فاعلية إستراتيجية KUD في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • أ. م . د . محمد رحيم حافظ ثانوية المتميزبن / تربية الكرخ الثانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1802

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية KUD – التفكير الاستدلالي – طلاب الصف الخامس العلمي – الكيمياء

الملخص

   يهدف البحث الحالي الى معرفة " فاعلية استراتيجية KUD على التحصيل والتفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الخامس العلمي في الكيمياء ". واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذو الاختبار البعدي، وتكونت عينة البحث من (66) طالباً من ثانوية السلام للمتميزين التابعة الى مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية قسموا على مجموعتين متساويتين: تجريبية عددها (33) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية KUD وضابطة وعددها (33) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية وتم مكافئة المجموعتين في المتغيرات الدخيلة. واعد الباحث اختباراً من نوع التحصيلي تكون من (30) فقرة واختبار التفكير الاستدلالي تكون من (20) فقرة واجري لكليهما الصدق والثبات والتحليل الاحصائي لفقراتهما، وكان من نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية KUD على المجموعة الضابطة في التحصيل والتفكير الاستدلالي .

المراجع

المصادر

- أبو جادو، صالح محمد علي (2000) : علم النفس التربوي ، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان .

- ابو رياش، حسين محمد وسليم محمد شريف وعبد الحكيم الصافي (2009): اصول استراتيجيات التعلم والتعليم النظرية والتطبيق، دار الثقافة ،ط1، عمان.

- ابو ملوح ، محمد سلمان وعزو اسماعيل عفانة(2006) ، أثر استخدام بعض استراتيجيات النظرية البنائية في تنمية التفكير المنظومي في الهندسة عند طلاب الصف التاسع الاساسي بغزة، المؤتمر العلمي الاول لكلية التربية ، غزة، فلسطين .

- الأعسر، صفاء يوسف (1998): تعليم من اجل التفكير، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.

- انور حسين عبد الرحمن و زنكنة ، عدنان حقي شهاب(2007). الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية، مطابع شركة الوفاق للطباعة، بغداد.

- بدر، بثينة محمد محمود (2010): فعالية استخدام استراتيجية الاثراء الوسيلي في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل ودافعية الانجاز الدراسي لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المجلد (4)، العدد (4)، اكتوبر، الرياض.

- بطرس ،نضال متي (2004):اثر استخدام انموذجي دورة التعلم والعرض المباشر على التحصيل وتنمية التفكير الاستدلالي في الرياضيات ،اطروحة دكتوراه غير منشورة ،جامعة بغداد، كلية التربية ،ابن الهيثم.

- توفيق ، بشائر مولود (2007) : استعمال اساليب علاجية في تنمية التفكير الاستدلالي والاتجاه نحو مادة التاريخ لطالبات الصف الثالث في معهد اعداد المعلمات ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد- كلية التربيةــ ابن رشد.

- توملينسون , كارول آن (2005م): الصف المتمايز- الاستجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف – ترجمة مدارس الظهران الأهلية , ط1 , دار الكتاب التربوي , المملكة العربية السعودية .

- جامعة بابل , كلية التربية الاساسية (2012م): المؤتمر العلمي الدولي الخامس للمدة من (13-14) تشرين الثاني .

- جروان، فتحي عبد الرحمن (1999): تعليم التفكير، مفاهيم وتطبيقات، ط1، دار الكتاب الجامعي، العين.

- جيلو، محمد حسن راجح (1998):التفكير الاستدلالي وعلاقتة بالتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الاول الثانوي بامانة العاصمة في الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستيرغير منشورة ،جامعة الجزيرة ، كلية التربية ،حنتوب.

- الحليسي , معيض حسن (2010م): اثر استخدام التدريس المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الانجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الأبتدائي , رسالة ماجستير منشورة , كلية التربية , جامعة ام القرى .

- حنان عيسى سلطان (1986) :تأثير الرياضيات التقليدية والمعاصرة في تنمية التفكير الاستدلالي لطلاب وطالبات الصف الاول الثانوي في الرياض،دراسات تربوية ، مجلة كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، مجلد (3).

- حيدر، عبداللطيف حسين (1993):تدريس العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة ، ط1، اليمن.

- الخزرجي، نصيف جاسم عبيد (2009): اثر انموذجي التعلم البنائي والتعلم التعاوني في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الفيزيائية والتفكير الاستدلالي لدى طالبات معهد اعداد المعلمات ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد، كلية التربية ابن الهيثم.

- خطايبة , عبدالله (2005م): تعليم العلوم للجميع , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان.

- الدليمي، إحسان عليوي و عدنان محمود المهداوي ( 2005 ) : القياس والتقويم في العملية التعليمية، ط2، مكتبة أحمد الدباغ للطباعة ، العراق .

- ذياب، أنيسة)2002 (،البنائية في تدريس العلوم، دورات التربية في أثناء الخدمة،دائرةالتربية والتعليم، عمان.

- الربيعي , حلا عصام محمد (2015م): أثر استراتيجة (KUD) والعروض التقديمية في اكتساب المفاهيم العلمية عند تلميذات الصف الرابع الأبتدائي في مادة العلوم, رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية للعلوم الأنسانية – ابن رشد , جامعة بغداد.

- الربيعي، راهي عبدالصاحب ازعيل(2014)، أثر التعلم النشط في تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الثاني المتوسط وتفكيرهم الإستدلالي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية للعلوم الصرفة ، بغداد.

- رفعت، ابراهيم (2008): فعالية نموذج اسراع النمو المعرفي في تنمية مهارات التواصل الرياضي والتفكير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، جامعة بنها، كلية التربية، المجلد 11، اغسطس, القاهرة.

- زيتون ، عايش محمود(2007) : النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ,ط1 ,دار الشروق , عمان.

- السرور ، ناديا هايل (2005): تعليم التفكير في المنهج المدرسي،ط1، دار وائل، عمان.

- سعد علي زاير ، ِوايمان إسماعيل عايز،(2014(،مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، العالمية المتحدة، بيروت لبنان.

- السندي, ناز بدرخان(2016م): اثر استراتيجيتي KUD وFTF في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي , بحث منشور مجلة العلوم التربوية والنفسية , العدد(120) , ص(539) , بغداد .

- شحاتة، حسن ، وزينب النجار، (2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، ط1، دار المصرية اللبنانية، القاهرة.

- الظاهر،زكريا محمد ، واخرون ( 1999 ): مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، مكتبة دار الثقافة ، عمان.

- عبيد ، وليم تاوضروس وعزو عفانة (2003): التفكير والمنهاج الدراسي، ط1، مكتبة الفلاح، الامارات العربية المتحدة.

- عبيدات , ذوقان وسهيلة ابو السميد (2007م): استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي , ديبونو للنشر والتوزيع , عمان .

- العزاوي، سارة وليد رشيد(2017): أثر استراتيجية ( KUD ) في تحصيل مادة الكيمياء والتواصل الكتابي عند طالبات الصف الثاني المتوسط ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم / جامعة بغداد.

- عودة , احمد سليمان وخليل يوسف الخليلي (1998) : الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية , ط1, دار الفكر, عمان – الأردن.

- عودة ، احمد سليمان (1985) :القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط1 ، المطبعة الوطنية، عمان.

- عيادة، لمياء حسن قاسم (2013): استراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات وتفكيرهن الاستدلالي،رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعه المستنصرية،كلية التربية الاساسية.

- العيسوي، عبدالرحمن محمد (2008): علم النفس في المجال التربوي،ط1،دار النهضة العربية ، بيروت

- قطامي , يوسف (2013م):استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن .

- الكبيسي، عبدالواحد حميد (1989):التفكير الاستدلالي وعلاقتة بالتحصيل في مادة الرياضيات للصف الرابع الاعدادي العام ، رسالة ماجستيرغيرمنشورة ،جامعة بغداد ،كلية التربية ،ابن رشد.

- كوجك , كوثر حسين وماجدة مصطفى وصلاح الدين خضر واخرون (2008م): تنويع التدريس في الفصل – دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي , مكتب اليونسكو الاقليمي , مكتب التربية للدول العربية , بيروت .

- محمود، صلاح الدين عرفه (2006) : تفكير بلا حدود ورؤى تربوية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه، ط1، عالم الكتب، مصر .

- المفتي، محمد امين(1974): تنمية التفكير الاستدلالي دراسة مقارنة بين الرياضيات الحديثة والتقليدية للصف الأول الثانوي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عين شمس، كلية التربية

- ملحم ، سامي محمد (2010) : مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ط6 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمّان.

- مؤتمر كلية التربية الاساسية , الجامعة المستنصرية (2010م): التقرير النهائي والتوصيات لوقائع المؤتمر العلمي الثاني عشر , بغداد , العراق .

- النعيمي، عصام محمود علي محمد (2005): اثر نمطين تعليميين وفق النموذج برونر في تحصيل الطلبة للمفاهيم الفيزيائية وتنمية تفكيرهم الاستدلالي وميلهم نحو الفيزيائية ، اطروحة دكتوراه غيرمنشورة ، جامعة الموصل، كلية التربية.

- الوقفي ، راضي (1998): مقدمة في علم النفس،ط3، مكتبة النهضة المصرية،القاهرة

- ياسين،واثق عبد الكريم،وراجي،زينب حمزة( (2012، المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية،ط 1،دار الكتب والوثائق ،بغداد.

- Berzonsky،MD(1974):Cognitive style and logical deductive reasoning" journal of Experimental Education Vol 1،NO43

- Heacox, Diane (2002): Differentiating instruction in the regular classroom: How to reach and teach all learners, grades (3-12) by, free spring publishing, America.

- Kwon ، y. & et al، (2000): Effect on development of proportional Reasoning sleill of physical Experience and cognitive A bilites.

- Roberge jj،( 1970) : A Study of childrens ،abilities to reason with Basic principles of deductive reasoning "American education Research journal Vol،7 NO 4

- Simon، M.، (1996): Beyonal Inducative and Deductive. Educational studies in Mathematics، Vol:30، No:2.

- Strickland, Vera (2009): Drop Out or Persist? The Influence of Differentiated Instruction and Teacher Behavior on College Freshmen and GED Students, (ph. D.), University of Southern Mississippi.

- Tomlinson, C.A (2001): Ho to Differentiate Instruction in Mixed-ability Classrooms, 2nd edition, association for supervision and curriculum development Alexandria ,Virginia ,U.S.A .

- Tomlinson, C.A (2001): Ho to Differentiate Instruction in Mixed-ability Classrooms, 2nd edition, association for supervision and curriculum development Alexandria ,Virginia ,U.S.A .

- Tomlinson, Carol Ann & Tonya R. Moon (2014): Assessment and Student Success in a Differentiated Classroom, Virginia, U.S.A.

التنزيلات

منشور

2021-03-31

إصدار

القسم

علم النفس

كيفية الاقتباس

محمد رحيم حافظ أ. م. . د. . . (2021). فاعلية إستراتيجية KUD في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير الاستدلالي عند طلاب الصف الخامس العلمي. لارك, 13(2), 965-945. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1802