النَّسب بغير الياءين
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.168الملخص
تدور هذه الدراسة حول قضية النَّسب بغير الياءين في العربيّة، وهي من القضايا التي يكثُر الجدل حولها، ويغلب على نتائجها الخلل والاضطراب، واتخذتْ مجالها التطبيقيّ المظان القديمة، فبدأتُ الدراسة بتقصّي شواهدها، وما يلحق ذلك من بحثٍ في أهميته، والأُسس والضوابط المعتمدة بكيفيّة استعمالها، وتوضيح آراء العلماء ومذاهبهم حولها. وقد تبيَّن لي أنّ المتتبع للقواعد الصرفيّة وما تنتهي إليه من أحكام ليست شديدة الالتصاق بالظواهر اللغويّة، فهي لا تعكس هذه الظواهر ولا تطرد معها، بل هما مختلفان في كثير من الأحيان، فغالبًا ما يتمُّ إصدار هذه الأحكام ثمّ فرضها على الظواهر ، وليس استخلاص الأحكام من الظواهر ذاتها، أي غياب المنهج العلميّ في التقنين.
المراجع
*أبو عثمان المازنيّ ومذاهبه في الصرف والنحو: د.رشيد عبد الرحمن العبيديّ ،مطبعة سلمان الأعظميّ، بغداد ،1969م.
*أبنية الصرف في كتاب سيبويه: د. خديجة الحديثيّ، مكتبة لبنان ناشرون، ط1، 2003م .
*ارتشاف الضرب من لسان العرب: أبو حيَّان الأَندلسيّ(745ه)، تحقيق: رجب عثمان محمد، مكتبة الخانجيّ، القاهرة، ط 1، 1418ه-1998م .
* أدب الكاتب: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة(ت276هـ)، حققه وضبط غريبه، وشرح أبياته: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة،2009م.
* اصلاح المنطق: أبو يوسف يعقوب بن اسحاق بن السكيت (ت244هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، وعبد السلام محمد هارون، دار المعارف، مصر، ط2، 1956م
*الأصوات اللغوية: إبراهيم أنيس، مطبعة نهضة مصر، (د.ت).
*الأُصول في النَّحو: أبو بكر محمد بن سهيل بن السَّرَّاج(ت316هـ), تحقيق: عبد الحسين الفتليّ, مؤسسة الرسالة, بيروت, ط3, 1988م.
* الاقتضاب في شرح ادب الكتاب: ابن السِّيد البطليوسيّ، تحقيق: عبد الله البستاني، المطبعة الادبية-بيروت:160، والأضداد في اللغة: د. محمد حسين ال ياسين، مطبعة المعارف، بغداد،ط1،1394هـ= 1974م.
* ألفية ابن مالك: محمد بن عبدالله بن مالك الأندلسيّ، مطبعة كرم ومكتبتها.
* الإيضاح في شرح المفصل: ابن الحاجب، تحقيق: د.موسى بناي العلايليّ، مطبعة العانيّ، بغداد، 1982م.
* الإيضاح في علل النحو: أبو القاسم الزجاجيّ، تحقيق: مازن المبارك، دار النفائس، بيروت ، ط2، 1393هـ=1973م.
* البحر المحيط: محمد بن يوسف الشهير بأبي حيّان الأندلسيّ(ت745هـ)، تحقيق:عادل أحمد عبد الموجود، وعليّ أحمد معوّض وآخرون، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط3، 2010م.
* البنية المقطعية في اللغة العربية، مجلة مجمع اللغة العربية الأردنيّ: عصام أبو سليم ، العدد 32 ، 1987م.
* التبيان في إعراب القرآن: أبو البقاء عبد الله بن الحسين العُكبريّ(ت616هـ)، تحقيق: محمد عليّ البجاويّ، عيسى البابيّ الحلبيّ وشركاه.
*تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد: محمد بن عبد الله بن مالك(672هـ)، تحقيق: محمد كامل بركات، دار الكاتب العربي، القاهرة، 1388هـ =1967م.
* التطبيق الصرفيّ: عبده الراجحيّ، دار النهضة العربية، بيروت، 1973م.
*التعريفات:عليّ بن محمد الجرجانيّ (ت816هـ)، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت- لبنان، ط1، 1431ه=2010م .
* التعليقة على كتاب سيبويه: أبو عليّ الفارسيّ(ت377ه)، تحقيق وتعليق: د. عوض بن حمد القوزيّ، الرياض، ط1، 1414ه-1994م.
* التكملة: أبو عليّ الفارسيّ(ت377هـ) ، تحقيق: د. كاظم بحر المرجان، مطابع دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1981م.
* التكملة من الإيضاح العضديّ: أبو عليّ الحسن بن احمد الفارسيّ، تحقيق (حسن شاذلي فرهود)، جامعة الرياض، عمادة شئون المكتبات، 1981م.
* تيسر النحو: د. شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، 1986م.
* جامع الدروس العربيّة: مصطفى الغلايينيّ، المراجعة والتَّنقيح: عبد المنعم خفاجي، المكتبة العصريّة، صيدا- بيروت، ط28 ، 1414ه= 1993م.
* الخصائص أبو الفتح عثمان بن جنِّي (ت392ه)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط 2، 1424 هـ- 2003 م.
* حاشية الصبان على شرح الأشمونيّ على ألفية ابن مالك: محمد بن عليّ الصّبّان(ت1206هـ)، ومعه شرح الشواهد للعلامة العينيّ، تحقيق: عبد الحميد الهنداويّ ، دار زين العابدين، 1435هـ-2013م.
* درة الغواص في أوهام الخواص: أبو محمد القاسم بن عليّ الحريريّ، أعادت طبعه بالاوفست مكتبة المثنى ببغداد (د. ت).
* ديوان امرئ القيس: تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم , ط4 , دار المعارف , القاهرة , 1984م.
* ديوان الحطيأة(ت59 ، أو 60ه) ، اعتنى به: حمدو طمَّاس، دار المعرفة، بيروت – لبنان، ط 2 ، 1426ه= 2005 م.
* ديوان الشريف المرتضى: محمد بن الحسين(406ه)، تحقيق: رشيد الصفار، راجعه: مصطفى جواد، تقديم: محمد رضا الشبيبيّ، مطبعة عيسى البابي الحلبي، 1958م.
* ديوان العجاج، تحقيق: عزة حسن، بيروت، 1970م.
*شرح جمل الزجاجيّ: ابن عصفور الاشبيليّ(ت669هـ)، تحقيق: د.صاحب أبو جناح ،دار الكتاب العربيّ للطباعة والنشر،1400هـ=1980م.
*شرح شافية ابن الحاجب: رضيّ الدِّين محمد بن الحسن الاستراباذيّ النحويّ(ت686هـ), تحقيق: محمد نور الحسن, ومحمد الزفزاف, ومحمد محي الدين عبد الحميد, دار الكتب العلمية، بيروت، 1975م.
*شرح المفصل:موفق الدين يعيش بن عليّ بن يعيش النَّحويّ (ت643ه)، تحقيق وضبط وإخراج: أحمد السَّيِّد سَيِّد أَحمد، راجعه ووضع فهارسه: إسماعيل عبد الجواد عبد الغني، المكتبة التوفيقيّة، القاهرة – مصر، (د. ط)، (د.ت).
* فقه اللغة والخصائص العربيّة: محمد المبارك، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1981م.
*القاموس المحيط: مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي(ت817هـ)، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت، ط2، 1424هـ-2003م.
* الكامل في اللُّغة والأَدب: أَبو العباس محمد بن يزيد المعروف بالمُبرَّد النحويّ (ت285ه)، تحقيق: يحيى مراد، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة– مصر، ط1، 1425ه- 2006م .
*الكتاب سيبويه، أبو بشر عثمان بن قنبر(ت180 هـ)، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ، 1991م.
* كتاب العين: أبو عبد الرَّحمن الخليل بن أَحمد الفراهيديّ (ت175هـ)، تحقيق: مهدي المخزوميّ، وإبراهيم السامرائيّ، مؤسسة الأعلميّ للمطبوعات، بيروت– لبنان، ط1، 1408 ه= 1988م.
*الكنَّاش في فنِّي النَّحو والصَّرف: أبو الفداء عماد الدِّين إسماعيل بن الأَفضل الأَيوبيّ(ت732ه)، دراسة وتحقيق: رياض بن حسن الخوَّام، المكتبة العصريّة، صيدا- بيروت،(د.ط)، 1425ه=2004م.
*اللُّباب في علوم الكتاب: أبو حفص عمر بن عليّ بن عادل الدمشقيّ الحنبليّ(ت بعد880هـ) تحقيق وتعليق: عادل احمد عبد الموجود، وعليّ محمود معوض ومحمد سعد رمضان حسن، ومحمد المتولي الدسوقيّ حرب، دار الكتب العلميّة، بيروت– لبنان، (د. ط)، 1998م.
*لسان العرب: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقيّ المصريّ، بيروت، دار صادر، 1997م.
* المتبع في شرح اللّمع: ابن برهان العكبريّ، تحقيق: فائز فارس، الكويت، ط1، 1984م.
* مجلة مجمع اللغة العربيّة الملكيّ، قرار فعّال للنسبة إلى شيء، العدد (1)، الطبعة الأميريّة ببولاق القاهرة، 1934، الجلسة، 26.
* المخصص: أبو الحسن علي بن اسماعيل الضرير، ابن سيده (ت458هـ)، ذخائر التراث العربيّ، المكتب التجاريّ للطباعة والتوزيع والنشر –بيروت(د. ت).
* مدخل إلى دراسة الصرف العربيّ على ضوء الدراسات اللغويّة المعاصرة: مصطفى النّحّاس، الكويت، مكتبة الفلاح، 1981م.
*مشكل إعراب القرآن: مكي بن أبي طالب لأَبي محمد مكي بن أَبي طالب القيسيّ(ت437هـ)، دراسة وتحقيق: حاتم صالح الضامن، منشورات وزارة الإعلام في الجمهورية العراقية، سلسلة كتب التراث،( د. ط)، 1975 م.
* المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعيّ: أحمد بن محمد الفيوميّ، دار الفكر، بيروت، ط1، 2005م.
* معاني الأبنية في العربيَّة: فاضل صالح السامرائيّ, ساعدت جامعة بغداد على نشره، بغداد, 1980م ,(د.ط).
* معاني القرآن: أَبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله الفرّاء(ت207هـ), قدّم له وعلّق عليه ووضع حواشيه وفهارسه: إبراهيم شمس الدِّين، دار الكتب العلميّة، بيروت– لبنان، ط1، 1423ه= 2002 م.
* معاني القرآن للأخفش أَبو الحسن سعيد بن مسعدة المعروف بالأَخفش الأَوسط(ت215هـ), تحقيق: هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجيّ بالقاهرة، ط2،1431ه- 2010م.
* معجم البلدان: شهاب الدِّين أَبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحَمويّ الروميّ البغداديّ(ت626ه), طهران، منشورات مكتبة الأسديّ, 1965م.
* مفاتيح العلوم: الخوارزميّ(ت387هـ)، تحقيق: إبراهيمالأبياريّ، دار الكتاب العربيّ، بيروت.
* المفصل في صنعة الاعراب: الزمخشريّ ، تقديم: علي أبو ملحم ، بيروت، دار الهلال، 2003م.
*المقتصد في شرح التكملة: عبد القاهر الجرجاني(ت471هـ) ، تحقيق: د. كاظم بحر المرجان دار الرشيد للنشر- سلسلة كتب التراث 1982م.
* المقتضب: أبو العباس محمد بن يزيد المبرد، القاهرة، لجنة إحياء التراث الإسلاميّ، 1430هـ-2009م.
*المقرّب: ابن عُصْفُور الاشبيليّ(ت669هـ), تحقيق : عبد الستار الجواريّ, وعبد الله الجبوريّ, ط1, مطبعة العانيّ, بغداد, 1971م.
* المهذب في علم التصريف:د. هاشم طه شلاش، د. صلاح مهدي الفرطوسيّ، مطابع بيروت الحديثة، ط1، 1432هـ- 2011م.
*المنصف لكتاب التَّصريف: أَبو الفتح عثمان بن جنِّي (ت392ه)، تحقيق: إبراهيم مصطفى وعبد الله أمين، ط1، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، 1373ه-1954م.
* النحو الوافي: عباس حسن، مكتبة المحمديّ، بيروت- لبنان، ط1، 1428هـ-2007م.
*همع الهوامع شرح جمع الجوامع: جلال الدِّين عبد الرحمن بن أَبي بكر السَّيُوطيّ(ت911هـ), تحقيق : أحمد شمس الدِّين، دار الكتب العلمية، بيروت– لبنان، ط 2 ، 1427ه- 2007م.
*الوسيلة الأدبيّة: حسين المرصفيّ، تحقيق: عبد العزيز الدسوقيّ ،الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1982م.
*أبنية الصرف في كتاب سيبويه: د. خديجة الحديثيّ، مكتبة لبنان ناشرون، ط1، 2003م .
*ارتشاف الضرب من لسان العرب: أبو حيَّان الأَندلسيّ(745ه)، تحقيق: رجب عثمان محمد، مكتبة الخانجيّ، القاهرة، ط 1، 1418ه-1998م .
* أدب الكاتب: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة(ت276هـ)، حققه وضبط غريبه، وشرح أبياته: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة،2009م.
* اصلاح المنطق: أبو يوسف يعقوب بن اسحاق بن السكيت (ت244هـ)، تحقيق: أحمد محمد شاكر، وعبد السلام محمد هارون، دار المعارف، مصر، ط2، 1956م
*الأصوات اللغوية: إبراهيم أنيس، مطبعة نهضة مصر، (د.ت).
*الأُصول في النَّحو: أبو بكر محمد بن سهيل بن السَّرَّاج(ت316هـ), تحقيق: عبد الحسين الفتليّ, مؤسسة الرسالة, بيروت, ط3, 1988م.
* الاقتضاب في شرح ادب الكتاب: ابن السِّيد البطليوسيّ، تحقيق: عبد الله البستاني، المطبعة الادبية-بيروت:160، والأضداد في اللغة: د. محمد حسين ال ياسين، مطبعة المعارف، بغداد،ط1،1394هـ= 1974م.
* ألفية ابن مالك: محمد بن عبدالله بن مالك الأندلسيّ، مطبعة كرم ومكتبتها.
* الإيضاح في شرح المفصل: ابن الحاجب، تحقيق: د.موسى بناي العلايليّ، مطبعة العانيّ، بغداد، 1982م.
* الإيضاح في علل النحو: أبو القاسم الزجاجيّ، تحقيق: مازن المبارك، دار النفائس، بيروت ، ط2، 1393هـ=1973م.
* البحر المحيط: محمد بن يوسف الشهير بأبي حيّان الأندلسيّ(ت745هـ)، تحقيق:عادل أحمد عبد الموجود، وعليّ أحمد معوّض وآخرون، دار الكتب العلميّة، بيروت، ط3، 2010م.
* البنية المقطعية في اللغة العربية، مجلة مجمع اللغة العربية الأردنيّ: عصام أبو سليم ، العدد 32 ، 1987م.
* التبيان في إعراب القرآن: أبو البقاء عبد الله بن الحسين العُكبريّ(ت616هـ)، تحقيق: محمد عليّ البجاويّ، عيسى البابيّ الحلبيّ وشركاه.
*تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد: محمد بن عبد الله بن مالك(672هـ)، تحقيق: محمد كامل بركات، دار الكاتب العربي، القاهرة، 1388هـ =1967م.
* التطبيق الصرفيّ: عبده الراجحيّ، دار النهضة العربية، بيروت، 1973م.
*التعريفات:عليّ بن محمد الجرجانيّ (ت816هـ)، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت- لبنان، ط1، 1431ه=2010م .
* التعليقة على كتاب سيبويه: أبو عليّ الفارسيّ(ت377ه)، تحقيق وتعليق: د. عوض بن حمد القوزيّ، الرياض، ط1، 1414ه-1994م.
* التكملة: أبو عليّ الفارسيّ(ت377هـ) ، تحقيق: د. كاظم بحر المرجان، مطابع دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1981م.
* التكملة من الإيضاح العضديّ: أبو عليّ الحسن بن احمد الفارسيّ، تحقيق (حسن شاذلي فرهود)، جامعة الرياض، عمادة شئون المكتبات، 1981م.
* تيسر النحو: د. شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، 1986م.
* جامع الدروس العربيّة: مصطفى الغلايينيّ، المراجعة والتَّنقيح: عبد المنعم خفاجي، المكتبة العصريّة، صيدا- بيروت، ط28 ، 1414ه= 1993م.
* الخصائص أبو الفتح عثمان بن جنِّي (ت392ه)، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط 2، 1424 هـ- 2003 م.
* حاشية الصبان على شرح الأشمونيّ على ألفية ابن مالك: محمد بن عليّ الصّبّان(ت1206هـ)، ومعه شرح الشواهد للعلامة العينيّ، تحقيق: عبد الحميد الهنداويّ ، دار زين العابدين، 1435هـ-2013م.
* درة الغواص في أوهام الخواص: أبو محمد القاسم بن عليّ الحريريّ، أعادت طبعه بالاوفست مكتبة المثنى ببغداد (د. ت).
* ديوان امرئ القيس: تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم , ط4 , دار المعارف , القاهرة , 1984م.
* ديوان الحطيأة(ت59 ، أو 60ه) ، اعتنى به: حمدو طمَّاس، دار المعرفة، بيروت – لبنان، ط 2 ، 1426ه= 2005 م.
* ديوان الشريف المرتضى: محمد بن الحسين(406ه)، تحقيق: رشيد الصفار، راجعه: مصطفى جواد، تقديم: محمد رضا الشبيبيّ، مطبعة عيسى البابي الحلبي، 1958م.
* ديوان العجاج، تحقيق: عزة حسن، بيروت، 1970م.
*شرح جمل الزجاجيّ: ابن عصفور الاشبيليّ(ت669هـ)، تحقيق: د.صاحب أبو جناح ،دار الكتاب العربيّ للطباعة والنشر،1400هـ=1980م.
*شرح شافية ابن الحاجب: رضيّ الدِّين محمد بن الحسن الاستراباذيّ النحويّ(ت686هـ), تحقيق: محمد نور الحسن, ومحمد الزفزاف, ومحمد محي الدين عبد الحميد, دار الكتب العلمية، بيروت، 1975م.
*شرح المفصل:موفق الدين يعيش بن عليّ بن يعيش النَّحويّ (ت643ه)، تحقيق وضبط وإخراج: أحمد السَّيِّد سَيِّد أَحمد، راجعه ووضع فهارسه: إسماعيل عبد الجواد عبد الغني، المكتبة التوفيقيّة، القاهرة – مصر، (د. ط)، (د.ت).
* فقه اللغة والخصائص العربيّة: محمد المبارك، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1981م.
*القاموس المحيط: مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي(ت817هـ)، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت، ط2، 1424هـ-2003م.
* الكامل في اللُّغة والأَدب: أَبو العباس محمد بن يزيد المعروف بالمُبرَّد النحويّ (ت285ه)، تحقيق: يحيى مراد، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة– مصر، ط1، 1425ه- 2006م .
*الكتاب سيبويه، أبو بشر عثمان بن قنبر(ت180 هـ)، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى، 1411هـ، 1991م.
* كتاب العين: أبو عبد الرَّحمن الخليل بن أَحمد الفراهيديّ (ت175هـ)، تحقيق: مهدي المخزوميّ، وإبراهيم السامرائيّ، مؤسسة الأعلميّ للمطبوعات، بيروت– لبنان، ط1، 1408 ه= 1988م.
*الكنَّاش في فنِّي النَّحو والصَّرف: أبو الفداء عماد الدِّين إسماعيل بن الأَفضل الأَيوبيّ(ت732ه)، دراسة وتحقيق: رياض بن حسن الخوَّام، المكتبة العصريّة، صيدا- بيروت،(د.ط)، 1425ه=2004م.
*اللُّباب في علوم الكتاب: أبو حفص عمر بن عليّ بن عادل الدمشقيّ الحنبليّ(ت بعد880هـ) تحقيق وتعليق: عادل احمد عبد الموجود، وعليّ محمود معوض ومحمد سعد رمضان حسن، ومحمد المتولي الدسوقيّ حرب، دار الكتب العلميّة، بيروت– لبنان، (د. ط)، 1998م.
*لسان العرب: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقيّ المصريّ، بيروت، دار صادر، 1997م.
* المتبع في شرح اللّمع: ابن برهان العكبريّ، تحقيق: فائز فارس، الكويت، ط1، 1984م.
* مجلة مجمع اللغة العربيّة الملكيّ، قرار فعّال للنسبة إلى شيء، العدد (1)، الطبعة الأميريّة ببولاق القاهرة، 1934، الجلسة، 26.
* المخصص: أبو الحسن علي بن اسماعيل الضرير، ابن سيده (ت458هـ)، ذخائر التراث العربيّ، المكتب التجاريّ للطباعة والتوزيع والنشر –بيروت(د. ت).
* مدخل إلى دراسة الصرف العربيّ على ضوء الدراسات اللغويّة المعاصرة: مصطفى النّحّاس، الكويت، مكتبة الفلاح، 1981م.
*مشكل إعراب القرآن: مكي بن أبي طالب لأَبي محمد مكي بن أَبي طالب القيسيّ(ت437هـ)، دراسة وتحقيق: حاتم صالح الضامن، منشورات وزارة الإعلام في الجمهورية العراقية، سلسلة كتب التراث،( د. ط)، 1975 م.
* المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعيّ: أحمد بن محمد الفيوميّ، دار الفكر، بيروت، ط1، 2005م.
* معاني الأبنية في العربيَّة: فاضل صالح السامرائيّ, ساعدت جامعة بغداد على نشره، بغداد, 1980م ,(د.ط).
* معاني القرآن: أَبو زكريا يحيى بن زياد بن عبد الله الفرّاء(ت207هـ), قدّم له وعلّق عليه ووضع حواشيه وفهارسه: إبراهيم شمس الدِّين، دار الكتب العلميّة، بيروت– لبنان، ط1، 1423ه= 2002 م.
* معاني القرآن للأخفش أَبو الحسن سعيد بن مسعدة المعروف بالأَخفش الأَوسط(ت215هـ), تحقيق: هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجيّ بالقاهرة، ط2،1431ه- 2010م.
* معجم البلدان: شهاب الدِّين أَبي عبد الله ياقوت بن عبد الله الحَمويّ الروميّ البغداديّ(ت626ه), طهران، منشورات مكتبة الأسديّ, 1965م.
* مفاتيح العلوم: الخوارزميّ(ت387هـ)، تحقيق: إبراهيمالأبياريّ، دار الكتاب العربيّ، بيروت.
* المفصل في صنعة الاعراب: الزمخشريّ ، تقديم: علي أبو ملحم ، بيروت، دار الهلال، 2003م.
*المقتصد في شرح التكملة: عبد القاهر الجرجاني(ت471هـ) ، تحقيق: د. كاظم بحر المرجان دار الرشيد للنشر- سلسلة كتب التراث 1982م.
* المقتضب: أبو العباس محمد بن يزيد المبرد، القاهرة، لجنة إحياء التراث الإسلاميّ، 1430هـ-2009م.
*المقرّب: ابن عُصْفُور الاشبيليّ(ت669هـ), تحقيق : عبد الستار الجواريّ, وعبد الله الجبوريّ, ط1, مطبعة العانيّ, بغداد, 1971م.
* المهذب في علم التصريف:د. هاشم طه شلاش، د. صلاح مهدي الفرطوسيّ، مطابع بيروت الحديثة، ط1، 1432هـ- 2011م.
*المنصف لكتاب التَّصريف: أَبو الفتح عثمان بن جنِّي (ت392ه)، تحقيق: إبراهيم مصطفى وعبد الله أمين، ط1، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، 1373ه-1954م.
* النحو الوافي: عباس حسن، مكتبة المحمديّ، بيروت- لبنان، ط1، 1428هـ-2007م.
*همع الهوامع شرح جمع الجوامع: جلال الدِّين عبد الرحمن بن أَبي بكر السَّيُوطيّ(ت911هـ), تحقيق : أحمد شمس الدِّين، دار الكتب العلمية، بيروت– لبنان، ط 2 ، 1427ه- 2007م.
*الوسيلة الأدبيّة: حسين المرصفيّ، تحقيق: عبد العزيز الدسوقيّ ،الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1982م.
التنزيلات
منشور
2018-10-01
إصدار
القسم
بحوث متفرقة
كيفية الاقتباس
النَّسب بغير الياءين. (2018). لارك, 10(4), 51-73. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.168