The Effect of Dyslexia on Iraqi EFL University Students' Reading Comprehension Performance.

المؤلفون

  • حسين كمر كرم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.164

الملخص

عملت هذه الدراسة (عسر القراءة) في مجال دراسات عدم القدرة في محاولة ؛لفهم كيفية تفسير هذه الظاهرة من خلال مفهوم موانع عدم القدرة  ثم طورت وجهة نظر واقعية ؛ لتوسيع هذا الفهم . إذ يأتي العديد من الطلاب إلى الجامعة بدون أي تشخيص لها (عُسر القراءة) من قبل المتخصصين على الرغم من أن الاساتذة الأكاديميين يمكنهم ملاحظة أعراضها ( عسر القراءة) لدى بعض الطلاب من خلال (الملاحظة المباشرة) لأنشطتهم داخل الفصل الدراسي. ويعني هذا عادةً وجود مؤشر على عسر القراءة في مستويات تحصيل الطالب في مهارات القراءة والكتابة. وقد اخذت عينة هذه الدراسة من طلبة المرحلة الثانية قسم اللغة الإنجليزية/كلية التربية/جامعة واسط،وهم (40 طالبا) من ذكور وإناث. وقد اظهرت النتائج النهائية لهذه الدراسة  إنّ هناك عسراَ للقراءة عند الطلاب العراقيين تخصص لغة الانجليزية كلغة اجنبية ،والتي لم يتم تشخيصها في السابق من قبل الاداراة والأساتذة  للمهارات التعليمية  ألأربع وخاصة في مهارة القراءة .

المراجع

Blay-Vroman R (1989) What is the logical problem of foreign language learning? In S Gass & J Schachter (eds.) Linguistic Perspectives on Second Language Acquisition (p. 41-68). New York: CUP.
Chodkiewicz, J. (1986). Dyslexia in the Foreign Language Classroom. Bristol: Multilingual Matters.
European Dyslexia Association (EDA) (2009) Causes of dyslexia. Available at: http://www.dyslexia.eu.com/strengths.html.
Hamachek, D. (1995). Self-concept and school achievement: Interaction dynamics and a tool for assessing the self-concept component. Journal of Counseling and Development, 73(4), 419-425.
Ingesson, S. G. (2009) Growing up with dyslexia: Interviews with Teenagers and Young Adults. School Psychology International, 28, pp. 574- 591.
International Dyslexia Association (IDA) (2002) What Is Dyslexia? Available at: http://www.interdys.org/FAQWhatIs.htm .
Lewis, G. & Howell-Jones, M. (1995) Dealing with specific learning Difficulties (Dyslexia), in: Moss G. (ed.) The Basics of Special Needs. London: Routledge.
Lyon, R., Shaywitz, S., & Shaywitz, B. (1995). Defining dyslexia, comorbidity, teachers’ knowledge of language and reading. Annals of Dyslexia, 53.
Lyon, R., Shaywitz, S., & Shaywitz, B. (2003). Defining dyslexia, comorbidity, teachers’ knowledge of language and reading. Annals of Dyslexia, 53.
Morgan, E., & Klein, C. (2000). The Dyslexic Adult in a Non-Dyslexic World London: Whurr.
Mosley, J. (1995). Developing self-esteem. In Moss, G. (Ed.), The basics of Special Needs. London: Routledge.
Nijakowska, J. (2010). Dyslexia in the foreign language classroom. Bristol: Multilingual Matters.
Nye, M. (1997). The Higher Education Statistics Agency’s data on students with disabilities in higher education. The Skill Journal, 59, pp. 10–13.
Reiter, A., Tucha, 0., & Lange, W. (2005). Executive functions in hildren with dyslexia. Dyslexia, 11, 116-131.
Richardson, J. T. E., & Wydell, T. N. (2003). The representation and attainment of students with dyslexia in UK higher education. Reading and Writing, 16, 475-563.
Richards, Jack C. and Richard Schmidt (2002) Longman Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics (3rd ed.). New York. Pearson Education Ltd.
Riddick, B. (1996). Living with dyslexia. London: Routledge.
Riddick, B. (2000). An Examination of the Relationship Between Labelling and Stigmatisation with Special Reference to Dyslexia. Disability and Society, 15(4), 653-667.
Schneider, E., & Crombie, M. (2003). Dyslexia and foreign language learning. London: David Fulton Publishers.
Singleton, C.H., Cottrell, S. N G., Gilroy, D., Goodwin, V., Hetherington, J., Jameson, M., Laycock, D., McLoughlin, D., Peer, L., Pumfrey, P.D., Reid, G., Stacey, G., Waterfield, J., & Zdzienski, D. (1999). Dyslexia in Higher Education: Policy, Provisions and Practice. Hull: University of Hull.
Snowling, M. (2000). Dyslexia London: Blackwells.
Sparks, R. and Ganschow, L. (1996) Teachers’ perceptions of students’ foreign language academic skills and affective characteristics. Journal of Educational Research 89, 172-185.
Sparks, R., & Ganschow, L. (1991). Foreign language learning difficulties: Affective or native language aptitude differences? Modern Language Journal, 75(1), 3-16. Retrieved from JSTOR database.
Stenhouse, G. (1994). Confident Children: Developing your child’s self-esteem. Oxford: Oxford University Press.
Tanner , S. J. (2009) Windows of Reflection: Conceptualizing Dyslexia using the social model of disability, Dyslexia, 25, pp. 347-362.
Terras, M.M., Thompson, L.C., & Minnis, H. (2009). Dyslexia and psycho-social functioning: an exploratory study of the role of self-esteem and understanding. Dyslexia, 15, 304-327
Vickerman, P. & Blundell, M (2010) Hearing the voices of disabled students in Higher Education. Disability and Society, 25, (1), pp. 21-32.
Westwood, P. (2000) Step in up: from school to university, in: I. Smythe (Ed) The Dyslexia Handbook 2000. Reading: BD

التنزيلات

منشور

2019-01-31

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

كرم ح. ك. (2019). The Effect of Dyslexia on Iraqi EFL University Students’ Reading Comprehension Performance. لارك, 11(2), 64-73. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.164