مغايرة البنى المجاورة في تكوين منظومة العرض المسرحي العراقي (ملحمة كلكامش انموذجا )

المؤلفون

  • هادي رحمه الله, انتقل الى رحمه الله

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.136

الملخص

ملخص البحث

تحدد هذا البحث بدراسة (مغايرة البنى المجاورة في تكوين مضمون العرض المسرحي العراقي  ملحمة كلكامش انموذجا) متناولاً نماذج مسرحية عراقية مختارة، إذ أنطلق الباحث من الأهمية البالغة للبنى المجاورة التي تشاكلت مع نسيج العرض المسرحي مكونة مضامين مغايرة اثرت في شكل المنجز الابداعي على مستويي الشكل والمضمون ، بوصف البنى المجاورة على انها ترجمة جمالية وفنية وفكرية وتقنية تهدف الى توزيع نسق المهيمنات التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالأساليب والمناهج والطرائق الاخراجية لتقدم نموذجا ذو دلالات مغايرة ومتعددة عبر تحولاتها التي تساهم على خلق الصيرورة الفاعلة في بنية العرض المسرحي الدرامي على وفق دوافعها المتعددة لإنتاج حزمة من الدلالات المعرفية التي تساهم في تكوين جماليات المشهد المسرحي. إذ أراد الباحث أن يصل عبر مشكلة بحثه الذي تمثل في السؤال عن أهم المنطلقات الأساسية التي أعتمدها المخرجون المسرحيون العراقيون في صياغة تلك البنى المجاورة للمسرح وفاعليتها في تكوين مضامين العرض المسرحي العراقي ؟ و هل كانت البنى ذات  صلات بمرجعيات منهجية؟ أم كانت ذات منطلقات ذاتية وعشوائية؟ و ليحقق الباحث أهدافه من عبر الاجابة عن هذا السؤال بوساطة التعرف على آلية تلك البنى المجاورة على وفق تلك البنى المجاورة بوساطة الاساليب والاتجاهات والطرائق الاخراجية المعاصرة ومدى طاقتها الجمالية في العرض المسرحي العراقي

المراجع

المصادر والمراجع
( ) مصطفى ، ( ابراهيم )، واخرون ، المعجم الوسيط ، مج1 ، ط4 ، القاهرة: (مكتبة الشروق الدولية ) ،2004 ، ص677 .
(2) الحجازي ، (مدحت عبد الرزاق ) ، معجم مصطلحات علم النفس عربي- انكليزي- فرنسي ،بيروت : ( دار الكتب العلمية ) ، 2012 ، ص348 .
(3) السيد ، ( عبدالهادي عبده ) ، السمات المميزة لسلوك المسايرة والمغايرة لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) وعلاقتها بالتفاعل السلوكي لتلاميذهم ، مجلة كلية التربية ، ع/5، ج2، القاهرة : (جامعة طنطا) ، 1987 ، ص 193 .
(4) فضل ، ( صلاح ) ، النظرية البنائية في النقد الادبي ، ط2 ، بيروت : (دار الافاق الجديدة للنشر )،1980 ، ص175.
(5) ابراهيم ، (زكريا) ، مشكلات فلسفية ـ مشكلة البنية ، القاهرة :(مكتبة مصر)،1976 ، ص35.
() بباجيه ،( جان ) ـ عالم وفيلسوف ولد في نيوشاتل سنة ( 1896 ) ، لام تعاني من ازمات نفسية وهذا سر اندفاعه لدراسة العلوم النفسية حتى غدا نابغة في دراسة علم نفس الطفل وعلم النفس التربوي . للمزيد ينظر : بياجيه ، ( جان ) ، الأبستمولوجيا التكوينية ، تر : نفادي ، دمشق : ( دار التكوين ) ، 2004 ، ص14 .
(6) ابراهيم ، (زكريا) ، مشكلة البنية ، مصر: ( مطبعة مصر لطباعة الاوفسيت ) ،1976، ص38 .
(7) بياجيه ، ( جان ) البنيوية ، تر : عارف منيمنة ، بيروت : ( منشورات عويدات ) ، 1982 ، ص 8.
(8) علوش ، (سعيد) ، معجم المصطلحات الادبية ، بيروت :(دار الكاتب اللبناني)، 1985 ، ص 52 .
(9) فضل، ( صلاح )، مصدر سابق، ص293.
(10) مصطفى ، ( ابراهيم )، واخرون ، المعجم الوسيط ، مج1 ، ط4 ، القاهرة: (مكتبة الشروق الدولية ) ،2004 ، ص712.
(11) سليمان (حسن)، سايكولوجية الخطوط، المكتبة الثقافية ، القاهرة: ( دار الكتاب العربي للطباعة والنشر ) ، 1967، ص97 .
(12)رياض( عبدالفتاح ) ، التكوين في الفنون التشكيلية ، القاهرة : ( دار النهضة العربية ) ، 1973، ص35 .
(13) سكوت ،( روبرت جيلام) ، اسس التصميم ، ط2 ، تر : يوسف ، ( محمد محمود ) ، وعبدالباقي محمد ، القاهرة : ( دار نهضة مصر ) ، 1980، ص53 .
(14) مصطفى ، ( ابراهيم )، واخرون ، مصدر سابق ، ص886.
(15) العشماوي ، ( محمد زكي ) ، قضايا النقد الادبي بين القديم والحديث ، ط2،القاهرة : ( دار النهضة العربية للطباعة والنشر ) ، 1979 ، ص250 .
(16) المقالح ، ( عبدالعزيز ) ، من البيت الى القصيدة ، القاهرة : (دار الآداب للنشر والتوزيع) ، 2006 ، ص 15.
(17) لحمداني ، ( حميد ) ، النقد الروائي والإيديولوجيا- من سيسيولوجيا الرواية إلى سيسيولوجيا النص الروائي، بيروت : (المركز الثقافي العربي ) ، 1990 ، ص 37.
(18) ينظر : عزام ، ( محمد ) ، فضاء النص الروائي مقارنة بنيوية تكوينية في أدب نبيل سليمان ، دمشق : (دار الحوار ) ، 1996 ، ص ص 42 ــ 43.
(19) ينظر : علي ( عواد ) ، يوجينا باربا من لحام الى مؤسس أنثروبولوجيا المسرح ، جريدة العرب ، ع/10007 ، 14/8/2015 .
(20) ينظر : بنيس ( محمد ) ، ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب،( مقارنة بنيوية تكوينية) ، بيروت ، ( دار التنوير للنشر ) ، 1985 ، ص333 (21) ينظر : عبدالحميد ( سامي ) ، استخدام التكنولوجيا في المسرح المؤيدون والمعارضون ، جريدة المدى ، ع/2735 ، 25/2/2013 .
(22) ينظر : البشتاوي ، ( يحيى سليم ) ، المسرح والقضايا المعاصرة ، عمان : ( الاكاديميون للنشر والتوزيع ، 2011 ، ص8 .
23) ينظر : فلاته ، (سماهر بنت عبد الرحمن ) ، فن الخداع البصري وإمكانية استحداث تصميمات جديدة للحلي المعدنية، بحث مقدم للحصول على الماجستير (منشور) ، السعودية : (جامعة الملك سعود ـ كلية التربية الفنية ) ، 2008 ، ص15

التنزيلات

منشور

2019-01-31

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

مغايرة البنى المجاورة في تكوين منظومة العرض المسرحي العراقي (ملحمة كلكامش انموذجا ). (2019). لارك, 11(2), 203-220. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.136