الملامح التمثيليّة في إلقاء الشعر الشعبي العراقي

المؤلفون

  • م. د.وعد عبدالامير خلف جامعة ديالى – كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1345

الملخص

يعد الشعر الشعبي العراقي أحد أهم الفنون العراقية إذ بدأ العراقيون بممارسته منذ سنوات طويله كأحد اساليب التعبير عن الفرح والحزن والاغتراب وغيرها من الاحاسيس العاطفية, واستعمل ايضاً في المجال السياسي وبأسلوب جماعي للتعبير عن الاستياء والمعارضة للسطات والتظاهر عليها، من هذا المنطلق ارتأى الباحث التعمق في جانب الشعر الشعبي العراقي مسرحياً فأطلع على اساليب الالقاء المستخدمة في مجال الشعر الشعبي فألتمس ان هنالك ملامحاً تمثيلية يقوم بأدائها الشاعر نفسه مستخدمها اثناء القائه القصيدة الشعرية التي تحمل في طياتها ملامح درامية وملحمية ايضاً .

فمن هنا سيسلط الباحث الضوء على تلك الملامح التمثيليّة المستخدمة في القاء الشعر الشعبي العراقي, تضمن البحث أربعة فصول ، الفصل الأول: الإطار المنهجي للبحث تضمن مشكلة البحث والحاجة اليه التي تطرح السؤال الاتي (هل كانت هنالك ملامح تمثيلية في طريقة القاء الشاعر الشعبي العراقي؟ وما مدى القدرات والامكانيات التي يستخدمها الشاعر الشعبي في الأداء التمثيلي نسبةً لأداء وامكانيات الممثل المسرحي؟ ثم تجلت أهمية البحث في التعرف على الملامح التمثيليّة في الشعر الشعبي العراقي وتداخلاته في الفن المسرحي إفادة الباحثين في مجال الشعر الشعبي العراقي و الدراسات المسرحية, اما هدف البحث الكشف عن الملامح التمثيليّة في الشعر الشعبي العراقي ثم حدود البحث وتحديد المصطلحات. 

اما الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث ، فتضمن مبحثين، عني المبحث الأول منها بنبذة تأريخية مراحل تطور تجربة الشعر الشعبي في العراق, فيما عني المبحث الثاني ملامح التمثيل المسرحي في القاء الشعر الشعبي العراقي, ثم اختتم الفصل بما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات. اما الفصل الثالث لقد اشتمل على إجراءات البحث وهي مجتمع البحث, وعينة البحث, وأداة البحث، ومنهج البحث, وتم اختيار عرض واحد وذلك لغرض تحقيق هدف البحث, أما الفصل الرابع: فاحتوى على نتائج البحث التي توصل إليها الباحث ومنها:

  • شكل جسد الشاعر تكويناً صورياً يؤدى بواسطة الايماءات والايحاءات الجسدية من خلال حركة الجذع واليدين والرأس وتغيير تعابير الوجه

 حمل الاداء التمثيلي للشعراء في القاء القصيدة دلالات رمزية اثارة عواطف الجمهور التي تصل الى درجة البكاء احياناً . كما احتوى الفصل على الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وقائمة بمصادر البحث ومراجعه

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

منشور

2019-09-30

كيفية الاقتباس

خلف م. د. ع. (2019). الملامح التمثيليّة في إلقاء الشعر الشعبي العراقي. لارك, 4(35), 185-172. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss35.1345

إصدار

القسم

فنون

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين