دور وسائل الإعلام في الكشف عن قضايا الفقر في المجتمع العراقي (دراسة ميدانيّة)

  • م. رباب كريم كيطان جامعة ديالى - كلية الفنون الجميلة

الملخص

إن وسائل الإعلام بكافة وسائطها تقدم قسماً كبيراً من المعلومات التي تساعدنا في عملية فهم المجتمع او المجتمعات من حولنا ، وهي كذلك تؤثر في الطريقة التي نبني بها معلوماتنا عن أمور ليس لدينا سبل كافية لاطلاع عليها بشكل مباشر ، ومن بين هذه الأمور قضايا مجتمعية مهمة خصوصا في المجتمع العراقي ومنها قضايا الفقر بكافة جوانبها، لذا تحددت مشكلة البحث بتساؤل رئيس وهو ( ما دور الإعلام في الكشف عن قضايا الفقر في المجتمع العراقي). وقد قسم  البحث على ثلاثة مباحث ، تناول الاول منها الإطار المنهجي للدراسة ، وخصص المبحث الثاني للإطار النظري، و جاء المبحث الثالث لعرض نتائج الدراسة الميدانية ، كما تضمن البحث النتائج العامة والاستنتاجات التي توصل اليها البحث ومن أهمها:

  • بينت النتائج ان السبب الرئيس لمتابعة أغلب نماذج البحث لوسائل الإعلام التي تتناول قضايا الفقر ، هو لأثراء معلوماتهم حول المجتمع العراقي وقضاياه . وترى الباحثة في هذه النتيجة خشية الفرد العراقي مما سوف تأول اليه الامر لذلك هو دائما في ترقب للأحداث .
  • تصدرت القنوات الفضائية الوسيلة الأكثر تفضيل لاستقاء المعلومات عن الفقر ، وإن سبب تفضيلهم لها لأنهم يثقون بمعلوماتها . وترى الباحثة في ذلك نتيجة منطقية لما للفضائيات من أساليب جذب ، فضلاً عن أن متابعتها لا تحتاج لمهارات لتأثير الصوت والصورة . 
  • أحرزت موضوعات الأسر المحتاجة المرتبة الاولى من بين الموضوعات التي يتابعها نماذج البحث .

كشفت النتائج ان اغلب نماذج البحث يرون أن وسائل الإعلام  ساهمت ونجحت في الكشف عن قضايا الفقر

منشور
2019-09-30
كيفية الاقتباس
كيطانم. ر. ك. (2019). دور وسائل الإعلام في الكشف عن قضايا الفقر في المجتمع العراقي (دراسة ميدانيّة). لارك, 4(35), 243-227. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1347