مفهوم الحكم المنطقي عند كانت
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.159Abstract
he concept of logical judgment at Kant"" deals the definition of judgment forms both the classical and the new. The latter was put by Kant. We explained how judgments fo
References
) Kant, The false subtlety of the four syllogistic figures, in Kant theoretical philosophy, 1755 – 1770, Cambridge University press, London, 1992, p, 89.
(2) تقصدنا أن نضع رابطة (يكون) أو (هو) في المثالين أعلاه بغية الوضوح لأن هذه الرابطة تكون مضمرة عادة في اللغة العربية، لكنها تكون ظاهرة في اللغات الأجنبية كاليونانية واللاتينية والفرنسية الألمانية الإنجليزية والفارسية.
(3) أنظر: كانت ، نقد العقل المحض، ترجمة وتقديم: د. موسى وهبه، مركز الإنماء القومي، د - ت.، ص 48.
(4) أنظر: آرنولد، أنطوان، ونيكول، بيير: المنطق أو فن توجيه الفكر، ترجمة: عبد القادر قنيني، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 3007، ص 121.
(5) See: Wolff, Christian, Rational Thoughts On God, The World and The Soul of Human Beings, Also All Things in General, in Erig Watkins, Kant’s Critique of Pure Reason, Background Source Materials, Cambridge, University press, London, 2009 p, 27.
(6)see: Meier, Auszug aus der vernunftlehere Halle, 1752, ph. 292.
(7) كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: غانم هنا، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2013، ص 209. وتحتوي هذه الترجمة على نصّي الطبعة الأولى والثانية لكتاب نقد العقل المحض بخلاف ترجمة موسى وهبة التي اعتمد فيها على الطبعة الثانية.
(8) أنظر: المصدر نفسه، الصفحة نفسها. يرد أن التعريف التقليدي فيه نقص في ترجمة غانم هنا، في حين أن ترجمة موسى وهبة للنص نفسه في صفحة (103) يعبر عن النقص بالخطأ في تعريف الحكم، لكن الأقرب إلى مراد كانت هو النقص في تعريف الحكم، بدليل أن تعريف الحكم التقليدي يقتصر على الأحكام الحَملية فقط، فالتعريف بحاجة إلى تكميل وتبيان صيغة جديدة تستوعب النقص في التعريف التقليدي، وعلى هذا قدمنا ترجمة غانم هنا على ترجمة موسى وهبة في السياق المحدد أعلاه.
(9) كانت: نقد العقل المحض، ترجمة: موسى وهبة، المصدر السابق، ص 104.
(10)See: Kant: Lectures on logic, Jasche logic translated, by, J. Michael Young, Cambridge University press, London, 1992, p, 597.
(11) أنظر: هايدغر، مارتن، السؤال عن الشيء، حول نظرية المبادئ الترنسندنتالية عند كنت، ترجمة: إسماعيل المصدق، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2012، ص 204.
(12) See: Clinton, Tolley, The Generality of Kant’s Transcendental Logic, Journal of the History of philosophy 2012, p, 18.
(13)Kant: Lectures on logic, Jasche logic, op, cit, p, 522.
(14) See :ibid, 519.
(15) See: ibid p, 547.
(16)Kant: ibid p, 550.
(17) وهبة، د. مراد، المذهب عند كنط، ترجمة: د. نظمي لوقا، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1974م، ص 17.
(18) أنظر: كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: غانم هنا، المصدر السابق، ص 94 – 95.
(19) كانت: صور ومبادئ العالمين الحسي والعقلي (رسالة 1770)، ضمن كتاب (رواد المثالية في الفلسفة الغربية)، د. عثمان أمين، دار الثقافة للطبع والنشر، القاهرة، ط2، 1975، نصوص من فلسفة كانت، ص 184.
(20) أنظر: كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: غانم هنا، المصدر السابق، ص 103 – 105.
(21) أنظر: كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: موسى وهبة، المصدر السابق، ص 166.
(22)Bennett, Jonathan, Kants Analytic, Cambridge, 1966, p, 96.
(23) أنظر: زيدان، د. محمود، كنط وفلسفته النظرية، دار المعارف، القاهرة، ط3، 1979. ، ص 126.
(24)See: Kant: Lectures on logic, Jasche logic, op, cit, p,552.
(25)See: ibid p, 555.
(26) كانت: نقد العقل المحض، ترجمة: غانم هنا، المصدر السابق، ص 91.
(27) أنظر: كانت، مقدمة لكل ميتافيزيقا مقبلة، المصدر السابق، ص 111.
(28) أنظر: كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: موسى وهبة، المصدر السابق، ص 100.
(29) للمقارنة بين الأنا الكانتية والأنا الديكارتية أنظر: وقيدي، د. محمد، الكوجيتو بين ديكانت وكانت، دراسات مغربية مهداة إلى المفكر محمد عزيز الحبابي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1985، ص 119 – 142.
(30) أنظر: هايدغر، السؤال عن الشيء، المصدر السابق، ص 205 - 206.
(31)See: Patricia Kitcher, Kant on Logic and self-Consciousness, in Logic and the workings of the mind, California, p, 177. .
(2) تقصدنا أن نضع رابطة (يكون) أو (هو) في المثالين أعلاه بغية الوضوح لأن هذه الرابطة تكون مضمرة عادة في اللغة العربية، لكنها تكون ظاهرة في اللغات الأجنبية كاليونانية واللاتينية والفرنسية الألمانية الإنجليزية والفارسية.
(3) أنظر: كانت ، نقد العقل المحض، ترجمة وتقديم: د. موسى وهبه، مركز الإنماء القومي، د - ت.، ص 48.
(4) أنظر: آرنولد، أنطوان، ونيكول، بيير: المنطق أو فن توجيه الفكر، ترجمة: عبد القادر قنيني، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 3007، ص 121.
(5) See: Wolff, Christian, Rational Thoughts On God, The World and The Soul of Human Beings, Also All Things in General, in Erig Watkins, Kant’s Critique of Pure Reason, Background Source Materials, Cambridge, University press, London, 2009 p, 27.
(6)see: Meier, Auszug aus der vernunftlehere Halle, 1752, ph. 292.
(7) كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: غانم هنا، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2013، ص 209. وتحتوي هذه الترجمة على نصّي الطبعة الأولى والثانية لكتاب نقد العقل المحض بخلاف ترجمة موسى وهبة التي اعتمد فيها على الطبعة الثانية.
(8) أنظر: المصدر نفسه، الصفحة نفسها. يرد أن التعريف التقليدي فيه نقص في ترجمة غانم هنا، في حين أن ترجمة موسى وهبة للنص نفسه في صفحة (103) يعبر عن النقص بالخطأ في تعريف الحكم، لكن الأقرب إلى مراد كانت هو النقص في تعريف الحكم، بدليل أن تعريف الحكم التقليدي يقتصر على الأحكام الحَملية فقط، فالتعريف بحاجة إلى تكميل وتبيان صيغة جديدة تستوعب النقص في التعريف التقليدي، وعلى هذا قدمنا ترجمة غانم هنا على ترجمة موسى وهبة في السياق المحدد أعلاه.
(9) كانت: نقد العقل المحض، ترجمة: موسى وهبة، المصدر السابق، ص 104.
(10)See: Kant: Lectures on logic, Jasche logic translated, by, J. Michael Young, Cambridge University press, London, 1992, p, 597.
(11) أنظر: هايدغر، مارتن، السؤال عن الشيء، حول نظرية المبادئ الترنسندنتالية عند كنت، ترجمة: إسماعيل المصدق، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2012، ص 204.
(12) See: Clinton, Tolley, The Generality of Kant’s Transcendental Logic, Journal of the History of philosophy 2012, p, 18.
(13)Kant: Lectures on logic, Jasche logic, op, cit, p, 522.
(14) See :ibid, 519.
(15) See: ibid p, 547.
(16)Kant: ibid p, 550.
(17) وهبة، د. مراد، المذهب عند كنط، ترجمة: د. نظمي لوقا، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1974م، ص 17.
(18) أنظر: كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: غانم هنا، المصدر السابق، ص 94 – 95.
(19) كانت: صور ومبادئ العالمين الحسي والعقلي (رسالة 1770)، ضمن كتاب (رواد المثالية في الفلسفة الغربية)، د. عثمان أمين، دار الثقافة للطبع والنشر، القاهرة، ط2، 1975، نصوص من فلسفة كانت، ص 184.
(20) أنظر: كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: غانم هنا، المصدر السابق، ص 103 – 105.
(21) أنظر: كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: موسى وهبة، المصدر السابق، ص 166.
(22)Bennett, Jonathan, Kants Analytic, Cambridge, 1966, p, 96.
(23) أنظر: زيدان، د. محمود، كنط وفلسفته النظرية، دار المعارف، القاهرة، ط3، 1979. ، ص 126.
(24)See: Kant: Lectures on logic, Jasche logic, op, cit, p,552.
(25)See: ibid p, 555.
(26) كانت: نقد العقل المحض، ترجمة: غانم هنا، المصدر السابق، ص 91.
(27) أنظر: كانت، مقدمة لكل ميتافيزيقا مقبلة، المصدر السابق، ص 111.
(28) أنظر: كانت، نقد العقل المحض، ترجمة: موسى وهبة، المصدر السابق، ص 100.
(29) للمقارنة بين الأنا الكانتية والأنا الديكارتية أنظر: وقيدي، د. محمد، الكوجيتو بين ديكانت وكانت، دراسات مغربية مهداة إلى المفكر محمد عزيز الحبابي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1985، ص 119 – 142.
(30) أنظر: هايدغر، السؤال عن الشيء، المصدر السابق، ص 205 - 206.
(31)See: Patricia Kitcher, Kant on Logic and self-Consciousness, in Logic and the workings of the mind, California, p, 177. .
Downloads
Published
2019-01-31
Issue
Section
Miscellaneous research
How to Cite
احمد ص. ع. (2019). مفهوم الحكم المنطقي عند كانت. Lark, 11(2), 428-434. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.159