والمكان، بغداد، دار الشؤون الثقافية العامة، 1980م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 د. نعيم عموري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.