بين المراة الشرقية والمراة الغربية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1610

الكلمات المفتاحية:

سامي ميخائيل ، متساوون ومتساوون اكثر ، شخصية المراة.

الملخص

صورة المراة في رواية (متساوون ومتساوون اكثر) للروائي الاسرائيلي العراقي الاصل ( سامي ميخائيل ) هو صورة المرأة اليهودية في زمن الهجرة و الدمار ، صوت مرتفع تجسده شخصيات الرواية النسوية، في محاولة لإيقاظ المجتمع الاسرائيلي وتنبيهه في اتجاه الظلم الكبير الذي عانت منه المرأة ، وتحديدا – المرأة اليهودية العراقية - في ظل تناقضات هذا المجتمع وسلبياته.

و الصوت الأنثوي في الرواية يفصح - بشكل لافت - عن عالم المرأة المزري في كل أبعاده ، وهو إذ يصف عالم المرأة الخارجي ، وكل ما يحيط بها ، و علاقتها مع الجنس الآخر (الرجل)، وطبيعة تلك العلاقة ، فإنه في الوقت نفسه لا ينسى أن يقف عند حدود عالمها الداخلي وماينطوي عليه من ألم و معاناة بسبب الواقع الخارجي الذي يفرض عليها قيوده تتعدى إطار هذا الواقع التمس جوهر ذاتها العميقة .

ان عالم ميخائيل النفسي للشخصية الانثوية لم يبق في المقام الأول. اذ اخذ يتطور ويتبلور في ضوء .ظروف الحياة. يمكن القول بصورة واقعية أنه يشبه الخط المحدد وليس الصورة الثابتة.و يمكن إلقاء نظرة سريعة الى اعماق المراة من خلال ثلاث مناطق مترابطة - المباشر. الذاكرة والتحليل. أعني في المباشر ، أي العالم العاطفي ، لتحليل العواطف المهووسة التي تغير العالم الداخلي للمرأة: الوحدة التي تضع الشخصية أمام نفسها في مرآة خاصة والحب الذي يخلق علاقة عاطفية بالآخر.

و البحث يحاول الوقوف عند الصورة التي تتجلى فيها صورة المرأة الشرقية والغربية وهو صوت مكثف حاول الروائي جاهدا إيصاله من خلال أكثر من حدث مرتبط بأكثر من شخصية ابتداء من امه وشقيقته ومرورا بصديقاته وعشيقاته وأبرزهن (مادلين) التي عاشت تجربة مرة بسبب الهجرة التي أدت في نهاية المطاف الى مصرعها وانتهاء بـ (مارغليت) عشيقته ، وذلك من خلال دراسة سردية تحليلية في هذه الرواية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

السيرة الشخصية للمؤلف

م. علي محمد رشيد، جامعة بغداد

  حفظ التغييرات     حفظ التغييرات  

المراجع

رشيد ، علي محمد(2017) ، توظيف اللهجة العامية في رواية حمام في ميدان الطرف الاغر لسامي ميخائيل ، مجلة مركز بابل للدراسات الحضارية ، ع 17 ، مج 3 .

رشيد ، علي محمد ؛ زوبع ، علاء عبد الدائم (2020)، قراءة في رواية بوق في وادي لسامي ميخائيل ، مجلة مركز بابل للدراسات الحضارية ، ع 1 ، مج 10 .

وادي ، طه (1994) ، صورة المرأة في الرواية المعاصرة،دارالمعارف، مصر،الطبعة الرابعة.

رشيد ، علي محمد ، آلام الطفولة في رواية السيرة الذاتية ( قصة عن الحب والظلام ) لعاموس عوز، مجلة كلية اللغات ، ع 34 ، 2016 .

האנגלית

Berg, Nancy, (1996). Exile from Exile: Israeli Writers from Iraq. New York: SUNY Press.

Bersani, Leo, (1978). A Future for Astyanax: Character and Desire in Literature. London: Marion

Fanon, Frantz, 1965. Peau noire masques blancs. Paris: Éditions du Seuil.

Gilbert, Sandra, and Susan Gubar, 1979. The Madwoman in the Attic: The Woman Writer and the Nineteenth-Century Literary Imagination. London: Yale University Press.

Kielhofner, G. (1978). General System Theory: Implications for theory and action in Occupational Therapy. American journal of Occupational therapy; 32.

Berg , Nancy E. (2004), More and More Equal: The Literary Works of Sami Michael, oxford, Lexington books.

Rasheed , A.M,(2018), The Slang Languge In Roman (Birds In The Trafalgar) Of Sami Michael, Journal Of Babylon Center For Humanities Studies 8 (2).

S. Bellow, (1994) ,'On Jewish Storytelling', H. Wirth-Nesher (ed.), What is Jewish literature,Philadelphia .

העבריים

בן חביב , דולי (2002), מרגלית מולדתי : מגדר ועדה בספרי המעברה של סמי מיכאל, תיאוריה וביקרת , מס' 20.

ברתנא , אור ציון (1983) , תלושים וחלוצים , ירושלים ותל אביב , הוצאת דביר.

עוצמן , יעל, ייצוגן של הנשים בתרבות הישראלית , ירושלים ותל אביב , הקיבוץ המאוחד , 2001 .

גלוזמן , מיכאל, הנוף הציוני, לאדנדות, מונדר ונדניות בספרות עברית החדשה, תל אביב: הקיבוץ המאוחד, 2007.

מיכאל, סמי (2000) , גבולות הרוח , תל אביב , הקיבוץ המאוחד.

מיכאל, סמי (1976) , שווים ושווים יותר , תל אביב , הוצאת בוסתן.

שקד, גרשון. (1987): הסיפורת העברית 1980-1880 -, א-ג, כתר, תל־אביב.

التنزيلات

منشور

2020-09-30

كيفية الاقتباس

علي محمد رشيد م. (2020). بين المراة الشرقية والمراة الغربية . لارك, 4(39), 720-720. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1610