مكانـــة الادب في تعليـم اللغـة الفرنسيـة في العراق

المؤلفون

  • د. فكتوريا مناتي محمود كلية اللغات / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1791

الكلمات المفتاحية:

تعليم اللغة الفرنسية كلغة اجنبية ، النص الادبي

الملخص

 يعتمد اختيار النص الأدبي على استراتيجية التدريس التي تستخدم العوامل الأساسية لضمان نجاح التدريس وتوجيه المتعلمين في مساراتهم التعليمية ، وهذا مما يجعل اختيار النص الأدبي في هذه العملية أمرًا مهمًا وحساسًا للغاية مع احترام المعايير اللازمة لتطوير تعليم مكثف حقيقي. وسيركز الباحث بشكل أساس على مفهوم استخدام النص الأدبي وأسباب غياب التعلم الأدبي والمعايير الرئيسة للاحتياجات الأدبية للمتعلم لمساعدة المعلم على أداء هذا العمل بشكل أفضل.

 

 

المراجع

Références

• ABDELLAH-PRETCEILLE Martine, « Vers une pédagogique interculturelle », Anthropos, coll. Exploration interculturelle et science sociale, Paris, 1996.

• BARTHES Roland. « Le grain de la voix, entretiens 1962-1980 », Éditions du Seuil, Paris, 1980.

• BESSE Henri, « Éléments pour une didactique des documents littéraires », in PEYTARD Jean (dir), Littérature et classe de langue, Hatier-Crédif, coll. LAL, Paris, 1982.

• DE CARLO Maddalena, « L’interculturel, Clé International », coll. Didactique des langues étrangères, Paris, 1998.

• Cuq Jean-Pierre, Gruca Isabelle, « Cours de didactique du français langue étrangère et seconde », PUG, Paris, 2005.

• CUQ Jean-Pierre, « Dictionnaire de didactique du français langue étrangère et seconde », CLE International, Paris, 2003.

• Desmons Fabienne, « Enseigner le FLE, Pratiques de classe », Belin, Paris, 2005.

• Florence Windmüller. « Français langue étrangère (FLE) L’approche culturelle et interculturelle », Belin, Paris, 2011

• Jean-Michel Zakhartchouk. «L'enseignant, un passeur culturel », Paris, ESF, 1999.

• Martine Fiévet. « Littérature en classe de FLE », CLE international, Paris, 2013.

• Pierre Kuentz. « L’envers du texte ». Littérature », n° 7, 1972.

• Renata Aiala, & Renato de Mello, « Le texte littéraire en classe de français langue étrangère (FLE) », Revista Letras Raras – Vol. 4, Ano 4, Nº.1 – 2015

• Reuter Yves. « L’enseignement-apprentissage de la littérature en question, enjeux », 1999

• Zarate Gérard, « Représentations de l’étranger et didactique des langues », Didier, coll. Crédif Essais, Paris, 1993.

• Site d’Internet

http://journal.jlsh.kfs.edu.eg/index.php/JLSH/article/view/35

https://ar.wikipedia.org/wiki

• المصادر العربية

• د. سعيد حسون العنبكي . " مناهج تدريس العربية لغير المختصين" ، ندوة في كلية اللغات، 2019

• شكري الطوانسي.. " مفهوم الأدبية وعَماء النَّسَق المداخل اللسانية نموذجاً"، مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية PP .244-283 . . 2020.

References

• ABDELLAH-PRETCEILLE Martine, “Towards an intercultural education”, Anthropos, coll. Intercultural exploration and social science, Paris, 1996.

• BARTHES Roland. “The grain of the voice, interviews 1962-1980”, Éditions du Seuil, Paris, 1980.

• BESSE Henri, “Elements for a didactic of literary documents”, in PEYTARD Jean (dir), Literature and language class, Hatier-Crédif, coll. LAL, Paris, 1982.

• BY CARLO Maddalena, "Interculturality, Clé International", coll. Didactics of foreign languages, Paris, 1998.

• Cuq Jean-Pierre, Gruca Isabelle, “Course in teaching French as a foreign and second language”, PUG, Paris, 2005.

• CUQ Jean-Pierre, “Dictionary of didactics of French as a foreign and second language”, CLE International, Paris, 2003.

• Desmons Fabienne, “Teaching FLE, Classroom practices”, Belin, Paris, 2005.

• Florence Windmüller. "French as a foreign language (FLE) The cultural and intercultural approach", Belin, Paris, 2011

• Jean-Michel Zakhartchouk. “The teacher, a cultural facilitator”, Paris, ESF, 1999.

• Martine Fiévet. “Literature in FLE class, CLE international, Paris, 2013.

• Pierre Kuentz. "The reverse side of the text". Literature ”, n ° 7, 1972.

• Renata Aiala, & Renato de Mello, “The literary text in French as a foreign language (FLE) class”, Revista Letras Raras - Vol. 4, Ano 4, Nº 1 - 2015

• Reuter Yves. "The teaching-learning of literature in question, issues", 1999

• Zarate Gérard, "Representations from abroad and language teaching", Didier, coll. Crédif Essais, Paris, 1993.

التنزيلات

منشور

2021-03-31

إصدار

القسم

اللغة الفرنسية

كيفية الاقتباس

فكتوريا مناتي محمود د. (2021). مكانـــة الادب في تعليـم اللغـة الفرنسيـة في العراق. لارك, 13(2), 1222-1205. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1791