Predicting the Psychological and Social Problems in the Light of Exposure to Stressful Events Resulted from Israeli Violations Among the Palestinian Youth in Al Aghwar
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1600Keywords:
: psychological and social problems - stressful events resulting from Israeli violations - Palestinian youth - Ghour villagesAbstract
Abstract:
The current study aimed at predicting the psychological and social problems in light of exposure to stressful events, resulted from Israeli violations among Palestinian youth in Al Aghwar. The sample of the study consisted of (246) youth. The study used a list of stressful events resulted from Israeli violations, a measure of psychological and social problems, focus groups, and a personal interview. The study revealed that (61.64%) of the youth were exposed to stressful events. The results also found an increase in the suffering from psychological and social problems, The results found that the exposure to stressful events resulting from Israeli violations predicts of psychological and social problems. It also found that there are statistically significant differences in the total score of the list of stressful events, the overall degree and dimensions of the scale of psychological and social problems attributed to the gender in favor of males, and the location of housing in favor of the proximity. The results of the interviews and focus groups confirmed these results.
References
قائمة المراجع:
آل دهام، رسول (2012). الأحداث الضاغطة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الأستاذ، (203)، 873-905.
إسحق، جاد، وجولييت بنورة (2010). السياسات الإسرائيلية تجاه الأراضي في الأغوار. معهد الأبحاث التطبيقي، القدس.
أبو هين، فضل ( 1988 ). القلق لدى الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة " دراسة مقارنة بين المواطنين واللاجئين، رسالة دكتوراة ، كلية التربية، جامعة عين شمس.
بونامكي، رايا (1984) : العوامل النفسية بانتهاك حقوق الطفل، مجلة المواجهة، القاهرة: لجنة الدفاع عن الثقافة الوطنية، ع3، نوفمبر1984 ، ص ص49-59 .
جابر، محمد (2012). "الأغوار الفلسطينية استلاب أم تطوير؟!."، مجلة شؤون فلسـطينية، (248)،212 - 196 .
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني( 2013). قاعدة بيانات الاستعمار ومصادرة الأراضي 2012.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني( 2017). التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، http://www.pcbs.gov.ps
حجازي ، جولتان ( 2005). الصدمات النفسية لدى الأطفال الفلسطينيين الذين عاشوا انتفاضة الأقصى، رسالة دكتوراه، كلية االعلوم االاجتماعية والانسانية، جامعة تونس، تونس.
حجازي، جولتان (2008): الاغتراب النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتوجة المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، (21)، 994-1083.
حجازي، وأبو غالي، ومهدي (2015): صورة المستقبل والتفكير الإيجابي وعلاقتهما بالأزمات لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين.
الحسين، أسماء (2002). المدخل الميسر إلى الصحة النفسية والعلاج النفسي، دار عالم الكتب، السعودية.
الحمد، نايف (2005): فعالية برنامج ارشادي جماعي في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية وأثره في بعض متغيرات الشخصية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
الخطيب، محمد (2007). تقييم عوامل مرونة الأنا لدى الشباب الفلسطيني في مواجهة الأحداث الصادمة، مجلة الجامعة الإسلامية(سلسلة الدراسات الإنسانية)، 15(2)، غزة.
الزرو، نواف (2002). من دير ياسين إلى مخيم جنين، عمان.
سعد الله، حاتم (2015). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصلابة النفسية والتوجه المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، رسالة دكتوراه غير منشورة، جا ـــــــــامــــــــــــــعــــــة تـــــــــونـــــــــــــــــــس، كلية العلوم الإنسانية والاجتمــــاعيــة.
سعود، ناهد (2014) . العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة ومستوى الاضطراب النفسي الجسدي (السيكوسوماتي)- دراسة ميدانية على عينة من المرضى المراجعين مستشفى الأمراض الجلدية والزهرية بجامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 14(2)، 237-270.
شاهين، سوسن (2010): مناطق "ج" وأبعاد الرؤية الأمنية لها-دراسة بحثية ، مؤتمر الأمن الإنساني في مناطق ج في فلسطين، المنعقد في الجامعة العربية الأمريكية6 بتاريخ6-5-2010، http://www.samanews.com/index.php?act=Show,8-6 / 06
السنطي، سماح عبد الغني (2014). فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طالب الجامعة، مجلة كلية التربية ببنها، (98 )،)الجزء1، ص ص .227_295
صيدم، رياض خضر وثابت، عبد العزيز(2012). الصدمات النفسية للاحتلال وأثرها على الصحة النفسية للطلبة، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، 13، 5-16.
صوافطة، تحرير (2015): سياسات إسرائيل الاستيطانية وأثرها على اقتصاد الأغوار الشمالية، رسالة ماجستير، جامعة بير زيت.
عبدالله ، عبد الله (2018). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الشباب- دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجزائري.، مجلة العلوم الاجتماعية، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتجية والسياسية والاقتصادية، (5)، 149-166.
عثمان، أكرم مصباح (2002): الخطوات المثيرة لادارة الضغوط النفسية، لبنان، دار ابن جرام، بيروت.
العرجا، ناهدة (2010). الخبرات الصادمة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.
فونتانا ، ديفيد ( ترجمة ) حمدي الفرماوي ، ورضا أبو سريع ( 1994 ) : الضغوط النفسية ، تغلب عليها وابدأ الحياة ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
مصطفى، منار، الشريفين، أحمد، قشقوش، رامي (2013). أحداث الحياة الضاغطة والشعور بالرضا عن الحياة والعلاقة بينهما لدى طلبة جامعة اليرموك في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 2(34)، 206-250.
معالي، زهران(2018): الأغوار الفلسطينية- حقائق وأرقام، wafa.ps/ar_page.aspx?id=707Gx8a839937250548a707Gx8
معهد أريج للأبحاث التطبيقية (2012). دليل قرية الجفتلك، فلسطين.
نحاس، فادي (2012). إسرائيل والأغوار بين المفهوم الأمني واستراتيجيات الضم. رام االله: مدار المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.
اليحفوفي، نجوى، سكرية، بسام (2007). الأحداث الصدمية وعلاقتها باضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب لدى جرحى المقاومة اللبنانية، المؤتمر الإقليمي لعلم النفس18-20 نوفمبر، رابطة الأخصائيين النفسيين، 653-675.
Aye, W., Lien, L , Stigum, H , Win, H , Tin Oo, T and Bjertness, E., (2020). The prevalence of mental distress and the association with education: a cross-sectional study of 18-49-year-old citizens of Yangon Region, Myanmar, BMC Public Health 20:94 https://doi.org/10.1186/s12889-020-8209-8.
Akbar, H., Zahra H., Awat F., Ammar H., Hamidreza, R., Hamid A., & Payman A., (2017). Association of Stressful Life Events with Psychological Problems: A Large-Scale Community-Based Study Using Grouped Outcomes Latent Factor Regression with Latent Predictors, Comput Math Methods Med, v.2017; https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5625761.
Aita, D., Britt, A., Per-Anders, R., (2007). Trauma PTSD and Personality: The Relationship between orolonged traumatization and personality impairments. Astrid Lindgrens children hospital, Karolinska institutes Stockholm, Sweden.
Dunn.N., Yanasak, E., Schilliac, J., Simotas, S., Rehm, L., Soucheck, J., Menke, T., Ashton, C., &Hamilton, J., (2004). Personality Disorders in Veterans with Posttraumatic stress disorder and deoression, Journal of Counseling and Clinical Psychology, 17, 75-82.
Łosiak, W., Blaut, A., KłosowskaJ., and Łosiak-Pilch, J., (2019). Stressful Life Events, Cognitive Biases, and Symptoms of Depression in Young Adults, Psychol., 20 September 2019 | https://doi.org/10.3389/fpsyg.2019.02165.
Loren, T., Grant, S., , Gabriel, D., and George, M., (2016). Effects of lifetime stress exposure on mental and physical health in young adulthood: How stress degrades and forgiveness protects health, J Health Psychol. 2016 June;21(6),1-14.
Kisker, G. (2004): The disorganized personality. (3rd ed.) Mc Graw-Hill Company, U.S.A.
Kizilhan, J , Friedl,N , Neumann, J and Traub,L.(2020). Potential trauma events and the psychological consequences for Yazidi women after ISIS captivity, BMC Psychiatry (2020) 20:256 https://doi.org/10.1186/s12888-020-02671-4.
Okello, J., De Schryver, M., Musisi, S., Broekaert, E., & Derluyn, I. (2014). Differential roles of childhood adversities and stressful war experiences in the development of mental health symptoms in post-war adolescents in northern Uganda. BMC psychiatry, doi: 10.1186/s12888-014-0260-5.
Qouta, S., Punamäki, R. L., & El Sarraj, E. (2008). Child development and family mental health in war and military violence: The Palestinian experience. International Journal of Behavioral Development, 32(4), 310-321.
Qouta, S., Punamaki, R., Montgomery, E., El-Saraaj, E., (2007). Predictors of Psychology Distress and Positive Resources among Palestinian Adolescents: trauma child, and mothering characteristics, Child Abuse Negl, 31(7), 7-691.
Sutin, A, Costa, P, Wethington,E. Eaton, W., (2010). Percepyions of Stressful life events as Turning Points are associated with self-rated health and psychological distress. Anxiety, stress &coping, Vol, 23, No5 October 2010, 479-492.
Scholte, W., Olff, M., Ventevogel, P., Vries, G., et al (2004).() Mental Health Symptoms following war and repression in eastern Afghanistan. Journal of American Association, 292- 294.
قائمة المراجع:
آل دهام، رسول (2012). الأحداث الضاغطة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الأستاذ، (203)، 873-905.
إسحق، جاد، وجولييت بنورة (2010). السياسات الإسرائيلية تجاه الأراضي في الأغوار. معهد الأبحاث التطبيقي، القدس.
أبو هين، فضل ( 1988 ). القلق لدى الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة " دراسة مقارنة بين المواطنين واللاجئين، رسالة دكتوراة ، كلية التربية، جامعة عين شمس.
بونامكي، رايا (1984) : العوامل النفسية بانتهاك حقوق الطفل، مجلة المواجهة، القاهرة: لجنة الدفاع عن الثقافة الوطنية، ع3، نوفمبر1984 ، ص ص49-59 .
جابر، محمد (2012). "الأغوار الفلسطينية استلاب أم تطوير؟!."، مجلة شؤون فلسـطينية، (248)،212 - 196 .
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني( 2013). قاعدة بيانات الاستعمار ومصادرة الأراضي 2012.
الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني( 2017). التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، http://www.pcbs.gov.ps
حجازي ، جولتان ( 2005). الصدمات النفسية لدى الأطفال الفلسطينيين الذين عاشوا انتفاضة الأقصى، رسالة دكتوراه، كلية االعلوم االاجتماعية والانسانية، جامعة تونس، تونس.
حجازي، جولتان (2008): الاغتراب النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتوجة المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، (21)، 994-1083.
حجازي، وأبو غالي، ومهدي (2015): صورة المستقبل والتفكير الإيجابي وعلاقتهما بالأزمات لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين.
الحسين، أسماء (2002). المدخل الميسر إلى الصحة النفسية والعلاج النفسي، دار عالم الكتب، السعودية.
الحمد، نايف (2005): فعالية برنامج ارشادي جماعي في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية وأثره في بعض متغيرات الشخصية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.
الخطيب، محمد (2007). تقييم عوامل مرونة الأنا لدى الشباب الفلسطيني في مواجهة الأحداث الصادمة، مجلة الجامعة الإسلامية(سلسلة الدراسات الإنسانية)، 15(2)، غزة.
الزرو، نواف (2002). من دير ياسين إلى مخيم جنين، عمان.
سعد الله، حاتم (2015). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصلابة النفسية والتوجه المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، رسالة دكتوراه غير منشورة، جا ـــــــــامــــــــــــــعــــــة تـــــــــونـــــــــــــــــــس، كلية العلوم الإنسانية والاجتمــــاعيــة.
سعود، ناهد (2014) . العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة ومستوى الاضطراب النفسي الجسدي (السيكوسوماتي)- دراسة ميدانية على عينة من المرضى المراجعين مستشفى الأمراض الجلدية والزهرية بجامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 14(2)، 237-270.
شاهين، سوسن (2010): مناطق "ج" وأبعاد الرؤية الأمنية لها-دراسة بحثية ، مؤتمر الأمن الإنساني في مناطق ج في فلسطين، المنعقد في الجامعة العربية الأمريكية6 بتاريخ6-5-2010، http://www.samanews.com/index.php?act=Show,8-6 / 06
السنطي، سماح عبد الغني (2014). فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طالب الجامعة، مجلة كلية التربية ببنها، (98 )،)الجزء1، ص ص .227_295
صيدم، رياض خضر وثابت، عبد العزيز(2012). الصدمات النفسية للاحتلال وأثرها على الصحة النفسية للطلبة، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، 13، 5-16.
صوافطة، تحرير (2015): سياسات إسرائيل الاستيطانية وأثرها على اقتصاد الأغوار الشمالية، رسالة ماجستير، جامعة بير زيت.
عبدالله ، عبد الله (2018). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الشباب- دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجزائري.، مجلة العلوم الاجتماعية، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتجية والسياسية والاقتصادية، (5)، 149-166.
عثمان، أكرم مصباح (2002): الخطوات المثيرة لادارة الضغوط النفسية، لبنان، دار ابن جرام، بيروت.
العرجا، ناهدة (2010). الخبرات الصادمة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.
فونتانا ، ديفيد ( ترجمة ) حمدي الفرماوي ، ورضا أبو سريع ( 1994 ) : الضغوط النفسية ، تغلب عليها وابدأ الحياة ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
مصطفى، منار، الشريفين، أحمد، قشقوش، رامي (2013). أحداث الحياة الضاغطة والشعور بالرضا عن الحياة والعلاقة بينهما لدى طلبة جامعة اليرموك في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 2(34)، 206-250.
معالي، زهران(2018): الأغوار الفلسطينية- حقائق وأرقام، wafa.ps/ar_page.aspx?id=707Gx8a839937250548a707Gx8
معهد أريج للأبحاث التطبيقية (2012). دليل قرية الجفتلك، فلسطين.
نحاس، فادي (2012). إسرائيل والأغوار بين المفهوم الأمني واستراتيجيات الضم. رام االله: مدار المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.
اليحفوفي، نجوى، سكرية، بسام (2007). الأحداث الصدمية وعلاقتها باضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب لدى جرحى المقاومة اللبنانية، المؤتمر الإقليمي لعلم النفس18-20 نوفمبر، رابطة الأخصائيين النفسيين، 653-675.
Aye, W., Lien, L , Stigum, H , Win, H , Tin Oo, T and Bjertness, E., (2020). The prevalence of mental distress and the association with education: a cross-sectional study of 18-49-year-old citizens of Yangon Region, Myanmar, BMC Public Health 20:94 https://doi.org/10.1186/s12889-020-8209-8.
Akbar, H., Zahra H., Awat F., Ammar H., Hamidreza, R., Hamid A., & Payman A., (2017). Association of Stressful Life Events with Psychological Problems: A Large-Scale Community-Based Study Using Grouped Outcomes Latent Factor Regression with Latent Predictors, Comput Math Methods Med, v.2017; https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5625761.
Aita, D., Britt, A., Per-Anders, R., (2007). Trauma PTSD and Personality: The Relationship between orolonged traumatization and personality impairments. Astrid Lindgrens children hospital, Karolinska institutes Stockholm, Sweden.
Dunn.N., Yanasak, E., Schilliac, J., Simotas, S., Rehm, L., Soucheck, J., Menke, T., Ashton, C., &Hamilton, J., (2004). Personality Disorders in Veterans with Posttraumatic stress disorder and deoression, Journal of Counseling and Clinical Psychology, 17, 75-82.
Łosiak, W., Blaut, A., KłosowskaJ., and Łosiak-Pilch, J., (2019). Stressful Life Events, Cognitive Biases, and Symptoms of Depression in Young Adults, Psychol., 20 September 2019 | https://doi.org/10.3389/fpsyg.2019.02165.
Loren, T., Grant, S., , Gabriel, D., and George, M., (2016). Effects of lifetime stress exposure on mental and physical health in young adulthood: How stress degrades and forgiveness protects health, J Health Psychol. 2016 June;21(6),1-14.
Kisker, G. (2004): The disorganized personality. (3rd ed.) Mc Graw-Hill Company, U.S.A.
Kizilhan, J , Friedl,N , Neumann, J and Traub,L.(2020). Potential trauma events and the psychological consequences for Yazidi women after ISIS captivity, BMC Psychiatry (2020) 20:256 https://doi.org/10.1186/s12888-020-02671-4.
Okello, J., De Schryver, M., Musisi, S., Broekaert, E., & Derluyn, I. (2014). Differential roles of childhood adversities and stressful war experiences in the development of mental health symptoms in post-war adolescents in northern Uganda. BMC psychiatry, doi: 10.1186/s12888-014-0260-5.
Qouta, S., Punamäki, R. L., & El Sarraj, E. (2008). Child development and family mental health in war and military violence: The Palestinian experience. International Journal of Behavioral Development, 32(4), 310-321.
Qouta, S., Punamaki, R., Montgomery, E., El-Saraaj, E., (2007). Predictors of Psychology Distress and Positive Resources among Palestinian Adolescents: trauma child, and mothering characteristics, Child Abuse Negl, 31(7), 7-691.
Sutin, A, Costa, P, Wethington,E. Eaton, W., (2010). Percepyions of Stressful life events as Turning Points are associated with self-rated health and psychological distress. Anxiety, stress &coping, Vol, 23, No5 October 2010, 479-492.
Scholte, W., Olff, M., Ventevogel, P., Vries, G., et al (2004).() Mental Health Symptoms following war and repression in eastern Afghanistan. Journal of American Association, 292- 294.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 أ. د. جولتان حسن حجازي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.