التنبؤ بالمشكلات النفسية والاجتماعية في ضوء التعرض للأحداث الضاغطة الناتجة عن الانتهاكات الإسرائيلية لدى الشباب الفلسطيني في قرى الأغوار

المؤلفون

  • أ. د. جولتان حسن حجازي جامعة فلسطين التقنية/ خضوري

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1600

الكلمات المفتاحية:

المشكلات النفسية والاجتماعية -الأحداث الضاغطة الناتجة عن الانتهاكات الإسرائيلية- الشباب الفلسطيني -قرى الأغوار.

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التنبؤ بالمشكلات النفسية والاجتماعية في ضوء التعرض للأحداث الضاغطة الناتجة عن الانتهاكات الإسرائيلية لدى الشباب الفلسطيني في قرى الأغوار. وتكونت عينة الدراسة من (246) من الشباب. واستخدمت الدراسة قائمة الأحداث الضاغطة الناتجة عن الانتهاكات الإسرائيلية، ومقياس المشكلات النفسية والاجتماعية، والمجموعات البؤرية، والمقابلة الشخصية. وكشفت نتائج الدراسة عن تعرض (61.64%)  من الشباب للأحداث الضاغطة الناتجة عن الانتهاكات الإسرائيلية، وارتفاع معاناة الشباب الفلسطيني من المشكلات النفسية والاجتماعية، وهي: العدوانية، الخوف، الأعراض السيكوسوماتية، الاكتئاب، الصدمة،الانطواء الاجتماعي، الاغتراب، اللامعيارية، القلق، والتشاؤم. وتوصلت النتائج إلى أن التعرض للأحداث الضاغطة الناتجة عن الانتهاكات الإسرائيلية ينبئ بالمشكلات النفسية والاجتماعية، كما توصلت لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لقائمة الأحداث الضاغطة، والدرجة الكلية وأبعاد مقياس المشكلات النفسية والاجتماعية تُعزى لمتغير نوع الجنس لصالح الذكور، ولمتغير مكان السكن لصالح القريب من خطوط التماس، وقد أكدت نتائج المقابلات الشخصية، والمجموعات البؤرية هذه النتائج.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

قائمة المراجع:

آل دهام، رسول (2012). الأحداث الضاغطة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الأستاذ، (203)، 873-905.

إسحق، جاد، وجولييت بنورة (2010). السياسات الإسرائيلية تجاه الأراضي في الأغوار. معهد الأبحاث التطبيقي، القدس.

أبو هين، فضل ( 1988 ). القلق لدى الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة " دراسة مقارنة بين المواطنين واللاجئين، رسالة دكتوراة ، كلية التربية، جامعة عين شمس.

بونامكي، رايا (1984) : العوامل النفسية بانتهاك حقوق الطفل، مجلة المواجهة، القاهرة: لجنة الدفاع عن الثقافة الوطنية، ع3، نوفمبر1984 ، ص ص49-59 .

جابر، محمد (2012). "الأغوار الفلسطينية استلاب أم تطوير؟!."، مجلة شؤون فلسـطينية، (248)،212 - 196 .

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني( 2013). قاعدة بيانات الاستعمار ومصادرة الأراضي 2012.

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني( 2017). التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، http://www.pcbs.gov.ps

حجازي ، جولتان ( 2005). الصدمات النفسية لدى الأطفال الفلسطينيين الذين عاشوا انتفاضة الأقصى، رسالة دكتوراه، كلية االعلوم االاجتماعية والانسانية، جامعة تونس، تونس.

حجازي، جولتان (2008): الاغتراب النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتوجة المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، (21)، 994-1083.

حجازي، وأبو غالي، ومهدي (2015): صورة المستقبل والتفكير الإيجابي وعلاقتهما بالأزمات لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين.

الحسين، أسماء (2002). المدخل الميسر إلى الصحة النفسية والعلاج النفسي، دار عالم الكتب، السعودية.

الحمد، نايف (2005): فعالية برنامج ارشادي جماعي في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية وأثره في بعض متغيرات الشخصية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.

الخطيب، محمد (2007). تقييم عوامل مرونة الأنا لدى الشباب الفلسطيني في مواجهة الأحداث الصادمة، مجلة الجامعة الإسلامية(سلسلة الدراسات الإنسانية)، 15(2)، غزة.

الزرو، نواف (2002). من دير ياسين إلى مخيم جنين، عمان.

سعد الله، حاتم (2015). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصلابة النفسية والتوجه المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، رسالة دكتوراه غير منشورة، جا ـــــــــامــــــــــــــعــــــة تـــــــــونـــــــــــــــــــس، كلية العلوم الإنسانية والاجتمــــاعيــة.

سعود، ناهد (2014) . العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة ومستوى الاضطراب النفسي الجسدي (السيكوسوماتي)- دراسة ميدانية على عينة من المرضى المراجعين مستشفى الأمراض الجلدية والزهرية بجامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 14(2)، 237-270.

شاهين، سوسن (2010): مناطق "ج" وأبعاد الرؤية الأمنية لها-دراسة بحثية ، مؤتمر الأمن الإنساني في مناطق ج في فلسطين، المنعقد في الجامعة العربية الأمريكية6 بتاريخ6-5-2010، http://www.samanews.com/index.php?act=Show,8-6 / 06

السنطي، سماح عبد الغني (2014). فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طالب الجامعة، مجلة كلية التربية ببنها، (98 )،)الجزء1، ص ص .227_295

صيدم، رياض خضر وثابت، عبد العزيز(2012). الصدمات النفسية للاحتلال وأثرها على الصحة النفسية للطلبة، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، 13، 5-16.

صوافطة، تحرير (2015): سياسات إسرائيل الاستيطانية وأثرها على اقتصاد الأغوار الشمالية، رسالة ماجستير، جامعة بير زيت.

عبدالله ، عبد الله (2018). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الشباب- دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجزائري.، مجلة العلوم الاجتماعية، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتجية والسياسية والاقتصادية، (5)، 149-166.

عثمان، أكرم مصباح (2002): الخطوات المثيرة لادارة الضغوط النفسية، لبنان، دار ابن جرام، بيروت.

العرجا، ناهدة (2010). الخبرات الصادمة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.

فونتانا ، ديفيد ( ترجمة ) حمدي الفرماوي ، ورضا أبو سريع ( 1994 ) : الضغوط النفسية ، تغلب عليها وابدأ الحياة ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .

مصطفى، منار، الشريفين، أحمد، قشقوش، رامي (2013). أحداث الحياة الضاغطة والشعور بالرضا عن الحياة والعلاقة بينهما لدى طلبة جامعة اليرموك في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 2(34)، 206-250.

معالي، زهران(2018): الأغوار الفلسطينية- حقائق وأرقام، wafa.ps/ar_page.aspx?id=707Gx8a839937250548a707Gx8

معهد أريج للأبحاث التطبيقية (2012). دليل قرية الجفتلك، فلسطين.

نحاس، فادي (2012). إسرائيل والأغوار بين المفهوم الأمني واستراتيجيات الضم. رام االله: مدار المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.

اليحفوفي، نجوى، سكرية، بسام (2007). الأحداث الصدمية وعلاقتها باضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب لدى جرحى المقاومة اللبنانية، المؤتمر الإقليمي لعلم النفس18-20 نوفمبر، رابطة الأخصائيين النفسيين، 653-675.

Aye, W., Lien, L , Stigum, H , Win, H , Tin Oo, T and Bjertness, E., (2020). The prevalence of mental distress and the association with education: a cross-sectional study of 18-49-year-old citizens of Yangon Region, Myanmar, BMC Public Health 20:94 https://doi.org/10.1186/s12889-020-8209-8.

Akbar, H., Zahra H., Awat F., Ammar H., Hamidreza, R., Hamid A., & Payman A., (2017). Association of Stressful Life Events with Psychological Problems: A Large-Scale Community-Based Study Using Grouped Outcomes Latent Factor Regression with Latent Predictors, Comput Math Methods Med, v.2017; https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5625761.

Aita, D., Britt, A., Per-Anders, R., (2007). Trauma PTSD and Personality: The Relationship between orolonged traumatization and personality impairments. Astrid Lindgrens children hospital, Karolinska institutes Stockholm, Sweden.

Dunn.N., Yanasak, E., Schilliac, J., Simotas, S., Rehm, L., Soucheck, J., Menke, T., Ashton, C., &Hamilton, J., (2004). Personality Disorders in Veterans with Posttraumatic stress disorder and deoression, Journal of Counseling and Clinical Psychology, 17, 75-82.

Łosiak, W., Blaut, A., KłosowskaJ., and Łosiak-Pilch, J., (2019). Stressful Life Events, Cognitive Biases, and Symptoms of Depression in Young Adults, Psychol., 20 September 2019 | https://doi.org/10.3389/fpsyg.2019.02165.

Loren, T., Grant, S., , Gabriel, D., and George, M., (2016). Effects of lifetime stress exposure on mental and physical health in young adulthood: How stress degrades and forgiveness protects health, J Health Psychol. 2016 June;21(6),1-14.

Kisker, G. (2004): The disorganized personality. (3rd ed.) Mc Graw-Hill Company, U.S.A.

Kizilhan, J , Friedl,N , Neumann, J and Traub,L.(2020). Potential trauma events and the psychological consequences for Yazidi women after ISIS captivity, BMC Psychiatry (2020) 20:256 https://doi.org/10.1186/s12888-020-02671-4.

Okello, J., De Schryver, M., Musisi, S., Broekaert, E., & Derluyn, I. (2014). Differential roles of childhood adversities and stressful war experiences in the development of mental health symptoms in post-war adolescents in northern Uganda. BMC psychiatry, doi: 10.1186/s12888-014-0260-5.

Qouta, S., Punamäki, R. L., & El Sarraj, E. (2008). Child development and family mental health in war and military violence: The Palestinian experience. International Journal of Behavioral Development, 32(4), 310-321.

Qouta, S., Punamaki, R., Montgomery, E., El-Saraaj, E., (2007). Predictors of Psychology Distress and Positive Resources among Palestinian Adolescents: trauma child, and mothering characteristics, Child Abuse Negl, 31(7), 7-691.

Sutin, A, Costa, P, Wethington,E. Eaton, W., (2010). Percepyions of Stressful life events as Turning Points are associated with self-rated health and psychological distress. Anxiety, stress &coping, Vol, 23, No5 October 2010, 479-492.

Scholte, W., Olff, M., Ventevogel, P., Vries, G., et al (2004).() Mental Health Symptoms following war and repression in eastern Afghanistan. Journal of American Association, 292- 294.

قائمة المراجع:

آل دهام، رسول (2012). الأحداث الضاغطة وعلاقتها بفاعلية الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الأستاذ، (203)، 873-905.

إسحق، جاد، وجولييت بنورة (2010). السياسات الإسرائيلية تجاه الأراضي في الأغوار. معهد الأبحاث التطبيقي، القدس.

أبو هين، فضل ( 1988 ). القلق لدى الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة " دراسة مقارنة بين المواطنين واللاجئين، رسالة دكتوراة ، كلية التربية، جامعة عين شمس.

بونامكي، رايا (1984) : العوامل النفسية بانتهاك حقوق الطفل، مجلة المواجهة، القاهرة: لجنة الدفاع عن الثقافة الوطنية، ع3، نوفمبر1984 ، ص ص49-59 .

جابر، محمد (2012). "الأغوار الفلسطينية استلاب أم تطوير؟!."، مجلة شؤون فلسـطينية، (248)،212 - 196 .

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني( 2013). قاعدة بيانات الاستعمار ومصادرة الأراضي 2012.

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني( 2017). التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، http://www.pcbs.gov.ps

حجازي ، جولتان ( 2005). الصدمات النفسية لدى الأطفال الفلسطينيين الذين عاشوا انتفاضة الأقصى، رسالة دكتوراه، كلية االعلوم االاجتماعية والانسانية، جامعة تونس، تونس.

حجازي، جولتان (2008): الاغتراب النفسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتوجة المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، مجلة كلية الآداب، جامعة طنطا، (21)، 994-1083.

حجازي، وأبو غالي، ومهدي (2015): صورة المستقبل والتفكير الإيجابي وعلاقتهما بالأزمات لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين.

الحسين، أسماء (2002). المدخل الميسر إلى الصحة النفسية والعلاج النفسي، دار عالم الكتب، السعودية.

الحمد، نايف (2005): فعالية برنامج ارشادي جماعي في خفض الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية وأثره في بعض متغيرات الشخصية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة.

الخطيب، محمد (2007). تقييم عوامل مرونة الأنا لدى الشباب الفلسطيني في مواجهة الأحداث الصادمة، مجلة الجامعة الإسلامية(سلسلة الدراسات الإنسانية)، 15(2)، غزة.

الزرو، نواف (2002). من دير ياسين إلى مخيم جنين، عمان.

سعد الله، حاتم (2015). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصلابة النفسية والتوجه المستقبلي لدى الشباب الجامعي الفلسطيني، رسالة دكتوراه غير منشورة، جا ـــــــــامــــــــــــــعــــــة تـــــــــونـــــــــــــــــــس، كلية العلوم الإنسانية والاجتمــــاعيــة.

سعود، ناهد (2014) . العلاقة بين أحداث الحياة الضاغطة ومستوى الاضطراب النفسي الجسدي (السيكوسوماتي)- دراسة ميدانية على عينة من المرضى المراجعين مستشفى الأمراض الجلدية والزهرية بجامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 14(2)، 237-270.

شاهين، سوسن (2010): مناطق "ج" وأبعاد الرؤية الأمنية لها-دراسة بحثية ، مؤتمر الأمن الإنساني في مناطق ج في فلسطين، المنعقد في الجامعة العربية الأمريكية6 بتاريخ6-5-2010، http://www.samanews.com/index.php?act=Show,8-6 / 06

السنطي، سماح عبد الغني (2014). فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف أحداث الحياة الضاغطة لدى عينة من طالب الجامعة، مجلة كلية التربية ببنها، (98 )،)الجزء1، ص ص .227_295

صيدم، رياض خضر وثابت، عبد العزيز(2012). الصدمات النفسية للاحتلال وأثرها على الصحة النفسية للطلبة، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، 13، 5-16.

صوافطة، تحرير (2015): سياسات إسرائيل الاستيطانية وأثرها على اقتصاد الأغوار الشمالية، رسالة ماجستير، جامعة بير زيت.

عبدالله ، عبد الله (2018). أساليب مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الشباب- دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجزائري.، مجلة العلوم الاجتماعية، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتجية والسياسية والاقتصادية، (5)، 149-166.

عثمان، أكرم مصباح (2002): الخطوات المثيرة لادارة الضغوط النفسية، لبنان، دار ابن جرام، بيروت.

العرجا، ناهدة (2010). الخبرات الصادمة وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.

فونتانا ، ديفيد ( ترجمة ) حمدي الفرماوي ، ورضا أبو سريع ( 1994 ) : الضغوط النفسية ، تغلب عليها وابدأ الحياة ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .

مصطفى، منار، الشريفين، أحمد، قشقوش، رامي (2013). أحداث الحياة الضاغطة والشعور بالرضا عن الحياة والعلاقة بينهما لدى طلبة جامعة اليرموك في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 2(34)، 206-250.

معالي، زهران(2018): الأغوار الفلسطينية- حقائق وأرقام، wafa.ps/ar_page.aspx?id=707Gx8a839937250548a707Gx8

معهد أريج للأبحاث التطبيقية (2012). دليل قرية الجفتلك، فلسطين.

نحاس، فادي (2012). إسرائيل والأغوار بين المفهوم الأمني واستراتيجيات الضم. رام االله: مدار المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.

اليحفوفي، نجوى، سكرية، بسام (2007). الأحداث الصدمية وعلاقتها باضطراب الضغوط التالية للصدمة والاكتئاب لدى جرحى المقاومة اللبنانية، المؤتمر الإقليمي لعلم النفس18-20 نوفمبر، رابطة الأخصائيين النفسيين، 653-675.

Aye, W., Lien, L , Stigum, H , Win, H , Tin Oo, T and Bjertness, E., (2020). The prevalence of mental distress and the association with education: a cross-sectional study of 18-49-year-old citizens of Yangon Region, Myanmar, BMC Public Health 20:94 https://doi.org/10.1186/s12889-020-8209-8.

Akbar, H., Zahra H., Awat F., Ammar H., Hamidreza, R., Hamid A., & Payman A., (2017). Association of Stressful Life Events with Psychological Problems: A Large-Scale Community-Based Study Using Grouped Outcomes Latent Factor Regression with Latent Predictors, Comput Math Methods Med, v.2017; https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5625761.

Aita, D., Britt, A., Per-Anders, R., (2007). Trauma PTSD and Personality: The Relationship between orolonged traumatization and personality impairments. Astrid Lindgrens children hospital, Karolinska institutes Stockholm, Sweden.

Dunn.N., Yanasak, E., Schilliac, J., Simotas, S., Rehm, L., Soucheck, J., Menke, T., Ashton, C., &Hamilton, J., (2004). Personality Disorders in Veterans with Posttraumatic stress disorder and deoression, Journal of Counseling and Clinical Psychology, 17, 75-82.

Łosiak, W., Blaut, A., KłosowskaJ., and Łosiak-Pilch, J., (2019). Stressful Life Events, Cognitive Biases, and Symptoms of Depression in Young Adults, Psychol., 20 September 2019 | https://doi.org/10.3389/fpsyg.2019.02165.

Loren, T., Grant, S., , Gabriel, D., and George, M., (2016). Effects of lifetime stress exposure on mental and physical health in young adulthood: How stress degrades and forgiveness protects health, J Health Psychol. 2016 June;21(6),1-14.

Kisker, G. (2004): The disorganized personality. (3rd ed.) Mc Graw-Hill Company, U.S.A.

Kizilhan, J , Friedl,N , Neumann, J and Traub,L.(2020). Potential trauma events and the psychological consequences for Yazidi women after ISIS captivity, BMC Psychiatry (2020) 20:256 https://doi.org/10.1186/s12888-020-02671-4.

Okello, J., De Schryver, M., Musisi, S., Broekaert, E., & Derluyn, I. (2014). Differential roles of childhood adversities and stressful war experiences in the development of mental health symptoms in post-war adolescents in northern Uganda. BMC psychiatry, doi: 10.1186/s12888-014-0260-5.

Qouta, S., Punamäki, R. L., & El Sarraj, E. (2008). Child development and family mental health in war and military violence: The Palestinian experience. International Journal of Behavioral Development, 32(4), 310-321.

Qouta, S., Punamaki, R., Montgomery, E., El-Saraaj, E., (2007). Predictors of Psychology Distress and Positive Resources among Palestinian Adolescents: trauma child, and mothering characteristics, Child Abuse Negl, 31(7), 7-691.

Sutin, A, Costa, P, Wethington,E. Eaton, W., (2010). Percepyions of Stressful life events as Turning Points are associated with self-rated health and psychological distress. Anxiety, stress &coping, Vol, 23, No5 October 2010, 479-492.

Scholte, W., Olff, M., Ventevogel, P., Vries, G., et al (2004).() Mental Health Symptoms following war and repression in eastern Afghanistan. Journal of American Association, 292- 294.

التنزيلات

منشور

2020-09-30

كيفية الاقتباس

جولتان حسن حجازي أ. د. (2020). التنبؤ بالمشكلات النفسية والاجتماعية في ضوء التعرض للأحداث الضاغطة الناتجة عن الانتهاكات الإسرائيلية لدى الشباب الفلسطيني في قرى الأغوار . لارك, 4(39), 489-455. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1600