سمات التغريب في رسوم خوان ميرو

المؤلفون

  • م.د. إسراء قحطان جاسم جامعة القادسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1644

الكلمات المفتاحية:

سمات. التغريب. خوان ميرو.

الملخص

يعد مفهوم الاغتراب سمة متأصلة في إنتاجات الفنانين بحكم ابتعادهم عن كل شيء طبيعي، وخضوعهم في كثير من الحالات للهوس الهندسي الذي يحررهم من اكتساب الأشكال الطبيعية، وإلى تقديم المزيد من الأشكال التخيلية المليئة بالمعاني والدلالات المتناقضة للواقع المادي، لتتجلى مشكلة البحث من خلال الاجابة عن السؤال الآتي (هل حملت رسوم خوان ميرو سمات التغريب)، وهدفت البحث (تعرّف سمات التغريب في رسوم خوان ميرو)، وقد اقتصرت حدود البحث على دراسة النتاجات الفنية للفنان (خوان ميرو) بين عامي (1930 – 1981)، وتم تعريف عدد من مصطلحات هذه الدراسة، واحتوى الفصل الثاني مبحثين اختص المبحث الأول (المفاهيم الجمالية والفكرية للتغريب)، والمبحث الثاني (مقاربات التغريب في الرسم الاوربي الحديث)، وانتهى الفصل الثاني بمؤشرات أفادت البحث كمحكات لبناء الأداة.

 اما اجراءات البحث ضمت مجتمع البحث (140) عملا فنيا، تم اختيار (3) نماذج منها لعينة البحث اخذت بالطريقة القصدية لتلبي حاجة البحث، وظهرت النتائج منها:

1-الظاهرة المهيمنة في اعمال (خوان ميرو) هي القدرة على اللعب بالأشكال كما في جميع النماذج .

2- تباينت صيغ التحريف وتداولاتها في نتاجات (خوان ميرو) تبعا لسياق التشكلات الرسومية كما في جميع النماذج.

ثم جاءت توصيات الباحثة ومقترحاتها حول البحث.

المراجع

Aristotle, Thales: The Art Of POETRY, T:Abd Al- Rahman Badawi, 2nd Edition, House Of Culture, Lebanon, 1973.

Al – Aasem, Asim, Abd al- Amir: Iraqi Painting, Moderity Of Conditioning, Ist Edition, House Of General Cultural Affairs, Baghdad, 2004.

Amhaz, Mahmoud: Contemporary Fine Art, Ist Edition, The Publications Company For Distribution and Beirut,1996.

Ovsyanikov, and Another: A Brief History of Aesthetic Theories, Arabization: Basem Al- Sakka, Dar Al- Farabi, Beirut,1979.

Which, Schneider: Psychoanalysis and Art translated by: Yusuf Abd Al – Masih Tharwat Freedom House For Printing, Baghdad, 1984.

Badawi, Ahmed Zaki and Youssef Hammoud: The Facilitated Arabic Lexicon, Ist Edition, The Egyptian Book House, The Lebanese Book House,1991.

Bartlemy, Jan: A Study Of Aesthetics, Translated by: Anwer Abdel Aziz, Dar Al – Nahda, Egypt , 1962.

Jacob Cork: Language in Modern Literature, Modernity and Experimentation, Tranlated by: Leon Yusuf and Dar Al- Mammon, Baghdad, 1989.

J., I. Muller, and Frank Elger: One Hundred Years of Modern Painting, Translated by Fakhri Khalil, Revision: Jabr Ibrahim Jabra, Dar Al- MAMOUN, Baghdad,1988.

Hamada, Hassan Muhammad Hussein, Alienation by Eric Fromm, Ist Edition, University Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 1995.

Al –Khouli, Yemen Tarif: Knowledge, Alienation, and Freedom, Eghption Book Authority, Cairo, 1970.

D. a. Schneider: Psychoanalysis and Art, Translated by: Yusuf Abd Al – Masih Tharwat, Freedom House for Printing, Baghdad, 1984.

Al- Aharouni, Youssef: The Unreasonable in Contemporary Literature, Egyptian Public Authority for Authorship and Publishing, Dar Al- Kated Al – ARABI, 1969.

Abdul Karim, Hilal Khaled: Alienation in Art, a study in Contemporary Arab aesthetic thought, Qar Yunis University, Benghazi, 1998.

Murad, Tariq: Encyclopedia of Technical Schools of Abstract Painting and Cubist Art, Ist Edition, Al – Ratib University House, 2005.

Matar, Amira Helmy: The Philosophy of Beauty, Its Origin and Development, 3rd Edition, Dar Al Thaqafa for Printing and Publishing, Cairo, 1983.

Megan Al- Rouili and Saad Al – Bazai , Guide to the Literary Critic, Guide to the Literary Critic, 5th Edition, Arab Center, Casablanca- Morocco, 2007.

Naji, Kashi: The Exotic in the Theatrical Show, Dar Al- Khayal for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, 2006.

Al- Noura Gee, Ahmad Khorshid, Concepts in Philosophy and Sociology, House of General Cultural Affairs, 1990.

Huigh, Renh: Art Its Interpretation and Its Path, Translated by: Salah Bermanda, Art I, Publication of the Ministry of Culture and Artistic Guidance, Damascus, 1978.

Messages and Theses

Bakr, Muhammad Elias: Measuring Self – Concept and Alienation at University College, Unpulished PhD thesis, College of Art Education, University of Baghdad, 1979.

Al- Aqili, Qais Ibrahim Mustafa: Aesthetic Features in the Holy Quran, Unpulished PhD thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, 1998.

Robert, Goldwater: Symbolism, Lcon editions west view press, U.S.A, 1998.

Mahmoud, Asia ALI: The Exotic Employment of the Familiar Place in the Narrative Film, Research Published in Lark Magazine/Wasit University/ College of Arts, Folder 1, Number 36 (2020).

Salman, Adel Amer: Modernity in Contemporary Iraqi Ceramic Art, Research Published in Lark Magazine/Wasit University/ College of Arts, Folder 3, Number 32 (2020).

التنزيلات

منشور

2020-12-31

إصدار

القسم

فنون

كيفية الاقتباس

سمات التغريب في رسوم خوان ميرو. (2020). لارك, 13(1), 634-620. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1644