استخدام المـهارات التعليمية للأعمال الفنية في ضوء المستجدات التكنولوجية المعاصرة لدى معلمي التربية الفنية في العراق

المؤلفون

  • عدي علي كاظم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.147

الملخص

ملخص البحث

ان استخدام الوسائل التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتعلم له أهمية كبيرة في تطوير العملية التعليمية في المدارس والجامعات ، حيث انه يزيد من التفاعل بين الطلبة في تبادل المعلومات والحصول عليها بسهولة دون الحاجة للتواجد في نفس مكان التعلم أو داخل الغرفة الصفية كما كان هو الحال في الطريقة التقليدية في التعليم منذ سنوات ، كما سهل عملية التواصل بين الطلاب أنفسهم من جهة وبين المعلم من جهة أخرى وهناك العديد من الوسائل التكنولوجيا التي استخدمت في دمج التكنولوجيا في التعليم ابتداءً من استخدام الحاسوب الشخصي المحمول , الهواتف الذكية , شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وغيرها من التقنيات الحديثة . لذلك جاء البحث الحالي تحت عنوان (استخدام المهارات التعليمية للأعمال الفنية في ضوء المستجدات التكنلوجية المعاصرة لدى معلمي التربية الفنية في العراق)

المراجع

1- اشتيوه ، فوزي فايزو ربحي مصطفى عليان : تكنولوجيا التعلم النظرية والممارسة ، ط1 ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2010.
2- البسيوني محمود،طرق تعلم الفنون لدور المعلمين والمعلمات العامة،دار المعارف بمصر،١٩٦٣
3- التودري ، عوض حسين : تكنولوجيا التعلم مستحدثاتها وتطبيقاتها ، سلسلة آلتد ، 2009 .
4- توف محي الدين وعبد الرحمن عدس،أساسيات علم النفس التربوي،انجلترا،ط ٣،دار جون وايلي دانياته
5- جابر، جابر عبد الحميد، علم النفس التربوي، دار النهضة العربية، القاهرة، ١٩٧٧ .
6- حمدان، محمد زياد، ترشيد التدريس بمبادى واستراتيجيات نفسية حديثة، سلسلة التربية الحديثة )الاردن – عمان) ، دار التربية الحديثة، ١٩٨٥ .
7- الحيلة ، محمد محمود : تكنولوجيا التعلم بين النظرية والتطبيق ، تقديم ، توفيق احمد مرعي ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن ، ط2، 2008.
8- الخطيب، احمد ورواح الخطيب، تدريب المعلمين المبني على اساس المهارة والاداء ، رسالة المعلم، عدد ٣. السنة العشرون، وزارة التربية والتعليم، عمان، الاردن، ١٩٧٧ .
8- سالم، محمد عزيز،) الابداع الفني (بدون ط ، مؤسسة شباب الجامعة، الاسكندرية، ١٩٨٥ .
9- صالح، احمد عزت، علم النفس في الادارة والصناعة، دار النهضة المصرية، ١٩٦٧ .
10- عبد الخالق ، رشراش أنيس و أمل أبو ذياب عبد الخالق : تكنولوجيا التعليم وتقنياته الحديثة ، دار النهضة العربية ، 2008.
11- عبد الله عبد الدايم : الثورة التكنولوجية في التربية العربية، دار العلم للملايين ، ط2، 1978
12- فرج ،عبد اللطيف بن حسين :طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن ،ط1، 2005.
13- ليو جيان ووي روي واخرون : التعليم من أجل المستقبل: التجربة العالمية لتطويرمهارات وكفاءات القرن الحادي والعشرين ، مؤسسة قطر ، مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم .
14- مازن، حسام، المهارات اليدوية واهمية اكسابها للتلاميذ في تدريس الكيمياء العملية، بحث منشور في المجلة
15- منظمة العمل العربية-قاموس مصطلحات العمل، مكتبة العمل العربي، القاهرة، ١٩٧٥ .
16- موسى، سعدي لفتة، اكتساب المهارات اليدوية والفنية، اكاديمية الفنون الجميلة، بغداد، ملزمة غير منشورة، 1982.
17- يحيى، براق سعيد والعاني، طارق وياسين، عبد العظيم: تخطيط تطوير المناهج الدراسية في هيئة المعاهد الفنية، مطابع هيئة المعاهد، بغداد، ١٩٨٥ .

التنزيلات

منشور

2019-01-31

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

استخدام المـهارات التعليمية للأعمال الفنية في ضوء المستجدات التكنولوجية المعاصرة لدى معلمي التربية الفنية في العراق. (2019). لارك, 11(2), 248-262. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.147